في موسم 1997-1998 أحرز الأهلي كأس ولي العهد من أمام نادي الرياض بعد غيابه ثلاثة عشر عاماً عن التتويج. منذ ذلك الوقت لم تأتِ الفرصة لجماهير الكرة السعودية لمشاهدة مباراة نهائية لأحد البطولات المحلية الكبرى إلا والهلال أو الإتحاد أحد طرفي هذه النهائيات.

منذ ذلك النهائي وجميع نهائيات كأس ولي العهد، كأس دوري خادم الحرمين الشريفين –بنظامه القديم-، وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، وكذلك نهائي كأس المؤسس سجلت جميعها حضور الإتحاد أو الهلال طرفاً فيها، هذه الفترة الممتدة لأكثر من 14 عاماً والتي شهدت لعب 29 مباراة نهائية لهذه البطولات الكبرى ستكتب نهاية احتكارها الثنائي وذلك حين يلعب الأهلي مع المتأهل من مواجهة الفتح والنصر على نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال لهذا الموسم.

الهلال كان هو النادي الأكثر حضوراً في هذه النهائيات حيث لعب في 17 مباراة نهائية، يليه الإتحاد الذي بلغ 15 لقاء نهائي. الأهلي أتى ثالثاً بوصوله لـ 11 مباراة نهائية -باستبعاد النهائي القادم على كأس الأبطال-، ثم يأتي بعدهم الشباب رابعاً بواقع 9 نهائيات، ثم الاتفاق بثلاث نهائيات لكأس ولي العهد، فالوحدة والنصر والقادسية بلقاء ختامي وحيد لكل منهم.

 الجدول التالي يوضح هذه النهائيات بحسب الموسم والبطولة وطرفي النهائي:

بدر النويصر
مدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد…
المزيدمدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران