«حقوق الإنسان» ترصد حرمان المرأة من إرثها

هيئة حقوق الانسان
طباعة ١ تعليق

حائلخضير الشريهي

كشف عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف العام على فرع الهيئة بمنطقة الجوف الدكتور علي الرويشد عن رصد حالات حرمان للمرأة من إرثها، خلال زيارات ميدانية للهيئة في عدد من القرى، وقال نعلم أن المرأة في مناطق أخرى تتنازل عن حقوقها، ورأينا في بعض القرى أنها لا تورث أصلا ولا تملك حق التنازل، مشيرا إلى أن الهيئة تحركت لتوعية ساكني القرى، وبدأت تنفيذ خطتها التوعوية بحقوق الإنسان، وعقدت اتفاقات مع عدد من الجامعات.
وقال، خلال لقائه أمس، مع عدد من الأهالي في منزل شيخ قبيلة الشريهات مهدي التبيناوي، إن فريقا من الهيئة زار عددا من الجهات الحكومية في حائل، في اليومين الماضيين، ورصد ملاحظات حول تعامل الجهات مع المواطنين وفق حقوقهم، مشيرا إلى أن من أهداف الزيارة استلام قطعة أرض خصصتها الأمانة للهيئة، مبينا أن رئيس الهيئة سيزور حائل خلال الأيام المقبلة، مضيفا أن حائل تتبع للجوف والحدود الشمالية وتبوك مؤقتا، إلى أن يتم إنشاء الفرع.
وأشار إلى زيارة السجن، والتقوا 520 سجينا، كما زاروا التوقيف ودار الملاحظة الاجتماعية والتأهيل الشامل العام ومستشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام. وقال بعض الملاحظات التي رأيناها تحتاج إلى تصحيح من الجهة ذاتها أو الرفع إلى الوزير المختص.
وقال الرويشد لدينا خطة لاستقطاب متعاونين متطوعين للعمل مع الهيئة في المناطق والمحافظات، ولدينا لائحة في الهيئة تنظم عملهم ولم تنته إلى الآن، وسيعمل المتعاونون على إيصال صوت المواطن للهيئة. وكشف عن نظام جديد لكفالة العمالة الوافدة تدرسه جهات عدة معنية به.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٢) صفحة (٦) بتاريخ (٠٤-٠٤-٢٠١٢)