مستخدمو فيسبوك في تزايد مستمر منذ انطلاق الحراك المدني في الدول العربية

طباعة التعليقات

نوف عبدالعزيز  نوف عبدالعزيز

أصدرت كلية دبي للإدارة الحكومية تقريراً باللغة العربية، حول الإعلام الاجتماعي في العالم العربي. حيث أظهر الإصدار الأخير من سلسلة تقرير الإعلام الاجتماعي العربي أن مستخدمي موقع “فيسبوك” في تزايد مستمر، منذ انطلاق الحراك المدني هذا العام، في عدد من الدول العربية.
 ووفقاً لبيانات تنشر لأول مرة في الإصدار القادم من التقرير، فقد وصل عدد المستخدمين في شهر أغسطس الماضي إلى ما يقارب 32 مليون مستخدم، بمعدل نمو قدره 50% منذ بداية العام.
ورُصد في التقرير نمو استخدام شبكات فيسبوك وتويتر في المنطقة خلال التحركات التي اجتاحت الوطن العربي، ويسلط الضوء على التحول الجوهري من استخدام الإعلام الاجتماعي للأغراض الاجتماعية إلى النشاط السياسي والأهلي.
وتقدم نتائج التقرير أدلة عملية فيما يتعلق بتغير طبيعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة، وردة فعل الحكومات أثناء الحراك الشعبي، كقيام العديد منها بحجب شبكة الإنترنت وشبكات الإعلام الاجتماعي.
فيما بيّن التقرير أن النساء العربيات يمثلن فقط ثلث مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعي في المنطقة.
وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد مستخدمي تويتر النشطين في الوطن العربي خلال الربع الأول من العام حوالي 1.1 مليون مستخدم، وقد أرسل هؤلاء حينها ما يزيد على 22.7 مليون “تغريدة”(tweet) عبر تويتر.
وتركزت توجهات استخدام تويتر في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الأحداث المتلاحقة للتحركات الشعبية العربية، ومثلت كلمات “مصر”، “25 يناير”، “ليبيا”، “البحرين” و”مظاهرة” أبرز “الواصفات” (hashtags)
 استخداماً بين مستخدمي تويتر في المنطقة خلال الربع الأول من العام.