الشرق تتجول داخل غرفة عمليات الدوريات الأمنية في جدة

2.5 مليون بلاغ منذ بداية العام.. وكرسي مساج للموظفين

135155.jpg
طباعة ١ تعليق

جدةخالد الصبياني، أحمد الغامدي

كشف قائد غرفة عمليات دوريات الأمن في محافظة جدة المقدم علي الغامدي أن غرفة العمليات تلقت منذ بداية العام الجاري 2.5 مليون بلاغ، بمعدل 2798 بلاغا يوميا، و673 بلاغا «مزعجا»، مشيرا أن نظاما إلكترونيا يوضح المدة التي يستغرقها البلاغ للتعامل مع الحالة. وتجولت «الشرق» في قسم غرفة العمليات، وذكر الغامدي أن الآلية المتبعة تتيح لرجال الأمن الوصول إلى موقع البلاغ خلال دقيقتين.
وبين أنه تم تدريب عدد من الضباط في عدة دورات تخصصية، إضافة إلى انخراط مجموعة كبيرة من الأفراد، في النظام داخل غرفة العمليات، مضيفا أن التقنيات المستخدمة تساهم في إيضاح مستوى الجريمة. وذكر أن الإدارة طبقت نظام (G I S) للوصول إلى الأماكن في أسرع وقت، مبينا أن النظام يقوم على فكرة ربط عدادات الكهرباء بغرفة العمليات، مشيرا أن المتعاملين مع العمليات يقدمون بلاغات تتضمن رقم عداد الكهرباء، ما يسهل تحديد الموقع وطرق الوصول إليه.
وذكر أن من ضمن البرامج «آفل» لتتبع المركبات، الذي يحلل البلاغات الجنائية، ومعرفة موقع المتصل بنسبة 100%، مشيرا أن العمل به سيلغي التعاملات الورقية بين الأقسام والجهات الأخرى. وأوضح أنه توجد طرق أخرى للوصول إلى المبلغ، عن طريق الجوالات، وتصل نسبة الدقة فيها 80%، إضافة إلى أرقام صندوق البريد (واصل) ورقم المشترك المسجل على فاتورة الكهرباء. وذكر أن الرقم القياسي الذي حققته الدوريات في الوصول للمبلغ هو سبع دقائق. وأشار إلى قياس رضى المستفيد عبر برنامج خاص يرسل رسائل نصية للمبلغ، وفي حال وجود شكوى يؤكد استلامها، أما في حالة تقديم بلاغ جنائي فيتم إرسال رسالة نصية لمقدمه يتم فيها شكره.
وبين أنه تم استحداث آلية للتنسيق مع الشؤون الاجتماعية لإنشاء قاعدة بيانات لذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين لديها، وأقرت الآلية للتعامل المباشر مع البلاغ عبر تخويل رجل الأمن الدخول إلى منازل المبلغين من هذه الفئة.
وتوفر غرفة العمليات كل سبل الراحة للموظفين، حيث يوجد فيها كرسي مساج، إضافة إلى غرفة جلوس. وذكر الغامدي أن أحد كبار السن اتصل بغرفة العمليات وطلب كأس شاي، وبعد تحديد مكان المتصل اتضح أنه يقيم في فندق، وأنه قام بضغط الرقم 9 ثلاث مرات.

غرفة العمليات (تصوير: سعود المولد)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٤) صفحة (١٠) بتاريخ (١٦-٠٤-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...