دوري أبطال أوروبا : خروج يونايتد وسيتي , وسيسكا يهزم الإنتر

حارس بازل يان سومر أسهم في فوز فريقه - الفرنسية
طباعة التعليقات

علي المحيف  علي المحيف

 

 ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا , خرج فريقا “مانشستر يونايتد”، و “سيتي” من دور المجموعات، لتبقى حظوظ إنجلترا في المنافسة على البطولة مقتصرة على فريقي العاصمة لندن, “تشلسي، وأرسنال” .

في المجموعة الأولى تمكن فريق نابولي من تحقيق الفوز خارج الديار أمام “فياريال”، والتأهل لأول مرة في تاريخه، وإكمال عقد الثلاثي الإيطالي المشاركين في البطولة في ثمن النهائي , سجل الهدفين “إينلر وهيمسك “خلال شوط المباراة الثاني , “فياريال” الذي لم يسبق له الخسارة من أندية إيطالية أوروبياً على أرضه في خمس مباريات سابقة ودع البطولة بصفر من النقاط.

 وهذا ما حرم نادي “مانشستر سيتي” من أحلامه في التأهل والمنافسة على اللقب رغم انتصاره على فريق “بايرن ميونخ” بهدفين مقابل لاشي سجلهما “سيلفا وهيمسيك”.

وفي المجموعة الثالثة تمكن “بازل السويسري” من تحقيق المفاجأة بهزيمة وصيف البطل “مانشستر يونايتد” بهدفين لهدف ليحتل المركز الثاني , تقدم بازل في الدقيقة التاسعة بهدف “ستيريلر” , وحاول “المان” جاهداً إدراك التعادل الذي يكفي لتأهله، لكنه فشل في ذلك.
 
وحملت الدقيقة 85 هدفاً قاتلاً لبازل عبر اللاعب المخضرم فري برأسية , ولم تسفر محاولات “مانشستر يونايتد”، إلا عن هدف “لجونز” لم يكن كافياً , فودّع الفريق البطولة في المركز الثالث الذي يؤهله كما مواطنه “مانشستر سيتي” إلى الدوري الأوروبي , “بنفيكا البرتغالي” انتصر على “اوتيلول غالاتي” الروماني بهدف “كاردوزو” ليعزز صدارته للمجموعة , ويغادر الفريق الروماني “غالاتي” الذي يشارك لأول مرة في البطولة منافساتها دون نقاط .

المدير الفني “لمانشستر يونايتد” السير “أليكس فيرغسون” عبّر عن ما حدث بأنه ” خيبة أمل ” لجماهير “مانشستر” ؛ فيما قال “مانشيني” مدرب “مانشسر سيتي” إن:” الفريق سيسعى للمنافسة على الدوري الأوروبي” .

أما في المجموعة الثانية تمكن “سيسكا موسكو الروسي” من تحقيق فوزاً ثميناً أمام “إنتر” في ميلانو ليتأهل إلى رفقته إلى دور ال16 , الفريق الروسي كسر عقدة “الإنتر” الذي سبق له الفوز على الفريق الروسي في خمس مباريات سابقة بينهما في تاريخ البطولة, تقدم” لسيسكا دومبيا”, وسرعان ما باغت “الإنتر” ضيفه وسجل التعادل بعد دقيقة واحدة عبر “كامبياسو” الذي تابع كرة عادت من الحارس بعد تصديه لمحاولة “رانوكيا”, وفي الدقائق الأخيرة من اللقاء تمكن المدافع الدولي “بيريزوتسكي” من تسجيل هدف الفوز برأسه, من جانبه، تعادل “طرابزون سبور” التركي مع ليل الفرنسي ليخرجا سوية من منافسات البطولة , إلا أن النادي التركي الذي يشارك في البطولة لأول مرة سيتجه إلى منافسات الدوري الأوروبي.

أخيراً في المجموعة الرابعة , حقق ليون الفرنسي فوزاً كبيراً على نادي “دينامو زغرب” الكرواتي في أول مباراة يخوضها في تاريخها على الأراضي الكرواتية , ليون الذي كان متأخراً بهدف سجله “كوفاسيتش لدينا موزغرب “في الدقيقة الأربعين، تمكن من إدراك التعادل عبر “قوميز” قبيل نهاية الشوط الأول وهو الهدف رقم 300 لليون في المنافسات الأوروبية .
 
وفي الشوط الثاني، استغل ليون ظروف “دينامو زغرب” الذي يلعب ب10 لاعبين بعد إبعاد لاعبه ليكو بالبطاقة الحمراء , فسجل ثلاثة أهداف متتالية في الدقائق ال7 الأولى من الشوط ,  “بافيتمبي جوميز” كان له نصيب الأسد فسجل أربعة أهداف فيما سجل أيضاً زملاؤه “جونالونز, لوبيز” , “برايندا” , بقية الأهداف ,  ليون لم يكن ليتأهل بهذه النتيجة لولا فوز “ريال مدريد” على أياكس في أرض الأخير بثلاثية نظيفة “لكاليخون وهيجواين” .
 
في مباراة مثيرة للجدل واعتراضات واسعة من لاعبي “أياكس” على حكم المباراة البرتغالي “مانويل دي سوزا” لإلغائه هدفين , مدريد أنهى دور المجموعات محققاً إنجازين , الأول كونه أفضل دفاع فلم تتلق شباكه سوى هدفين , والثاني أنه سجل جميع نقاط الفوز وهذا ما فعلته خمس أندية قبله في السابق آخرها برشلونه قبل 9 أعوام .

تقام قرعة دور ال16 (ثمن النهائي) في الـ16 من ديسمبر الجاري , وسيكون ذهاب الدور في فبراير2012 , وإيابه في مارس 2012 ,  وسيستبعد خلالها مواجهة الفرق من ذات البلد , ولكن ذلك لن يطبّق على ربع النهائي من البطولة .

 

لاعب نابولي سلوفاتور ارونيكا يحتفل مع زميله السويسري بيلريم دزيمالي بالإنتصار والتأهل - أسوشيتد برس

  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...