حكومة.كم

الدفاع المدني .. مرجع متكامل لتعليمات السلامة

79196.png
طباعة التعليقات

الدمامالشرق

اختار موقع المديرية العامة للدفاع المدني www.998.gov.sa عنواناً مختصراً للوصول إليه عبر الأنترنت، لا يحتاج حفظه إلى ذاكرة قوية. ويقدم الموقع الغني بمعلوماته، برامجه التوعوية في قالب سلس يشجع على القراءة والحفظ والتفاعل. ويميل الموقع إلى تقديم المعلومة أكثر من اهتمامه بالخدمة. وربما نتج ذلك عن طبيعة عمل الدفاع المدني الذي يقدم خدماته على الأرض بصفة أساسية لا تتطلب تقديم طلبات أو تعبئة نماذج، باستثناء زاوية الأنشطة والتراخيص التي لازالت تحت التحديث وتتعلق بمتطلبات استيراد وبيع وتركيب المصاعد ومعدات السلامة والإطفاء والإنذار من الحريق. ويوفر الموقع أنموذجاً لطلب ترخيص دفاع مدني ولكنه ليس تفاعلياً بل يتطلب تنزيلاً على الجهاز ومن ثم تعبئة وإرسال.
ويتيح الموقع في الوقت ذاته، زوايا للتوعية، أهمها زوايا السلامة والإطفاء التي يحشد من خلالها معلومات مكثفة تفيد عامة الناس. ويعد الموقع مرجعاً مهماً في هذا المجال حيث يتيح معلومات تفصيلية وافية في كل من مجالات التوعية المذكورة. ويتكامل مع ذلك، مزيد من الزوايا التوعوية والتي يتيح الموقع من خلالها كتيبات ومطويات وأفلام وبوسترات. وينشر في زاوية الأفلام، عشرات الأفلام. كما يخصص زاوية عن الفيضانات والسيول، غنية بمعلوماتها وصورها.
وتتيح صفحة البداية للموقع باقة من الأخبار المصورة عن أنشطة تتعلق بعمل الدفاع المدني. ويعرف الموقع بآليات وتجهيزات السلامة والإطفاء بالدفاع المدني، ويقدم قائمة بنحو 19 آلية مزودة بالصورة ومعلومات تفصيلية. وتأكيداً على تقدير الدفاع المدني لروح التضحية التي يتسم بها رجاله، ينشر الموقع قائمة بأسماء ورتب شهدائه، والتي ضمت 62 شهيداً من مختلف المناطق، جميعهم من الأفراد.
غير أن جهود الموقع لا تتوقف عن هذا الحد، بل تمتد إلى مجالات أخرى، منها جداول الإحصاءات المكثفة التي تشمل مختلف أعمال الدفاع المدني. وهي بالفعل خدمة متكاملة. ويتبنى الموقع برنامجاً رائداً لتوعية العاملات في المنازل، وهو برنامج تدريبي مجاني يعقد في الفترة المسائية لمدة ساعة ويستهدف العاملات بالمنازل بجميع اللغات. ويتيح لربات المنازل تعبئة أنموذج في حالة الرغبة في إشراك العاملات بالبرنامج. وثمة نسخة أخرى من الموقع باللغة الانجليزية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٨١) صفحة (٣٦) بتاريخ (٢٣-٠٢-٢٠١٢)