بين المدرج و المنصة

الدوري المحلي ودوري الأبطال .. من الأقوى ؟

طباعة التعليقات

بدر النويصر  بدر النويصر

الدوري الأسباني ضعيف، الدوري الإنجليزي الأفضل، الدوري الإيطالي دفاعي، “الليغا” لا يوجد فيه سوى برشلونة وريال مدريد، طريقة اللعب بالبريمير ليغ تجعل كل الفرق قريبة من بعضها، السيريا A “راحت عليه”..

عبارات نسمعها وسنظل نسمعها دائماً عند كل  نقاش حول الدوري الأفضل  بالعالم. فمعايير الأفضلية تختلف من شخص لآخر، فهناك من يرى أن الدوري الأفضل هو الأكثر متعة وأهدافاً، وهناك من يرى أن أفضل هذه الدوريات هو الدوري الذي تصل فرقه لمراحل أبعد في البطولات القارية، والبعض يعطي الأفضلية للدوري الأكثر إنضباطاً تكتيكياً، وكذلك يوجد من يربطه بإنعكاس ذلك على المنتخب الوطني والعديد من المعايير التي لا تنتهي.

سبق أن تحدثت هنا عن الدوري الأكثر مللاً بمعيار “تكرر نتيجة التعادل السلبي” فيه ، وقد كان حتى كتابة تلك التدوينة هو الدوري الأسباني.

واليوم، سأتحدث عن مؤشر آخر وهو “فارق معدل تسجيل الأهداف” لفرق الدوريات الثلاث الكبرى فيما بين مشاركتها في الدوري المحلي ، ودوري أبطال أوروبا حتى نهاية الجولة الخامسة من تصفيات المجموعات.

 

الدوري الأسباني

سأبدأ بالليغا نظراً لأن وجهة نظر الكثيرين هي أن قطبي أسبانيا (ريال مدريد وبرشلونة) يحرزان عدداً كبيراً من الأهداف في الدوري بسبب الضعف العام لمستوى الفرق الأسبانية. والأرقام لا تتفق بشكل كامل مع هذا الطرح، حيث أن معدل أهداف برشلونة وفالنسيا في دوري الأبطال يتجاوز معدل أهدافهما محلياً.

ملخص أداء الفرق الأسبانية كالتالي:

متوسط تسجيل الأهداف بالمباراة الواحدة في (الدوري الأسباني مقابل دوري أبطال أوروبا):

ريال مدريد (3.5 مقابل 3.2)

برشلونة (3.17 مقابل 3.2)

فالنسيا (1.58 مقابل 2.4)

فياريال (0.83 مقابل 0.40)

 

الدوري الإنجليزي

الفرق الإنجليزية رغم قوتها وتميزها على مستوى القارة، إلا أن جميع الفرق الإنجليزية المشاركة في دوري الأبطال هذا الموسم لم تتمكن من الوصول لمعدلات تهديفها محلياً. لم يتمكن أي فريق من تجاوز معدل هدفين بالمباراة الواحدة قارياً رغم تجاوزهم لذلك محلياً.

متوسط تسجيل الأهداف بالمباراة الواحدة في (الدوري الإنجليزي مقابل دوري أبطال أوروبا):

مانشستر سيتي (3.5 مقابل 1.4)

مانشستر يونايتد (2.42 مقابل 2)

تشيلسي (2.08 مقابل 2)

أرسنال (2.08 مقابل 1.2)

 

الدوري الإيطالي

رغم وجود نابولي في المجموعة الأصعب في دوري الأبطال إلا أن متوسط تسجيله للأهداف أعلى من معدله المتواضع محلياً، فيما لم يتمكن ميلان من الوصول لمعدله المحلي، ولم تتغير قدرة “انتر ميلان” على التسجيل كثيراً.

متوسط تسجيل الأهداف بالمباراة الواحدة في (الدوري الإيطالي مقابل دوري أبطال أوروبا)

ميلان (2.09 مقابل 1.8)

نابولي (1.3 مقابل 1.6)

إنترميلان (1.3 مقابل 1.4)

 

أرقام أخرى

  • في دوري الأبطال حتى الآن، سجلت الفرق الأسبانية الأربعة بالمتوسط 2.3 هدفاً في المباراة الواحدة، تلتها الإنجليزية بمتوسط 1.65 ثم الفرق الإيطالية الثلاثة بمعدل 1.6 هدف في كل مباراة.
  • من بين جميع الفرق المشاركة بدوري الأبطال، الأكثر تسجيلاً حتى الآن ريال مدريد وبرشلونة (16) هدف لكل منهما ثم فالنسيا بـ12 هدف، فبايرن ميونيخ بـ11 هدفاً.
  • دفاعياً، تتلقى الفرق الإيطالية في دوري الأبطال 1.13 هدفاً كل مباراة، تليها الفرق الأسبانية بمعدل 1.1 هدف بالمباراة، ثم الإنجليزية بمتوسط 0.95 في كل لقاء.

 

أخيراً، هذا المعيار وغيره هو مجرد مؤشر ضمن عدة مؤشرات سيتم تناولها بين فترة وأخرى لقياس أفضلية دوري على آخر وهي متغيرة من أسبوع لآخر، ولكن يظل لكل مشجع متعته الخاصة بمتابعة فريقه ودوريه المفضل بغض النظر عن المستوى العام لفرق الدوري.

  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...