بتمويل سعودي ـ مغربي: افتتاح أكبر مركز تجاري في المغرب

طباعة ٤ تعليقات

سفر عياد  سفر عياد

الدار البيضاء – وكالات+متابعة 

افتتح في مدينة الدار البيضاء المغربية مركز ” موروكو مول ” الذي يعد أحد أكبر خمسة مراكز تجارية في العالم وباستثمار يقدر بملياري درهم،  بتمويل مشترك بين مجموعة “أكسال” المغربية ومجموعة “الجديعي” السعودية، المركز سيوفر 5 آلاف وظيفة مباشرة و21 ألف وظيفة غير مباشرة، ويحتوي المركز التجاري (موروكو مول) الذي أشرفت شقيقة العاهل المغربي الأميرة مريم على افتتاحه، على نافورة موسيقية، هي الثالثة من نوعها في العالم، تم تشييدها على مساحة 6000 متر مربع. ويضم المركز الذي أقيم على مساحة 10 هكتارات حوضاً أسطوانياً للسمك يصنف الثالث عالميا، بعد حوضي واشنطن، وبرلين.

المشروع يعد أضخم سوق مركزي في شمال أفريقيا، إذ سيقام على مساحة عشرة هكتارات منها 200 ألف متر مربع مبنية و 70 ألف متر مربع على طول كورنيش العاصمة الاقتصادية، مخصصة للمحلات التجارية وموقف للسيارات تصل مساحته إلى 90 ألف متر مربع، وسيتضمن المركز التجاري الذي يتميز بسقف زجاجي تصل مساحته إلى 20 ألف متر مربع، مطعم مركزي لأكلة البيتزا تقارب مساحته مساحة ملعب لكرة القدم، وسوق مربع ممتاز علاوة على أربعين مطعما كما سيتوفر على قاعة للعروض السينمائية بتقنية ثلاثية الأبعاد وفضاء للتزحلق على الجليد لاحتضان مسابقات وعروض فنية إضافة إلى فضاء مخصص للصناعة التقليدية المغربية.

كما أوضحت الجهة المسؤولة أن إنجاز المشروع سيتطلب استثماراً ماليا إجماليا بقيمة ملياري درهم وذلك في إطار التسهيلات والإلتزامات التي ينص عليها ميثاق الاستثمارات. وفي نفس السياق أوضحت الجهة أنه ينتظران يحقق هذا المشروع مكتسبات كثيرة حيث سيساهم في تدفق 15 مليون زائراً سنوياً، سيحظون بالاختيار بين 200 علامة تجارية وطنية ودولية تمثل أنشطة مختلفة ومتاجر الألبسة والإكسسوارات ومحلات للمجوهرات لبيع الساعات والمنتوجات الفخمة إلخ وبالنسبة لأصحاب المشروع والتجار الذين سيستغلون المحلات التجارية فإن عائدات الاستثمار ستكون مضمونة بفضل التدفق الكبير للزبناء وبفضل برنامج تنشيطي يتضمن تظاهرات في مستوى دولي. ويطمح هذا المشروع إلى فرض نفسه كأحد فضاءات الاستقطاب التجاري بفضل توفره على المحلات الأكثر جاذبية بمدينة الدار البيضاء حيث يمكن الولوج إليه من خمسة مداخل، كما سيتوفر على خمسة مصاعد بانورامية و 12 سلماً كهربائياً وأربعة مسارات متحركة.

 

افتتاح المركز التجاري من قبل الأميرة مريم

YouTube Preview Image

من عروض حفل الأفتتاح 

YouTube Preview Image

حفل الأفتتاح شهد فقرة موسيقية بحضور النجمة العالمية جينفر لوبيز

YouTube Preview Image
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...