الغذاء والدواء تطلق ميثاق أخلاقيات التسويق الدوائي

طباعة التعليقات

الطائفماجد الشربي

تدشن الهيئة العامة للغذاء والدواء الأحد المقبل المدونة السعودية لأخلاقيات ممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية في المملكة. حيث أنهت الهيئة صياغة الميثاق الأخلاقي للممارسات التسويقية للدواء في السوق السعودي بهدف ضبط أكبر سوق دوائي في الشرق الأوسط. وأكدت الهيئة أن جميع المنشآت الصيدلانية من شركات ومصانع للأدوية العاملة في هذا المجال وجميع العاملين في القطاع الصحي من أطباء وصيادلة وممارسين صحيين سواء كان في القطاع العام أو الخاص سوف تكون ملزمة بجميع بنود المدونة التي تعد ميثاقاً أخلاقياً وأدبياً لممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية.وعولت الهيئة على المدونة باعتبار الأثر الإيجابي الذي ستحدثه في تنظيم العلاقة بين الشركات الدوائية ومندوبيها من جهة والأطباء والصيادلة في القطاع الحكومي والخاص من جهة أخرى. ومن المقرر أن تتضمن المدونة السعودية لأخلاقيات ممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية تنظيماً للعمل والممارسات التسويقية المختلفة مثل التسجيل للمستحضر الصيدلاني ووضع بطاقة المعلومات المعتمدة، الدعاية ومحتوياتهـا، الاتصال بالمستهلك مباشرة، استخدام الاقتباسات في الترويج، الاتصــال البريدي، العينات، اللقاءات والندوات والتعليم الصحي المستمر، المستشارين، المحاضر، مندوبي المبيعات والتسويق. يذكر أن سوق الدواء السعودي بحسب تقديرات هيئة الغذاء والدواء هو الأكبر إقليمياً في عدد الوحدات الدوائية المباعة ومن حيث حجم السوق مالياً الذي تجاوز عشرة مليارات ريال سعودي.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٩) صفحة (١٠) بتاريخ (٠١-٠٢-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...