طالب بطرح سياسة تنظيم النسل كقاعدة للتنمية.. وقال إن سامي الجابر يستحق العقاب

عبدالرؤوف الغزال: استعداء السلطة على الآخرين في «تويتر» تحطيم لفكرة المواطنة!

عبدالرؤوف الغزال

طباعة ٢ تعليقات

يعدّها أسبوعياً: علي مكي - تعليقاً على ما حدث

من المفارقة أن يتم تكريم فقيدي الصحافة شاكر الشيخ، وعبدالله الغشري، من مؤسسة قبل مؤسستهما التي انتميا إليها وقدما فيها حياتهما !
مرض السل ينتشر في الأحساء والجنوب.. فكم عدد أطباء الوبائيات في المملكة؟
نسبة المتفوقين في المدارس الأهلية لا تتجاوز %1 و محدودي الدخل يدخلونها للفشخرة الكاذبة!

هذه المرة لم نذهب بعيداً لنختار ضيفنا الجديد.. بل هنا في الدمام، وتحديداً في صحيفة «اليوم»، يقبع رجل نحيل في إحدى حجرات الجريدة العتيقة، يهندس كتابة افتتاحياتها اليومية ثلاث مرات في الأسبوع.. إنه عبدالرؤوف الغزال مدير التحرير والمثقف (الحساوي) الهادئ الخلوق، واسع المعرفة، وأحد الذين تفرغوا للصحافة منذ ربع قرن، كما خاض تجربة الكتابة في النقد الثقافي في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية الماضية، بالإضافة لكتابته العمود الصحفي سنوات طويلة، وترؤسه أيضاً للقسم الثقافي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام مدة 12 عاماً، أسهم فيها بصناعة حراك ثقافي لافت. لكن أجمل ما يفاخر به هو أسرته، ويشكر الله عليها ويقول: «أنعم الله عليّ بأسرة متفهمة، تشق طريق الحياة بتفوق ونجاح، وتسامح ديني واجتماعي وثقافي أتمناه للجميع»، بهذه الروح العالية والنبيلة جاءت تعليقات ضيفنا الغزال مختلفة كما في السطور التالية:

الاتحاد الخليجي

  • قالت وزيرة الدولة البحرينية لشؤون الإعلام، إنّ الاتحاد الخليجي يمكن أن يبدأ بعضوين أو ثلاثة من أصل الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. وأوضحت الوزيرة أنّ البحرين توافق على «الاتحاد»، ملمحة إلى أنّ المشروع قد ينطلق مع المملكة العربية السعودية والبحرين مبدئياً.

ــ أحيلك إلى تغريدة إيمان القحطاني، التي كتبتها يوم الإثنين وهي: «سألت نيكول تنوري الوزيرة سميرة رجب البارحة (إم بي سي) عن استفتاء شعبي حول الاتحاد المنتظر، وارتبكت رجب، واستطردت أنه حلم عربي لا لزوم الاستفتاء حوله»! طبعاً معالي الوزيرة من النخبة ومن حقها أن تقول لنا نامي أيتها الشعوب، وسنحرس أحلامكم حتى لا تختلط مع وساوس الشياطين!

الإسكان والبطالة

  • أكد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، أن مشكلات البطالة والإسكان ستصبح من الماضي في القريب العاجل، وأنه لا يوجد بلد في هذا العالم قد قدّم حلولاً لمثل هذه المشكلات مثلما قدمت حكومة خادم الحرمين الشريفين.

ــ مع تقديري واحترامي لكلام الأمير فهد بن سلطان، أقول له إن الرسالة الإعلامية التي يريد إيصالها لن تصل إلى البريد الصحيح! و حلول مشكلة الإسكان والبطالة التي تقدمها الحكومة مازالت قاصرة، وفيها مجازفة كبيرة باستنزاف مالي. الأمر يحتاج إلى عمل دؤوب، وكثير من الصبر، وعلينا أن نواجه المشكلة من جذورها، ونطرح سياسة تنظيم النسل بوضوح، وأي تخطيط تنموي لا يُبنى على هذه القاعدة الصحيحة، لن يستطيع أن يتحكم في التعليم والاقتصاد والتوظيف… إلخ، فحين نتحكم في أعداد السكان، على مدى خمسين عاماً مقبلة، نستطيع أن نبني عليها السياسات التنموية الصحيحة، وغير ذلك خبط في الهواء!

المنظمات الحقوقية

  • أعرب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، مفلح القحطاني، عن أسفه لتعميم بعض المنظمات الحقوقية الخارجية حالات فردية على المجتمع السعودي. وأوضح لهذه الصحيفة، أنَّ بعض التقارير لم يكن لها هدف حقوقي، وإنما لاحت منها مواقف سياسية وخالفت الأخرى الواقع.

