تسعى لاستقطاب ألفي مشروع صناعي باستثمارات ثلاثين مليار ريال

أمير الشرقية يرعى وضع حجر أساس ثالث مدينة صناعية في الدمام

طباعة ١ تعليق

الدمامفيصل الزهراني

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم الثلاثاء، وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الثالثة في الدمام (دمام3)، الواقعة على طريق مجلس التعاون المتقاطع مع طريق غونان، وتبعد عن ميناء الملك عبدالعزيز 45 كلم، وتتميز بموقعها القريب من جميع دول الخليج.
وتسعى هيئة المدن الصناعية «مدن» إلى استقطاب مشاريع صناعية وخدمية وتجارية بالدمام 3 وتخطط لاستقطاب ألفي مشروع صناعي، فيما يتوقع أن تبلغ حجم استثماراتها الصناعية أكثر من ثلاثين مليار ريال، وتبلغ تكلفة تطوير الدمام 3 أكثر من 600 مليون ريال، ويتضمن نطاق التطوير إنشاء الطرق الداخلية والأرصفة وإنارة الطرق وشبكات المياه والكهرباء وتصريف السيول ومحطة تحويل كهربائية.
يذكر أن المدينة الصناعية الثالثة ستوفر الأراضي الصناعية للمستثمرين لإقامة المشروعات الصناعية والخدمية، وأشارت «مدن» إلى أن هذه المشروعات من شأنها توفير فرص وظيفية للمواطنين، إضافة الى أن إنشاء مثل هذه المدن في أي منطقة يعطيها قيمة اقتصادية ويساعد على تنمية المنطقة في مختلف الجوانب.
يذكر أن المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية تحظى باهتمام وإقبال المستثمرين الصناعيين ، إذ تعتبر «دمام1 « أول مدينة صناعية تم تأسيسها عام 1393هـ، وتقع داخل مدينة الدمام وتم تأجيرها بالكامل، أما «دمام2 « التي تعتبر ثاني مدينة صناعية فتقع على طريق الدمام بقيق وتم تأسيسها عام 1398هـ، وأصحبت لا تفي باحتياجات المستثمرين من الأراضي والمساحات الكافية لإقامة المشروعات الصناعية، وهناك صناعية الأحساء التي تأسست عام 1401هـ،وصناعية حفر الباطن التي تأسست بداية العام الحالي1433هـ.

الراشد : الصناعية الثالثة ستوفر أربعين ألف وظيفة

عبدالرحمن الراشد

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد، أن إنشاء مدينة صناعية ثالثة في المنطقة سيوفر حوالي أربعين ألف وظيفة، بناء على عدد الطلبات التي سجلت خلال الفترة الماضية، والبالغة أكثر من 400 طلب للحصول على أراض لإقامة مشروعات صناعية في المدينة الجديدة. وقال إن تأجير الصناعية الأولى وقرب الانتهاء من تأجير الصناعية الثانية دفع وزارة التجارة وهيئة المدن إلى تلبية الطلبات الكبيرة من خلال وضع حجر الأساس لبدء تطوير الصناعية الثالثة. وبين الراشد أن المنطقة الشرقية تتمتع بكثير من الميزات جعلت منها منطقة جاذبة للاستثمارات كتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل تلك المصانع، إضافة إلى البنية التحتية وتوفير الأيدي العاملة المدربة، ووسائل النقل البرية والبحرية والجوية التي تساعد على تسهيل عمليات نقل وتصدير المنتجات الصناعية. وأضاف الراشد أن غرفة المنطقة الشرقية تقف إلى جانب أي مبادرات تدعم وتسهم في تقدم الاستثمارات في المنطقة، معتبرا أن هيئة المدن الصناعية شريك أساسي لتأهيل المنطقة وجعلها وجهة حقيقية للمستثمرين.

الجشي: المدن الصناعية إضافة اقتصادية للمنطقة

سلمان الجشي

قال لـ(الشرق) نائب رئيس اللجنة الوطنية الصناعية سلمان الجشي، إن المدن الصناعية تعطي المنطقة قيمة اقتصادية كبيرة وتساهم في توفير فرص وظيفية للشباب والشابات.
وأشار إلى أنه متى ما توفرت الميزة النسبية التي من شأنها جذب ولفت أنظار المستثمرين إلى الاستثمار في مناطق جديدة فإن تلك المناطق ستكون مهيأة لإنشاء مدن صناعية، كما أن هذا التوجه يحد من الهجرة السكانية . أضاف أن إنشاء المدينة الصناعية الثالثة سوف يلفت أنظار المستثمرين ويجلب استثمارات إلى المملكة. وأكد أن المملكة بحاجة إلى المزيد من المدن الصناعية وليست المنطقة الشرقية فقط، موضحا أنه متى ما توفرت الميزة النسبية الجيدة لجذب المستثمرين فإن إنشاء مدن صناعية سيساهم في دعم الاقتصاد بأكمله في المملكة. وأفاد أنه بعد الانتهاء من تطوير الصناعية الثالثة ستكون هنالك وفرة في الأراضي الصناعية كون المساحة التي تتمتع بها كبيرة» 48 مليون متر مربع» مقارنة بالصناعية الأولى والثانية، ما يعني استيعاب جميع الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢١) صفحة (٦) بتاريخ (٠٣-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...