حريق جدة يشعل نقاشات المغردين في “تويتر”

JeddahTwitter-f
طباعة التعليقات

أثارت حادثة حريق مدرسة “براعم الوطن” للبنات، النقاش بين المغردين في تويتر، على هاش تاق وضع لمواكبة هذا الحدث، بعنوان (#jeddahfire). وقد كان التفاعل حاضراً منذ اللحظات الأولى للحادثة، حيث تحول الهاش تاق إلى لما يشبه القنطرة التي تعبر المعلومات من خلالها إلى العالم.  

وقد بلغ عدد التغريدات في الهاش تاق – حتى الآن- أكثر من ثلاثين ألف تغريدة، تنوعت ما بين ورش عمل للمساندة والتنسيق مع الغرديين على أرض الحدث، والدعم الوجستي لمن هم بعيدون، وذلك عن طريق التعريف بأماكن الفتيات، ومحاولة التواصل مع أهاليهن، لاسيما في ظل سوء التنسيق الميداني، وهول الفاجعة، واختلاف الهارعين من أولياء الأمور على المستشفيات، والمنازل القريبة التي ذهبت إليها بعض الطالبات.

وقد تنوعت النقاشات -التي اتسمت بالانفعال والغضب- بين محاولة معرفة أسباب عدم نجاح خطة الإخلاء، والأسباب التي أدت إلى نشوب الحريق، ومدى جاهزية المدارس لمثل هذه الكوارث، وتوفير وسائل السلامة، وكذلك أعداد الطلاب والطالبات الهائل في المدارس، إذ يبلغ عدد الطالبات في المدرسة المنكوبة 900 طالبة.

وقد تساءل المغرد إبراهيم القحطاني قائلاً: “ماذا سيحصل فيما لو تكرر مثل هذا الحريق في بلد فيه قرابة الـ 30 ألف مبنى مستأجر”، ويتساءل سالم القرني، عن آلية عقاب المخالفين، وكيف ستكون؟”.

[blackbirdpie url="https://twitter.com/#!/Omar_sh3/status/137950638591062016"]

وفي تغريدة أثارت غضب المغردين، أرجع أحدهم أسباب الحادث إلى “عقوبات الله القوي العليم”! مشيراً إلى أن ذلك بسبب “كثرة المنكرات كالاختلاط، وكشف الوجه”، وطالب سكان جدة بالتوبة ومنع ذلك. وقد عبرت الغالبية العظمي عن رفضها لهذا الأسلوب “المتهجم” على أرواح الأبرياء، إذ رد أحدهم قائلاَ، إنه لو وقعت عليه المصيبة فإنه سيقول: إن الله إذا أحب عبداً ابتلاه! ولو وقعت على غيره يقول: أخذهم الله بذنوبهم!.

[blackbirdpie url="https://twitter.com/#!/nnbb12341/status/137904169414688769"]

  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...