ــ أثناء التحضير للقاء اطلعت على تقارير منظمة العفو الدولية عن المملكة، وعدد من دول العالم، ووجدت أنّ المشكلة تتعلق بحرية الرأي، والأحكام القضائية التي لا تتطابق مع معايير المنظمات الدولية، وطبيعي أن يحدث استغلال -بعض الأحيان- لقضايا فردية، ليس في السعودية فقط، بل لدول كثيرة تعيش لحظات توتر إقليمي وسياسي، وحقوق الإنسان في أي بلد، ومنها المملكة، يجب أن تصان، ونتأقلم مع الواقع الجديد دون خوف من تشويه صورتنا، وحين تكون الصورة جميلة، يعجز الآخرون عن تشويهها والتلاعب بها بالحذف أو الإضافة.

جائزة دبي

بدرية البشر

  • فازت الكاتبة الصحافية السعودية الزميلة بدرية البشر بجائزة الصحافة العربية في دبي، عن فئة أفضل عمود صحافي. وتسلّمت جائزتها مؤخراً في دبي، حيث تقيم وعائلتها، خلال اختتام منتدى الإعلام العربي.

ــ حين نشأت الصحافة في أوروبا، وتم إنشاء المقالات والعامود الصحفي، لم تلتبس عليهم الأمور، وكان الهدف من المقالات وكتابات الرأي، هو النقد، وليس المدح أو التطبيل، لأنّه ليس من مهمة الكاتب أن يمدح أو يبرر سياسات الحكومات، وهذا ما فعلته بدرية البشر منذ أن بدأت كتابة المقال، لم تجامل ولم تهادن، لذلك استحقت الجائزة عن جدارة، وهي مثال مشرف للكاتب في المملكة.

معركة السل

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من خسارة المعركة ضد السل، وتحذر من أنّ ثلث سكان العالم يحمل المرض، ومن وجود سلالات تقاوم المرض.

ــ عام 2011م تم تسجيل 4349 حالة درن بالمملكة، ولك أن تتخيل صعوبة تشخيص المرض عندنا، فمثلاً في الشرقية يوجد مستشفى واحد للولادة والأطفال بالدمام، يوجد به طبيب اختصاصي واحد في الأمراض المعدية، يمكن معرفة عدد أطباء الوبائيات والأمراض المعدية في المملكة؟ أكاد أجزم أنهم أقل من خمسين طبيباً سعودياً مختصاً! وعموماً المرض ينتشر في المناطق الجنوبية بالمملكة، والأحساء وجدة والرياض حسب إحصائيات وزارة الصحة، والمرض يعيش في الأماكن الفقيرة المعدمة، وعندما يخسر العالم المعركة مع السل، فهذا يعني ازدياد مساحة الفقر على خارطة العالم!

جَلْدٌ في البرلمان

  • دعا الشيخ الدكتور جاسم مهلهل الياسين إلى ربط أحد أعضاء مجلس الأمة الكويتي بسارية العلم في المجلس وجلده. وجاءت الدعوة انتصاراً من الشيخ جاسم لعضو مجلس الأمة عضو الحركة الدستورية الدكتور حمد المطر، بعدما تعرض للشتم وإيماءة بحركة غير أخلاقية من العضو محمد الجويهل داخل قبة المجلس.

ــ دون إشهار أحزاب سياسية في دول الخليج، ستكون العملية الديمقراطية -إن وُجدت- عرجاء ومشوهة، وتخضع للصراعات الداخلية في أروقة الحكم، وما يثيرني، قدرة البرلمان الكويتي على تجاوز الأخطاء، وهل هذا مبرر نحجم فيه عن انتخابات برلمانية حرة في المملكة؟

المسجد والبنوك

  • حسم الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، قضية الجدل التي دامت زهاء خمس سنوات، بين موظفي شؤون المسجد الحرام وإدارتهم، في ما يخص تحويل مرتبات الموظفين إلى البنوك، والموافقة على قرار التحويل الذي حكمت به المحكمة الإدارية وأيدته محكمة الاستئناف، وأعلن السديس أمس أن المرتبات ستحال إلكترونياً عبر البنوك التي يختارها الموظفون الشهر المقبل.

ــ تابعت القضية منذ أكثر من عام بحكم عملي المهني، وكانت الصحف تنشرها على سبيل المفارقة والتندر، رغم انطوائها على جذر شرعي عند رئاسة الحرمين، وذلك مثال على البيروقراطية، حين تتداخل مع القياديين المحافظين، ولعلنا نلمس إحدى المناطق الحرجة في الحداثة وعصرنة المجتمع، حين تصبح البيروقراطية حليفة للقوى الاجتماعية والوظيفية، فمعها علينا أن نطفئ المحرك قليلاً تجنباً لازدياد الحرارة، مما يولد احتكاكاً في المحرك الذي يجب أن يبقى دائب الحركة.

تكريم أموات الصحافة

شاكر الشيخ

  • كرَّمت غرفة الشرقية مؤخراً فقيدَيْ الصحافة، الشاعر والإعلامي شاكر الشيخ، وعبدالله الغشري، اللذين أثريا الساحة الإعلامية في المنطقة الشرقية بإبداعاتهما، وذلك خلال أمسية لقاء الإعلاميين الرابع 2012، التي شهدت حضور حشد من القيادات الإعلامية من عدد من المؤسسات الإعلامية الوطنية، ونخبة من المهتمين بقضايا الاقتصاد وقطاع الأعمال، بفندق هوليداي إن الظهران.

