23 جلسة علمية لاستشراف الرؤية المستقبلية للقضايا الأسرية

طباعة التعليقات

الدمامنعيم تميم الحكيم

تنظم وزارة العدل اليوم ملتقى عن «القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية» الذي يستمر لثلاثة أيام بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض برعاية وزير العدل الدكتور محمد العيسى. ويبحث الملتقى الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع الجمعية السعودية للدارسات الاجتماعية ومن خلال 23 جلسة علمية، الآثار الاجتماعية والأسرية للطلاق، وحدود ومقدار النفقة المقدرة في ظل المتغيرات الاقتصادية وآليات الحد من المنازعات الأسرية في المحاكم الشرعية، وفاعلية برامج تأهيل المقبلين على الزواج في الحد من الطلاق والخلافات الأسرية، واستعراض بعض التجارب الخارجية في الحد من المشكلات الأسرية في المحاكم.
وتشمل جلسات المحور الشرعي عدداً من الموضوعات، حيث يستعرض عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة أم القرى الدكتور أيمن الحربي الانفصال الأسري وفق الأسس الشرعية والنظامية، في حين يتناول عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالقادر الشيخلي في ورقة عمل، حدود ومقدار النفقة في ظل المتغيرات والمستجدات الاقتصادية. ويتناول المفتش القضائي في المجلس الأعلى للقضاء الشيخ سعد بن عبدالعزيز الحقباني الحضانة وحقوق الوالدين بين الرؤية الشرعية والقضائية.
أما المحور الاجتماعي فيتناول من خلاله عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود الدكتور سليمان بن عبدالله العقيل الآثار الاجتماعية والأسرية للطلاق في المجتمع السعودي.
ويستعرض وكيل وزارة العدل المساعد للإسناد القضائي الشيخ محمد بن سليمان الفعيم دور مكاتب الصلح والتوفيق في الحد من المشكلات الأسرية في وزارة العدل. بينما يستعرض عضو هيئة التدريس بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود منصور بن عبدالرحمن العسكر فاعلية برامج تأهيل المقبلين على الزواج في الحد من الطلاق والخلافات الأسرية. ويشهد الملتقى في اليوم الثاني جلسة برئاسة أمين هيئة كبار العلماء الدكتور فهد الماجد تتناول المحور النفسي. فيما تتناول جلسة أخرى الدور المهني في التعامل مع القضايا الأسرية في المحاكم برئاسة القاضي بالمحكمة العامة بالرياض حمد الزين ويختتم الملتقى يومه الثاني بجلسة عن المحور التنظيمي والقانوني برئاسة عضو مجلس الشورى الدكتور نواف بن بداح الفغم.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٥) صفحة (٣) بتاريخ (٠٧-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...