سد رخية يتحول إلى مجمع نفايات.. ومحافظ الريث يؤكد: المياه لديها عقد لصيانته

128388.jpg
طباعة التعليقات

جازانعبدالعزيز الريثي

أبدى عدد من سكان محافظة الريث بجازان، استغرابهم من الوضع القائم لمشروع سد رخية الذي أنشئ ببطن المحافظة قبل 15 عاما، وسوء حالته الراهنة وعدم صيانته منذ إنشائه، مؤكدين أنه يشكل حاليا خطرا على السكان القريبين منه والمستشفى الحكومي الذي يبعد عنه حوالي مائة متر.
وأوضح المواطن جابر الريثي لـ «الشرق»، أن السد أنشىء لحجز مياه السيول والاستفادة منها، مبينا أن المواطنين لم يستفيدوا منه منذ إنشائه، وتحول حاليا إلى مجمع نفايات تنبعث منه روائح كريهة رغم أن تكلفته بلغت ملايين الريالات.
أما المواطن يحي الريثي، فذكر أن موقع السد غير مناسب كونه يقع بالقرب من التجمعات السكانية ولم يستفد منه إلا بتلويث البيئة، وأضاف «السد أصبح عبارة عن مستنقع مائي يخلق بؤرة لتوالد الأمراض، ومن المفترض أن تبادر الجهات المعنية من المجلس المحلي والبلدي وإدارة المياه والمختصين بتشكيل لجنة للوقوف على موقع السد وإعداد تقرير مفصل عن إمكانية صلاحيته وصيانته والاستفادة منه أو إزالته».
وأشار المواطن جبران المسعودي، أن سد رخية من ضمن المشروعات التي لم تحقق خدمة للمواطنين، وأحد الشواهد التي تدل على سوء التخطيط والدراسة.
من جهته، قال محافظ الريث عثمان الراجحي لـ»الشرق»، إن إدارة المياه بجازان لديها عقد صيانة للسد، وكلفت إحدى الشركات بتنظيفه من المخلفات والترسبات.
واتصلت «الشرق» بمدير فرع المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة قناعي، لمعرفة التفاصيل، فطلب إرسال الأسئلة بالفاكس لكي تتضح الإجابة، وتم إرسال الأسئلة بالفاكس والبريد الإلكتروني، لكنه لم يرد لمدة شهر كامل.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٧) صفحة (٦) بتاريخ (٠٩-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...