في بداية الأسبوع، ومع مباراة برشلونة وسانتاندير على ملعب الأخير بالدوري الأسباني، مرت علي تغريدتين في تويتر من بعض الحاضرين هناك، حملت معها هذه الصور :

التغريدات نقلت صور باص خاص بنادي برشلونة كمتجر متنقل بجوار الملعب! ولاحظوا معي هنا أنه ليس ملعب برشلونة، ولا مدينة برشلونة. ولاحظوا كذلك أنه “متجر” متنقل بكامل ديكوراته وتصميمه، وليس مجرد “كشك” متنقل. الخبر نشر بعد ذلك في صحيفة سبورت الأسبانية، التي قالت أن هذه المبادرة هي الأولى لبرشلونة حيث انطلقت الحافلة ذات الـ18 متراً من برشلونة إلى مدينة سانتاندير وأخذت مكانها بجوار ملعب الساردنيرو لتتيح لجماهير البارسا هناك الشراء من التشكيلة المنوعة التي تم توفيرها.

وفي نفس الأسبوع، كنت قد قرأت خبراً لفتني وأعجبني جداً عن بادرة هلالية أعلنتها موبايلي وذلك ببيع بطاقات عضوية النادي على الجماهير في مدينة بريدة تزامناً مع لقاء الهلال الأخير ضد الرائد هناك.

سبب إعجابي بالخطوة هو توجههم للتوسع في أسواق مختلفة واقترابهم أكثر من جماهيرهم هناك. ففريق كالهلال يملك شعبية كبيرة في كل المملكة بجمهور أثبت فعاليته حضوراً وتشجيعاً وانتماءً، وأي مشجع عاشق لن يتردد عن دعم ناديه بأي طريقة خصوصاً إذا شعر المشجع أن هناك مقابل ما يقدم له مثل البطاقة بمزاياها وشعور التواصل بينه وبين النادي.

مؤخراً اتجهت أنديتنا لإنشاء متاجرها الخاصة، فالهلال كان صاحب الريادة، ولحقه النصر مؤخراً، وقرأنا عن توقيع الإتحاد لعقد إنشاء متجره الخاص، وعن نية هذه الأندية للتوسع في مدن رئيسية أخرى. هيئة دوري المحترفين -أو الرابطة- أيضاً لها متاجرها المتعددة، وكانت قد وضعت عرباتها كذلك في ملاعب المملكة كنقاط للبيع، لكن تظل المنتجات الحصرية للأندية لها رونق مميز لدى جماهيرها، وزيارة متجر فريقي المفضل لمدينتي يوم المباراة –أو في فترة معينة من السنة- سيسعدنا كمشجعين بكل تأكيد، خاصة وأن أيام المباريات ترتفع فيها رغبة وحماس الجماهير لاقتناء بضائع ناديها.

للأسف أن أغلب نشاطات الأندية الرياضية التسويقية هنا مازالت محدودة في نطاق مدينتها رغم أن المملكة تتميز بتنوع الميول في كل منطقة بعكس ما نراه في معظم دول العالم، بينما نجد أن ما يطبق في نموذج الأندية الأوروبية هو التوسع ليس في أرجاء البلاد فحسب، بل حول كل القارة والعالم من شرق آسيا إلى أمريكا. نرى متاجر هذه الأندية منتشرة في مناطق ودول مختلفة حتى وصلت لنا هنا في الخليج والمملكة، البيع الإلكتروني للمنتجات والعضويات والتذاكر وكل ما يتعلق بالنادي مفعل بشكل كامل، جولات تدريبية ومباريات ودية حول العالم تحقق حلم مشجعيهم من جهة وتجلب للنادي الملايين من الجهة الأخرى.

بدر النويصر
مدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد…
المزيدمدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران