حالات شبية بالمملكة لكنها تفوقت والمرحلة القادمة بحاجة إلى بنية تحتية أشد متانةً

متوترون سعوديون يناقشون الاقتصاد الريعي 

طباعة التعليقات

فتح سعوديون هاش تاق جديد تحت اسم  (#ksaecon) ناقشوا فيه مسالة الإنتاج الريعي المعتمد بشكل شبه كامل على النفط والانفاق الحكومي ، وماهي أفضل الكيفيات التي عن طريقها يتم الانتقال بشكل أفضل إلى اقتصاد منتج عن طريق تنويع القاعدة الاقتصادية، عن طريق المقارنات مع تجارب دول شبيهة بالحالة السعودية ومتقدمة عليها في ما إذا كان اقتصادها اقل ريعية وأكثر إنتاجية . 

يقول مهند الدريويش أن قطر بدأت بشراء الكثير من الأصول والاستثمارات كخطوة للاستغناء عن الاقتصاد الريعي ، لكنه استدرك بان عدد السكان القليل يسهل المهمة . فيما يشير سعد النغيثر إلى أن صندوق أبو ظبي السيادي الذي يملك أصولا متنوعة تقارب قيمتها الترليون دولار إلا أنه يستثمر في البنية التحتية لأبو ظبي الصحية والتعليمية وغيرها.

[blackbirdpie url="https://twitter.com/#!/KZohair/status/133472550310256640"] 

وينبه عضوان الأحمري إلى أن التخلص من النفط لا يمر إلا عبر بوابة دعم الاختراعات ومحاولة تصدير الصناعات بدلا من استيرادها . وقد تكلم خبيب عسيلان عن الاقتصاد الخفي وعرفه بأنه جميع النشاطات التي لا يتم حسابها في الناتج الاجمالي كغسيل الأموال وتجارة المخدرات وغيرها ، ثم أورد إحصائية عن هذا الاقتصاد الخفي في عام 2009 الذي قارب الـ 16.3% من الناتج الإجمالي . ونوه عادل الرشيد بأن ماتقوم به هيئة تطوير المدن الصناعية “مدن” في تطويرها للمدن الصناعية المتطورة هو إحدى الخطوات لإيجاد البنية التحتية اللازمة للفترة القادمة. فيما تساءل يوسف العجاجي عن مدى ارتباط نزعة الاستهلاك اللارشيدة بتعمق التبعية وشهوة الاستحواذ والتملك وترهل الأجهزة البيروقراطية

 

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...