حكومة.كم

سفير الطلبة .. خدمة متخصصة للمبتعثين وأنظمة الابتعاث

123427.png
طباعة التعليقات

الدمامالشرق

خصصت وزارة التعليم العالي بوابة سفير الطلبة http://safeer.mohe.gov.sa لتقديم خدمة متخصصة للطلبة المبتعثين والراغبين في الابتعاث. وتتيح البوابة قائمتين رئيسيتين الأولى خصصت للطلاب المبتعثين والثانية للراغبين في الابتعاث. وتتيح قائمة الطلبة المبتعثين عدداً من الخدمات تشمل فتح ملف طالب، وخدمة التعاميم ومكتبة الوثائق ومكتبة الفيديو وخصصت نظاماً للاستفسارات. وثمة رابط للخدمات الإلكترونية يتيح 48 نموذجاً متنوعاً يمكن للمبتعثين استخدامها لطلب خدمات مختلفة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، طلبات تعديل البيانات الشخصية والدراسية وتحديث بيانات الاتصال وإضافة مؤهل دراسي جديد وطلبات تذكرة سفر ومكافأة تميز وإلحاق مرافق أو إضافة محرم وترقية إلى بعثة أعلى وتعويض مالي ورحلة علمية ودورات تدريبية وإجازة وغيرها كثير.
وتنشر زاوية التعاميم نحو عشرة تعاميم مختلفة. وثمة مكتبة للوثائق تتضمن إجراءات الاستقبال وفتح ملف والأنظمة القانونية والأكاديمية وإرشادات عامة. أما مكتبة الفيديو فهي فقيرة إذ لا تتضمن سوى ملف فيديو واحد يرجع إلى عام 1429.
أما قائمة الراغبين في الابتعاث، فتتضمن عدداً من الروابط منها، كيفية الحصول على بعثة دراسية وطلب دراسة على الحساب الخاص ولوائح وأنظمة الابتعاث وشروط الابتعاث فضلاً عن التعريف ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وتتيح زاوية الابتعاث الخاص معلومات عن الابتعاث إلى 32 دولة. كما تتيح زاوية لوائح وأنظمة الابتعاث معلومات عن اللوائح والشؤون الدراسية والمالية والثقافية والعلاج وتذاكر السفر فضلاً عن الرسوم الدراسية وابتعاث الطالبات وإلحاق الزوجة والأولاد والابتعاث للتدريب والدارسين على حسابهم وابتعاث المعاقين. وثمة قائمة مطولة تتضمن شروط الابتعاث. وتتيح بوابة سفير الطلبة أخباراً في صفحة البداية، كما تتيح روابط للمحلقيات الثقافية السعودية في 38 دولة، وتعرف بالجامعات الموصى بها. ويتيح الموقع المخصص لنظام الجامعات الموصى بها معلومات عن تلك الجامعات وآخر الجامعات المضافة وكذلك أحدث التخصصات فضلاً عن الجامعات الموقفة لأسباب مختلفة، ويبلغ عددها نحو 121 جامعة في مختلف أنحاء العالم وهي خدمة جيدة توفر على الطلبة عناء التعرض لمشكلات غير متوقعة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٣) صفحة (٣٦) بتاريخ (٠٥-٠٤-٢٠١٢)