التقنية، الترفيه، التصميم هي محور فكرة مؤتمرات تيدإكس TEDx التي أسسها ريتشارد وورمان عام 1984م. حاول ريتشارد أن يجمع الشباب المفكرين الأمريكيين ليتحدثوا عن هذه “التاءات الثلاث”، لم يكن يدرك في ذلك الوقت أن فكرة تيدإكس سيكتب لها القبول وستحظى بهذا الحب. تيدإكس اليوم منظمة خاصة غير ربحية تملكها Sapling Foundation شعارها “أفكار تستحق الانتشار”، أراد ريتشارد أن ينشر الأفكار الخلابة المبهرة فحسب، فانتشرت فكرة تيدإكس بأكملها لتجوب مدن العالم وتستقطب ملايين المعجبين والمشاهدين!

رسالة TEDx مليئة بالحيوية والطاقة المعرفية التي تؤمن بقدرتها على تغيير كل ماحولها بالعلم والعمل، يقولون فيها:

“We believe passionately in the power of ideas to change attitudes, lives and ultimately, the world. So we’re building here a clearinghouse that offers free knowledge and inspiration from the world’s most inspired thinkers, and also a community of curious souls to engage with ideas and each other”.

 ربما لايعلم ريتشارد وورمان أن وكالة الأعمال والإبداع المعرفي بجامعة أم القرى تنظم في الفترة 3-5 جمادى الثاني ملتقى الإبداع وريادة الأعمال ولكن ممثل تيدإكس العربية أ. بندر المطلق يعرف ذلك جيداً ويستعد هو وفريقه لفعاليات تيدإكس أم القرى والذي من خلاله سيتم تقديم كوكبة من أفكار الشباب المتميزة ومنهم عدد من طلاب الجامعة. لن تكون بحاجة للإعلان والتسويق فبمجرد أن تقول: مؤتمر تيدإكس في أي مكان وبأي لغة سيأتيك الشباب ليستمتعوا بأمتع اللحظات مع الأفكار المختلفة.

مايحتاج ربما لدعاية وإعلان هو اليوم الأول والثاني من الملتقى فأسماء المشاركين وخبراتهم عامل جذب لكل مهتم، وقد جاؤوا من دول متعددة ليتحدثوا عن عدد من التجارب الدولية المختلفة في مجالي الإبداع وريادة الأعمال. سيستمتع الحضور ببرنامج جلسات منوع وشامل يبدأ بـ: مبادرات وتجارب الجامعات العالمية، مبادرات وتجارب من القطاع الخاص، تجارب ساهمت في نشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال، المبادرات الوطنية الداعمة، مبادرات وتجارب الجامعات المحلية، ثم الفرص والتحديات في مكة المكرمة.

كان لريتشارد (مؤسس تيدإكس) مشاريع متعددة دشنها في بداية السبعينات الميلادية لم يبلغنا منها سوى تيدإكس، إيماننا بما نقوم به وحسن إدارتنا له وصبرنا عليه واستفادتنا من التجارب المماثلة والخبرات المتنوعة، يضمن لنا النجاح بعد توفيق الله.

[blackbirdpie url="https://twitter.com/FawazSaad/status/189482844211519489"]

فواز سعد
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ريادي أعمال، مدرب في الإعلام الإجتماعي و إدارة المؤتمرات. يهتم بالعلاقات العامة،… المزيدعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ريادي أعمال، مدرب في الإعلام الإجتماعي و إدارة المؤتمرات. يهتم بالعلاقات العامة، الإعلام الإجتماعي، العمل التطوعي، إدارة المؤتمرات والمناسبات، التدريب الإعلامي، إدارة التغيير.