أكد أن الموظفين القدامى لن يتم تغيير وضعهم عند خصخصة الشركة

خلاوي لـ الشرق: مشروع جديد للخدمات الفنية بمليار دولار شمال مطار جدة

124686.jpg
طباعة التعليقات

جدةجاسم أبو زيد

المهندس نادر خلاوي

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران المهندس نادر خلاوي، عن أن الشركة بدأت مرحلة التأسيس لمشروع جديد للخدمات الفنية شمال مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بتكلفة مليار دولار. وأفصح في حوار مع ( الشرق) عن أن شركتين سعوديتين تقدمتا لشراء نسبة ال 30% التي سيتم خصخصتها في شركة هندسة وصناعة الطيران. وأكد المهندس خلاوي أن الموظفين القدامى على نظام التقاعد لن يتم تغير وضعهم، في حال التخصيص وسيبقون لائحيين حتى يحين وقت تقاعدهم كما حدث مع موظفي أرامكو. وقال إن الشركة لن تتسبب في إحداث فوضى في حياة أي موظف .

شركتان سعوديتان

  • - كم عدد المتنافسين على شراء الحصة المعروضة للبيع، وهل هم سعوديون؟

- في الوقت الحاضر توجد شركتان سعوديتان وهما في الأغلب من سيتقدم بالعروض خلال الشهرين المقبلين، ومن ثم تفتح المظاريف وسنرى حجم العطاءات المقدمة، وسيتم تشكيل لجنة للنظر في هذه العروض ولن يختلف السيناريو كثيرا عما حدث مع شركة الشحن والوجبات الجوية، أما بالنسبة للشركة السعودية للخدمات الأرضية ، فحدثت بطريقة مختلفة حيث تم تجمع شركات عديدة وكونت الشركة الجديدة. وسوف يوقع المستثمر اتفاقية مع الخطوط السعودية تقضي بأن يكون للمستثمر مقعد في مجلس الإدارة بصفته مالك لـنسبة 30 % منها، وبعد أن تعمل الشركة لمدة معينة وتحقق نجاحاً سيُنظر للخطوة الثانية، وقد تكون التحضير لطرح أسهم عامة كما يحدث مع الوجبات الجوية فهم الآن يفكرون في طرح الأسهم.

تضاعف المداخيل

  • - إلى أي مدى القطاعات المعروضة للبيع مجدية اقتصادياً؟

- نحن في الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران نقوم بتقديم خدماتنا لطائرات الخطوط السعودية والخطوط الأجنبية، مداخيلنا من الأعمال التي نقوم بها لغير الخطوط السعودية تضاعفت أكثر من 50% خلال عام 2011 مقارنة بعام 2010 م ، ونحن الآن كشركة نتجه سريعاً في الاتجاه التجاري كمقدمي صيانة لخطوط الطيران، ونحن بدأنا مرحلة التأسيس لمشروع ضخم يتضمن منشآت جديدة للخدمات الفنية شمال مطار الملك عبد العزيز في جدة بتكلفة ما يقارب مليار دولار، فأسطول الخطوط السعودية في تزايد مستمر، ونحن نتوقع ظهور شركات طيران محلية جديدة داخل المملكة، ونحن مستعدون لتقديم خدماتنا لهذه الشركات .الخطوط السعودية تملك أكثر من 26 محطة صيانة داخل المملكة وعلى مستوى العالم، لدينا ما يقارب 26 محطة في واشنطن ونيويورك وباريس ونيودلهي وكوالامبور ولندن وكاراتشي وغيرها.

معقد وصعب وطويل

  • - لماذا تأخر تخصيص قطاعات الخطوط السعودية كل هذا الوقت؟

- موضوع تحويل القطاعات الحكومية لقطاع خاص موضوع معقد وصعب وطويل ويحتاج إلى إجراءات كثيرة جدا حتى تتحول من طريقة العمل الحكومية لطريقة العمل التجارية وخصوصا الانتقال من التوظيف على نظام التقاعد إلى التأمينات الاجتماعية ، وهذا شيء معقد جداً وخارج عن يد الخطوط منفردة.

تجربة الاتصالات

  • - لماذا لم تستفيدوا من تجربة الاتصالات السعودية في الخصخصة؟

- الاتصالات السعودية عندها إمكانات مادية عالية جدا، بمعنى أن التخصيص عادة ما يتم في قطاعات قابلة للربح، فلا يصح أن تأتي لشركة خسرانة وتطلب منها أن تعمل تجاريا، يجب البحث أولا عن القطاعات القابلة للربح مثل الكاترينج والشحن والخدمات الأرضية والخدمات الفنية وتدريب الطيارين.

خصخصة النقل

  • - هل يمكن أن يتم خصخصة قطاع النقل؟

- النقل في ظل الأسعار الحالية لا يمكن أن يحقق ربحاً، والتوجه الرسمي الآن كما هو معروف أن قطاع النقل في الخطوط السعودية غير معروض للبيع لأن أرقامه غير جيدة.

