بين المدرج و المنصة

كيف يربح «إشبيلية» من أرقام قمصان لاعبيه ؟!

طباعة ٨ تعليقات

بدر النويصر  بدر النويصر

الإبتكار ثم الإبتكار ثم الإبتكار.. طرق زيادة دخل الأندية في أوروبا لا تنتهي، وأحدث هذه الصيحات هو ماقامت به إحدى الشركات الرياضية الأسبانية مؤخراً مع نادي إشبيلية الأسباني، حيث قامت بتصميم أرقام اللاعبين خلف قمصان الفريق عن طريق تجميع صور بحجم 2×2 ملم لمشجعي الفريق الراغبين بذلك.

أي مشجع يرغب بدعم النادي سيستطيع القيام  بذلك عن طريق وضع صورته على رقم أحد اللاعبين عبر زيارة موقع الشركة واختيار اللاعب والمكان الذي يرغب وضع صورته فيه ثم يقوم بتحميلها، وذلك مقابل 24.9 يورو لموسم كامل، وكل رقم يكفي لعرض أكثر من 3,000 صورة، أي أن الدخل من وراء كل رقم يباع بالكامل قد يصل لأكثر من 75,000 يورو!

الشركة أعلنت أن نادي إشبيلية هو أول نادي في العالم بدأ بتفعيل هذا الأسلوب الجديد، وأنه قد تم الإتفاق مع نادي غرناطة الأسباني والمنتخب الويلزي للرجبي.

مثل هذه الطريقة قد تكون وسيلة لبعض الأندية لزيادة مداخيلها، وإن لم تكن تشكل دخلاً بالملايين، إلا أنها بلاشك تخفف شيئاً من الأعباء وتفتح الأعين أكثر لآفاق أوسع تجاه استثمار اسم ومنشآت ونجوم وقمصان الأندية بطرق غير تقليدية تحقق رغبة كثير من الجماهير التي تحب أن ترتبط  بناديها المفضل بأي طريقة. وفي هذا الجانب أتذكر احدى مباريات برشلونة التي حضرتها على ملعبه، كانت تسبقها حملة من النادي وشركة hp لجمع صور لمشجعين من جميع أنحاء العالم عبر الموقع الرسمي، ثم طباعتها على 26,000 لوحة بألوان مختلفة –كل لوحة تحتوي على 4 صور- ومن ثم يرفعها الجمهور الحاضر أثناء دخول اللاعبين لتشكل اللوح »الزخرفية« الجماهيرية المعروفة في الكامب نو.

 

  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...