أقر نظامي الخطوط الحديدية والتحكيم ووافق على تعيينات بالمرتبتين 15، 14

مجلس الوزراء يعرب عن أسفه لانتهاكات النظام السوري ويهيب بالقوى اليمنية تنفيذ المبادرة الخليجية

خادم الحرمين الشريفين لدى رئاسته أمس جلسة مجلس الوزراء (واس)

طباعة التعليقات

الرياضواس

أعرب مجلس الوزراء عن أسفه للتصعيد الخطير في أعمال العنف من قِبَل النظام السوري في العديد من المدن والقرى السورية. وأشار في جلسته التي عقدت أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، إلى أن عدم الالتزام بخطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان التي تنتهي مهلتها اليوم يظهر مدى تعنت النظام السوري وعدم احترامه لالتزاماته العربية والدولية التي سبق أن وعد بها، وحث المجلس المجتمع الدولي على بذل كل الجهد لحماية المدنيين السوريين وإيجاد حلول ناجعة للوضع المتأزم في سوريا. وأوضح وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة، أن المجلس أهاب في هذا الشأن بكافة القوى السياسية اليمنية والأطراف المعنية إلى مساندة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في جهوده للمضي قدماً في تنفيذ المبادئ التي نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وقدر المجلس عالياً صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على رفع رأسمال صندوق التنمية الصناعية من عشرين إلى أربعين مليار ريال . واطلع المجلس على تقرير عن مؤتمر تحلية المياه بالبلدان العربية الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وزير المياه والكهرباء وتناول مشكلات المياه والنقص الحاد في مواردها بالدول العربية وتأكيده أن السيطرة على المشكلة تكمن في ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة وتنميتها، إضافة إلى موارد مائية جديدة. وبارك المجلس الجهود التي تبذلها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لبناء قاعدة صناعية عالية المستوى في قطاع البتروكيماويات في مختلف أنحاء العالم التي كان آخرها وضع حجر الأساس للمشروع المشترك مع شركة الصين للبترول والكيماويات لإنشاء مجمع لإنتاج البولي كاربونيت في منطقة بنهاي بمقاطعة تيانجين الصينية بطاقة إنتاجية تبلغ 260 ألف طن سنوياً.

وأفاد خوجة أن المجلس أصدر القرارات التالية:
أولا: الموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية، بالصيغة المرفقة بالقرار. وتتولى الهيئة بموجب هذا النظام إعداد وطرح الامتيازات والمنافسات المتعلقة بتنفيذ وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها وخدماتها، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لذلك، والإشراف على تنفيذ الخطوط الحديدية، ومرافقها، والعمل على تطويرها، وتحديد أنواع خدمات الخطوط الحديدية وتصنيفها، وشروط التراخيص الخاصة بكل منها وإصدارها.

ثانيا: الموافقة على نظام التحكيم، بالصيغة المرفقة بالقرار. ومن أبرز ملامح النظام أنه يحل محل نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 12/7/1403هـ ويصدر مجلس الوزراء لائحته التنفيذية. وتسري أحكام النظام دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقيات الدولية، على كل تحكيم إذا جرى في المملكة أو إذا كان تحكيماً تجارياً دولياً يجري في الخارج واتفق طرفاه على إخضاعه لأحكام هذا النظام، ولا تسري أحكام النظام على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح. ولا تقبل أحكام التحكيم التي تصدر طبقاً لأحكام النظام الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن، عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقاً للأحكام المبينة في النظام. ويحوز حكم التحكيم الصادر طبقاً لهذا النظام حجية الأمر المقضي به، ويكون واجب النفاذ مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في النظام.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1 – تعيين شافي آل شافي على وظيفة (أمير الفوج السادس والأربعين) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.
2 – تعيين المهندس محمد الشنيفي على وظيفة (كبير مهندسين كهربائيين) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
3 – تعيين عبدالمحسن الشامخ على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع.
4 – تعيين علي المرشد على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات الجوية بوزارة الدفاع.
5 – تعيين عبدالرحمن الرسي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٨) صفحة (٣) بتاريخ (١٠-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...