عبدالرحمن الشهيب

عبدالرحمن الشهيب

صورنا في بطاقة الأحوال

تعتمد صورتك في بطاقة الأحوال على مزاج المصور وقتها، (فإذا كان رايق طلعت صورتك مقبولة أما ما عدا هذا فأنت وحظك)، التصوير موهبة فإذا كان مصور الأحوال موهوب فهذا سيجعل تصويره مميزاً أما إذا كان توجه للتصوير من أجل شغل وظيفة فأعتقد أن في هذا إحراجا للمصور وللمواطنين.
حينما ذهبت إلى غرفة تصوير بطاقة الأحوال الجديدة فوجئت بأن الكاميرا قريبة لي جداً حيث كانت على مسافة طاولة الموظف (المصور) وشككت وقتها أنها ستُخرج صورة مقبولة.
بطاقة الأحوال يطول استخدامها لفترة تتعدى العشر سنوات ولا أحدا يريد أن لا تظهر صورته بالشكل المقبول، فالأحوال لديها خيار أن تأخذ رأي المواطن في صورته قبل طبعها وهذا معمول به في أماكن عديدة ودول عديدة، أو تطلب من المواطنين صورا بالشروط التي تراها الأحوال فيتم تصوير المواطن لدى الاستديوهات الخارجية حسب رغبته. وإذا لم يكن هذا ولا ذاك فلا يبقى إلا اختيار المصورين المؤهلين، وهذا عامل مهم، واختيار أدوات التصوير الجيدة أيضاً عامل مهم لضمان جودة صور بطاقات الأحوال.
المشكلة حينما نكون في دائرة حكومية لا نكترث للتفاصيل فتريد إنجاز معاملتنا في أقصر وقت ممكن ولكن بعد وهلة نفاجأ بالتفاصيل، بطبيعة الحال التسليم بأن موضوع الصور هو تحصيل حاصل ولا يقدم ولا يؤخر فهذا في الذات إنكار لا يطول أمده في بعض الأحوال.
هذا بطبيعة الحال لا يقلل من تطور أداء إدارة الأحوال في المملكة في السنوات الأخيرة في سرعة إنجاز معاملات المواطنين وتوضيح الإجراءات المطلوبة وحسن المعاملة وتقليل مدة الانتظار.

التعليقات (17):
  • عبدالرحمن الحصان ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٦:١٥ ص

    اما السرعة فتحتاج الى كلام

    والاهم نحن متاخرين في مجال امن البطاقات والبصمات على الاقل 20

    لماذا لم تطبق مبكرا ؟؟؟؟؟

  • وافي ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٧:٤١ ص

    بصراحةشئ يفشل مالك الاصوره حسب كلام الموظف وبصراحة الصور بشل عام تفشل انا وكثير من الناس يريدون تغيير صوورهم لان الموظفين اصلا لايعرفون الكاميرا الابعد الاومر وهذه مصيبه لايوجد اي احترافيه في التصوير حتى الموظف لايمكن ان ينبه المواطن عن اي تفصيل قبل احذ الصوره هم لموظف ان يرى الفلاش اما الموظفين وذوي الفوذ فلهم الحق في التصوير حتى تظبط الصوره والله اني متفشل من صورتي في البطاقه

  • تحياتي ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٨:٠٢ ص

    فأنت وحظك مقال شفاف ، ياخي اهم شئ تستلتم بطاقه بلا عوار راس تبي تفتح باب لنا كاميرا وتصوير اا معامله ما تعرف وين تروح الى اي مكتب او تكامل اجراءات موظف ساعات ما يعرف وين يرشدك تجي على تصوير

  • ابوفرح ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٨:٢٦ ص

    اتفق معك 100%

    اتحرج كثيرا من اظهار بطاقة الاحوال عند الحاجه لها، والسبب مصور الغفله في الاحوال،،، وجه بدون خلفيه والشماغ مو مضبوط.

