خمسون ألف ريال للمشروعات الصغيرة ومكافأة شهرية 500 ريال للأعزب و1200 للمتزوج

أمير المنطقة الشرقية يرعى افتتاح مركز التأهيل الشامل لرعاية ذوي الإعاقات اليوم

126352.jpg
طباعة التعليقات

الدمامصالح العجرفي

يُفتتح اليوم السبت مبنى مركز التأهيل الشامل بالدمام، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد.
وأعرب مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، سعيد الغامدي، عن سعادته بدخول المركز ضمن منظومة الخدمات التأهيلية التي تقدمها إدارته للمستفيدين، وقال إن المركز يُعنى بإيواء ورعاية ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة بناء على رغبة ولي الأمر، وكذلك تدريب القابلين للتدريب على إحدى المهن، وتأهيلهم للدخول إلى سوق العمل.
وأضاف مدير المركز، علي الشهراني، أن بعض الأسر لا تستطيع رعاية المعاق وتقديم الخدمات المناسبة له، ما يدفع المركز إلى إيوائهم، فضلاً عن أن بعض الأسر لديها أكثر من معاق، ما يشكل عبأً عليها، خاصة إذا كان الأبوان أو أحدهما من كبار السن.
ويشترط للقبول بالمركز أن يكون المعاق سعودي الجنسية، ويجوز قبول 10% من غير السعوديين بشرط ألا تكون هناك حالات مسجلة على قائمة الانتظار من السعوديين، وأن تثبت الفحوصات صلاحيته للتأهيل المهني، وأن تكون الحالة خالية من الأمراض السارية أو المعدية، وألا تكون لديها اضطرابات نفسية أو عقلية قد تشكل خطراً على نفسها أو على الآخرين.
ويمنح المركز مكافأة شهرية قدرها 500 ريال للمتدرب الأعزب و1200 ريال للمتزوج، إضافة إلى توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية والطبية.
كما يمنح بطاقة تخفيض إركاب بنسبة 50% له ولمرافق معه، إضافة إلى بطاقة مواقف للإعاقات الحركية.
كما يقوم المركز بتقديم منحة قدرها خمسون ألف ريال لمساعدة الخريجين الراغبين في افتتاح مشروعات فردية وخاصة لأقسام النجارة، الإلكترونيات، الكهرباء، والمهن الأخرى التي تنطبق عليها الشروط، بشرط أن يجتاز المتدرب البرنامج بمعدلات عالية.
ويتيح المركز ضمن برامجه التدريب الخارجي للمستفيدين، بحيث يتدرب المستفيد في إحدى المصالح الحكومية أو الخاصة، وذلك على بعض المهن التي لا تتوافر بالمركز مثل الميكانيكا، اللحام، الألومنيوم، الحديد المشغول، الجبس، والمهن الأخرى المناسبة للإعاقة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٥) صفحة (٦) بتاريخ (٠٧-٠٤-٢٠١٢)