التجربة ستكون في مكة نهاية العام وسيشمل المملكة خلال ثلاث سنوات.. ميمش لـ الشرق:

الصحة تطبق تقنية للكشف عن الأمراض المعدية والأوبئة لمواجهتها استباقيا.. والبداية في مكة المكرمة

طباعة التعليقات

الدمامنعيم تميم الحكيم

تستعد وزارة الصحة لتطبيق برنامج إلكتروني لرصد الأوبئة والأمراض المعدية لاتخاذ التدابير الوقائية مسبقا، وأوضح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش في تصريح لـ»الشرق» أن الوزارة ستبدأ بتطبيق برنامج إلكتروني لرصد الأوبئة والأمراض المعدية خلال الفترة المقبلة، مبينا أن بداية التطبيق ستكون في مكة المكرمة نهاية هذا العام في موسم الحج لتتوسع التجربة لتشمل كل المملكة خلال ثلاث سنوات.
وأفاد أن البرنامج لم يطبق في العالم سوى في كندا والمملكة هي ثاني دولة تطبق هذه التجربة، مؤكدا أن هذه التجربة الإلكترونية تعطي مؤشرات عن بدايات ظهور هذه الأمراض وترصد أماكنها حتى يتم مواجهتها بشكل استباقي.
وأشار وكيل وزارة الصحة أن البرنامج يتابع المرضى المصابين بالأمراض المعدية ويرصد الأمراض المزمنة كالضغط والسكري ويعطي مؤشرات لأماكن ظهورها لمواجهتها. وشدد على أن استخدام هذه التقنية سيشكل نقلة في التعامل مع هذه الأمراض ومواجهتها بشكل سريع وعاجل قبل الانتشار، مشيرا إلى أن استخدام هذه التقنية سيساهم في توفير كثير من الجهد والمال على الدولة لعلاج الأمراض جراء انتشارها دون استخدام تدابير عاجلة ووقائية.
ولفت إلى أن الوزارة بصدد إقامة مؤتمر الأمراض المعدية خصوصا أن المملكة وقعت على الاتفاقية التي تنص بموجبها على تبني البرامج التي لها علاقة بتعزيز الصحة والتقليل من الأمراض المزمنة، مؤكدا سعيهم لاستخدام الوسائل الوقائية ومن أهمها المؤتمرات والندوات إضافة لاستخدام التقنيات في ذلك.
وقدم ميمش في نهاية حديثه شكره لخادم الحرمين الشريفين على الثقة الملكية بتكليفه وكيلا لوزارة الصحة العامة، واعدا ببذل قصارى جهده للنهوض بالمجال الصحي بالتعاون مع كل القيادات في الوزارة بمايحقق المنفعة للجميع.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٦) صفحة (١٢) بتاريخ (٠٨-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...