شركة خاصة

  • - هناك فرق بين عقود الموظفين الجدد والقدامى من ناحية المميزات والحوافز، فهل الخصخصة تستدعي ذلك؟

- طبيعي في كل المؤسسات أن الموظف يبدأ براتب وبعد ثلاثين سنة مثلاً يأخذ راتب مختلف فلا تستطيع مقارنة موظف في الشؤون الفنية خدم لمدة عام واحد مع آخر خدم عشرين عاما.الموظفون الجدد الآن في كل قطاعات الخطوط السعودية توظفوا على نظام العقود كما هو الحال في كل الشركات الخاصة في المملكة، فالخطوط السعودية في عام 2009 أصبحت مسجلة في وزارة التجارة كشركة خاصة ولم تعد قطاعا حكوميا.

  • - هل تم تخيير الموظفين القدامى بين البقاء على نظام التقاعد، أو التحويل للتأمينات الاجتماعية؟

- الذي حدث هو أننا وزعنا استبيان لاستطلاع الآراء ولكن لم يتم تخيير أحد ولم يخرج قرار بهذا الشأن.

تجربة أرامكو

  • - ما هو مصير الموظفين القدامى على نظام التقاعد إذا ما تم التخصيص؟

- لن يتم تغير وضعهم، سيبقون لائحيين حتى يحين وقت تقاعدهم كما حدث مع موظفي أرامكو، لن يتم إحداث فوضى في حياة أي موظف خصوصاً أن لكل شخص مخططاته.

سرعة التطوير

  • - هل ساعد فصل الطيران المدني عن وزارة الدفاع؟

- نعم ساعد كثراً وأصبح للطيران المدني حرية كبيرة ونقاط اتصال سريعة جداً مع باقي قطاعات الدولة، كما أدى لتسريع كثير من الأمور التي كانت متوقفة، بمعنى أن أولويات وزارة الدفاع كانت عالية جداً بشكل يصعّب إدخال أمور متعلقة بالطيران المدني إلا بصعوبة، أما الآن فكما نرى مطار الملك عبد العزيز في جدة يتحرك بسرعة نحو التطوير وهناك مطارات كثيرة بدأت تتحسن.

إجراءات عالمية

  • - يعرف عن الخطوط السعودية اختيارها معايير سلامة أعلى دائماً من المعايير الدولية، لكن نسمع مع هذا عن إصابات عمل تحدث لموظفي قسم الصيانة، أين الخلل؟

- نحن نتخذ جميع الإجراءات المطلوبة دوليا وزيادة لضمان سلامة الموظفين بما فيها التدريب والتنبيه والمعاقبة عند مخالفة تعليمات السلامة الشخصية ونعطيهم ملابس وأزياء خاصة حتى القميص والبنطال فيه عاكسات ضوء والحذاء يكون حذاء غير قابل للانزلاق حتى فوق الزيوت.
فلو حدث وأصيب موظف في قدمه مثلا ونجد أنه لم يلبس الحذاء الخاص فطبيعي (نزعل منه).نحن نتبع إجراءات وقوانين عالمية وهناك مفتشو سلامة من منظمة الطيران الأمريكية FAA والأوروبية EASA يقومون بزيارات تفتيش أكثر من ثلاث مرات سنوياً.

صيانة مستمرة

  • - ما هي أكثر أنواع الطائرات دخولاً لحظيرة الصيانة؟

- معظم الناس يخطئون بمقارنة صيانة الطائرات بالسيارات، فالطائرات تحت صيانة مستمرة وليس كالسيارات تدخل الورشة فقط في حال وجود خلل وعطل، الطائرة تخضع للصيانة بعد الهبوط وقبل الإقلاع وكل أسبوع تخضع لصيانة وبعد كل 600 ساعة تخضع لصيانة أخرى ويوجد أربع مراحل من الصيانة A، B، C، D ، فالصيانة مستمرة سواء توجد أعطال أو لا توجد . إذاً يمكن القول أن مع الصيانة المستمرة الطائرة تستطيع البقاء في الخدمة لسنوات طويلة تصل لأربعين سنة.

طائرات تالفة

  • - إذا لماذا يوجد لدى الخطوط السعودية عدد كبير من الطائرات التالفة؟

- بكل بساطة الطائرات القديمة خرجت عن الخدمة لعدم جدواها الاقتصادية فصيانتها مكلفة جداً، والأمر الآخر الذي لا علاقة له بالسلامة الجوية هو المنظر الداخلي، فمثلاً من غير المقبول أن تطير على الدرجة الأولى وليس لديك شاشة فيديو في المقعد.

  • - أليس تغيير المعقد أسهل من تغيير الطائرة؟

- لا، بعض الطائرات لا يمكن تغيير المقعد لأن المقاعد الأصلية مؤسسة في أصل الطائرة، فلو حاولت أن تعدل فستضطر لصرف ضعف قيمة الطائرة لتركيب المقاعد الجديدة.

شاب سعودي يعرض جهاز فحص صيانة من صنع مختبر الشركة

محرك لطائرة بوينج 777 (تصوير: سعود المولد)

بعض أجهزة الاختبار يتم صناعتها على أيدي سعوديين داخل المختبرات

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٥) صفحة (٢١) بتاريخ (٠٧-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...