بين المدرج و المنصة

متابعة «الكلاسيكو» ترتفع مع قدوم مورينهو

طباعة التعليقات

بدر النويصر  بدر النويصر

 قامت شركة «برايم تايم سبورت» بإصدار تقرير يوضح حجم المتابعة التلفزيونية للقاءات الكلاسيكو منذ العام 2000 وحتى نهاية عام 2011 –أي إلى نهاية كلاسيكو الدور الأول من الدوري الأسباني هذا الموسم-.

الدراسة شملت 31 مباراة كلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، 20 مباراة منها كانت على قنوات مجانية. توزعت المباريات حسب البطولات كالتالي:

24 مباراة ضمن بطولة الليغا الأسبانية، 4 مباريات ضمن دوري أبطال أوروبا، مباراتين في كأس السوبر الأسبانية، وواحدة في كأس ملك أسبانيا.

وكانت نتيجة هذه الدراسة أن متوسط المشاهدة التلفزيونية للمباراة الواحدة هي 9.7 مليون مشاهد، حققت فيها مباراة الإياب في «الكامب نو» الموسم الماضي أعلى معدل مشاهدة بأكثر من 14 مليون مشاهد.

ملخص للمباراة

YouTube Preview Image

الظريف في هذا التقرير هو أنه وقياساً على المعدلات المرصودة، اتضح أن معدل المشاهدة لمباريات الكلاسيكو ارتفع بنسبة 27% بعد قدوم «خوزيه مورينهو» كمدرب لفريق ريال مدريد من متوسط 8.9 مليون مشاهد إلى 11.3 مليون مشاهد للمباراة الواحدة.

وشخصياً، أنا أربط هذا الارتفاع بعدة عوامل أخرى:

  • مورينهو بلا شك كشخص يحفز على المتابعة ويضيف جواً من الإثارة على المباريات، وذلك عبر تصاريحه وتصرفاته المثيرة للجدل، خصوصاً بعد توتر علاقته مع برشلونة أثناء تدريبه لإنتر ميلان قبل القدوم لمدريد.
  • النجوم الذين استقطبهم ريال مدريد في الثلاث سنوات الماضية.
  • حصول أسبانيا على كأس العالم 2010 مما سينعكس إيجابياً على متابعة الكرة بشكل عام في البلد.
  • وجود أفضل لاعبي العالم (ميسي، رونالدو، تشافي، إنيستا) في صفوف الفريقين.
  • ارتفاع شعبية برشلونة في السنوات الأخيرة وسيطرتهم على أغلب البطولات جعلتهم مادة ممتعة لمحبي الكرة.

ولمن أراد مشاهدة كامل التقرير بإمكانه زيارته بالضغط هنا.

  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...