    وبعدين حنا في عصر الدجيتا،،، يعني مو فيلم مثل اول، المفروض يصوير وياخذ راي المواطن فيها قبل لايطبعها

    الشكوى لله

  • خالد السنجاري ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٨:٣٨ ص

    موضوع حقيقة لا معنى له

  • انفاسك دخون ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٨:٥٠ ص

    لا ياستاذ عبدالرحمن وهاذا وحنا كبار
    اتحداك تشوف واحد اول مره يطلع بطاقه وتطلع زينه لانه اصلا الشماغ ما يعرف يلبسه والمصور مستعجل بعد وتطلع الصور افلام كوميديه

  • amal omar ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٩:٠٣ ص

    الله يحلل صورتي بالاحوال عن صورتي في بطاقة الجامعه !!!! بس صراحه كثر خيرها اللي صورتني بالاحوال خذت لي اكثر من صوره وسألتني ايهم اللي ابي لا وسنعه تقول لنا ابتسموا :$

  • من الرياض ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٩:٠٥ ص

    للأمانة للأمانة موظف الأحوال في الرياض أخذ رأيي في الصورة وعدتها أكثر من مرة حتى أقتنعت في الصورة وأعتمدها

    أتكلم عن الرياض ما ادري عن أي مكان ثاني

    تحياااااااتي

  • saudbarjas ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٩:١٠ ص

    كلامك صحيح ً١٠٠ ميه. والي تورط بالصورة إيش الحل ؟

  • أسماء محمد ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٩:١٧ ص

    شكرا لك سيدي ..فعلا صورة البطاقة تؤخذ من الموظفات بشكل مفاجئ وغير مهنى ولا يترك هناك فرصة لتعديل الجلسة أو تعديل غطاء الرأس ، أنا اقترح أن يكون هناك ستوديو تصوير في الجوازات نفسها ،بحيث تحزن الصورة بعد الموافقة عليها من المواطنة او المواطن برقم الاحوال المدنية ، على الأقل ان تظهر الصورة بشكل لا ئق .

  • عبد الإله الشعيبي ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٩:٤٨ ص

    أفافق الكاتب الكريم على كل ما جاء في مقاله,وأنا شخصيا أخرجت قبل أيام بطاقة أحوال جديدة, وصورتي فيها تفشل, وأقترح أن تعلن الأحوال عن استعدادها لإعادة إصدار أية بطاقة لا يرضى صاحبها عن صورته فيها. بقيت مسألة مهمة وهي:أنه مدون في بطاقة الأحوال مكان الولادة وهو أمر لا لزوم له, حيث أن كل المعلومات والبيانات موجودة في الشريط الممغنط, وتدوين مكان الميلاد على البطاقة يخدم سارقها. أما لو كانت غير مدون فلن يستطيع تخمين مكان ميلاد صاحب البطاقة المسروقة

  • ابراهيم السويد ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠١:٢٩ م

    الحمد لله أنا صورتي طلعت ممتازه .

  • مجرد رأي ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠١:٣٨ م

    على هامش المقال.. نريد الصورة كما هي (بلا رتوش) .. سئمنا من تلميع الصور .. والإهتمام (بالترزز امام الفلاشات) .. واليكم الصور كما هي ( إنشاء نفق طوله لايزيد على 2 كلم متعثر منذ 9 سنوات) و ( اليابان يعيد مادمره تسونامي في 11 شهر)

  • بنت الشرقية ٢٠١٢/٢/١٥ - ٠٨:٤٩ م

    مقال ممتاز صورنا في بطاقة الأحوال سلمت يديك تحياتى

  • عبدالله العتيبي ٢٠١٢/٢/١٥ - ١٠:٠٠ م

    الأستاذ عبدالرحمن الشهيب
    موضوع الصورة أقل أهمية من أخذ بصمات المواطنيين وكأنهم مجرمين. مع الاسف هذا إنتهاك خطير لحقوق الانسان حيث يجب على منظمات هيئات حقوق الانسان السعودية الحديث عنه. وهذا لن يتم بدون إثارة الموضوع من قبل الصحافة المحلية. ثم هناك نقطة أخرى، هل تقوم الأحوال المدنية بأخذ بصمات جميع المواطنيين أم أن ذلك يقتصر على الطبقة المتوسطة والدنيا؟ طبعا الاجابة واضحة جدا... ثم ما فائدة هذا الانتهاك لحقوق الانسان؟ أليست الصورة في حد ذاتها إثبات على شخصية المواطن؟

  • مواطن سعودي ٢٠١٢/٢/١٥ - ١٠:٣٩ م

    فيه تلقفها تاك
    إنك صادق
    والله ثم والله ياصورنا إنها تفشل
    لا والمشكلة لو يطابقونها مع أشكالنا
    مايصدقون إنها صورنا
    أغلب الصور مسوّدة
    ولو تجيبها جنب خشت صاحبها
    تقول من ذا اللي مصوره مكانك

  • عبدالرحمن الحصان ٢٠١٢/٢/١٦ - ١١:٣٤ ص

    سبحان الله هذي صورتك ما احد قالك لا تبتسم او تكون جميل الخلق والعشره

    من الصعب على البعض تغيير حتى تصرفاتهم


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى