رئيس اللجنة العلمية في الملتقى يكشف عن أهم محاور الملتقى

حقوق المعاقين القانونية والعوائق التي تواجه المعاقين في ملتقى " جسد " الأول للإعاقة برعاية أمير الشرقية

طباعة التعليقات

الخبرمحمد الزهراني

كشف رئيس اللجنة العلمية بملتقى الإعاقة الاول الذي تنظمه الجمعية السعودية الخيرية لدعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ” جسد ” الأستاذ خلدون المبيض عن أهم محاور وورش عمل ومحاضرات الملتقى الذي يرعاه أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز يومي الثلاثاء والاربعاء 4-5 يونيو 2013 الجاري .

وأوضح المبيض لـ ” الشرق ” : أن الملتقى سيطرح سبع محاور أساسية في عملية الدعم. وهي محوري حقوق المعاقين القانونية وحقهم في الخدمات الصحية والتعليمية والإجتماعية والمساندة ذات الجودة العالية, ومحور دعم القطاع الحكومي والخاص وتنسيق المشاركة الفاعلة بينهم والمحور الرابع تناول التشخيص والعلاج الطبي والنفسي وأضاف المحور الخامس التصنيف التربوي ونوعية الخدمات المقدمة من الناحية التأهيلية والتعليمية والتدريبية ، وجاء المحور السادس بتصحيح للمفاهيم والعوائق التي تواجه المعاقين وأسرهم في التكامل بالخدمات والوصول الشامل. وخص المحور الأخير دور الإحصاءات الكمية وأهمية توفر الإحصاءات لجميع فئات الأشخاص ذوى الإعاقة وكيفية تنمية وإنشاء المرافق وتطوير خدماتها بما يتلاءم بعددهم ونوعيه خدمتهم ووضع الخطط التنموية المستقبلية.

وأضاف المبيضً، ” أن محاور هذا الملتقى تعمل على تحقيق هدف الجمعية الرئيسي في دعم أسر ذوى الاحتياجات الخاصة وانها صيغت بطريقة تضمن إثراء هذا الملتقى العلمي الأول للجمعية. مؤكدا على اللجنة العلمية كانت قد حرصت على اختيار متحدثين من ذوي الخبرة والتخصص كل في مجاله من خلال سبع جلسات رئيسية بواقع واحد وثلاثين محاضرة علمية وورش عمل مصاحبة .