ــ مفارقة أن يتم تكريم فقيدي الصحافة من مؤسسة قبل مؤسستهم التي انتموا إليها وقدموا فيها حياتهم! وبفقد هذين الاثنين، تسقط ورقة ناصعة من تاريخ الثقافة والصحافة في الشرقية، وحين ألتفت للواقع، أرى حولي صحفيين بلا موهبة، يتقاتلون على صورهم في النشر! ويتقاتلون على خطف الأضواء دون وجه حق! ويحتلون المناصب الصحفية بيسر وسهولة! وأرى هاوية سحيقة تتجه إليها صحافتنا المحلية، في ندرة المواهب الأصلية التي تملك المبادئ، ولا تقول «كل شيء ماشي»!

بورصة الوعود

  • قررت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن تضع وعود المسؤولين الحكوميين تحت مجهرها. فقد وجّه رئيسها محمد عبدالله الشريف، إدارة الخدمات المساندة، التابعة له، بإطلاعه على ما يُنشر في موقعَيْ «شكوى» و«بورصة الوعود السعودية» الإلكترونيَّيْن. وتشير وثيقة للهيئة إلى أنها رصدت في موقع «بورصة الوعود السعودية» معلومات عن مشروعات حكومية (طرق وجسور ومستشفيات)، وخطط الحكومة الاستراتيجية لتوظيف السعوديين، فيما رصدت في موقع «شكاوى» مشكلة خريجي «الدبلومات» ضد وزارة الخدمة المدنية، ومشكلة «ضم الطلبة» ضدّ وزارة التعليم العالي.

ــ هيئة الفساد هل هي خاصة بمشروعات الدولة والموظفين؟! إذا كان الأمر كذلك فمن المفترض أن تمضي سريعاً في إنجازاتها، والمواطن يستطيع أن يشير إلى الفساد بإصبعه حين يرى مشروعاً متعثراً، أو طريقاً تآكل نصفه قبل افتتاحه! لكن المفترض من الهيئة أن توسع من صلاحياتها، وتسنّ تشريعات تشمل من خططوا لسياسة التعليم الخاطئة، ومن أوصلنا للاقتصاد المشوّه، ومن استنزف مواردنا المالية والمائية. هل تجرؤ هيئة مكافحة الفساد على فتح ملف حكاية زراعة القمح؟ حين نفتح ملفات الماضي، وننظف صفحاتنا، تستطيع الهيئة أن تتعامل مع الواقع الحالي بشفافية. لسنا بحاجة لهيئة تفتيش على المشروعات!

رفع الرسوم الدراسية

  • استبقت بعض المدارس الأهلية في مكة المكرمة القرار المتوقع بزيادة رواتب المعلمين السعوديين وقامت برفع الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل بنسبة وصلت إلى 30%، وفاجأت هذه المدارس أولياء الأمور برسائل نصية على هواتفهم المحمولة، تحمل في طياتها رفع الرسوم الدراسية دون سابق إنذار، وفقاً لصحيفة «المدينة».

ــ التعليم والصحة، مشروعات تجارية مجزية، وقفت الحكومة عاجزة عن حمايتها من الاستغلال، وتجازف كثيراً إذا لم تضع حداً للنهب في القطاعين، وأغرب ما في موضوع التعليم الأهلي، أنّ هناك مواطنين محدودي الدخل يدخلون أولادهم وبناتهم التعليم الأهلي، ويقفون عاجزين عن تسديد الرسوم، بل يشتكون من رفع الأسعار! اتركوا «الفشخرة» الكاذبة، ودرسوا أولادكم في المدارس الحكومية مثلنا، ولعلمك أن نسبة المتفوقين في المدارس الأهلية لا تتجاوز 1%! أما الباقي فهو لطلاب المدارس الحكومية. ولك أن تدقق في الأولمبياد الوطني للرياضيات السنوي الذي تعقده جامعة البترول لتعرف الحقيقة.

الديبلوماسي والخادمة

  • ألزمت شرطة منطقة الرياض دبلوماسياً سعودياً يعمل في إحدى السفارات بدولة عربية شقيقة، بالعودة للرياض لدفع جميع مرتبات عاملته، بعد ثبوت تورّطه بالسفر خارج المملكة دون أن يدفع مستحقاتها لأكثر من ثماني سنوات، وتركها أمام مبنى سفارتها في الرياض.

ــ أمر جيد وعادل.

التحرش بالموظفات

  • اتهم عميد البحث العلمي بجامعة الملك سعود الدكتور رشود الخريف بعض المديرين والمنفذين في عدد من مؤسسات القطاع الخاص، بالتحرش بالموظفات، والتطاول عليهنّ، استغلالاً لحاجتهنّ للعمل، دون رادع، لعدم وجود قوانين واضحة لظاهرة التحرش الجنسي بالنساء في القطاع الخاص.

ــ كلام غير موثق! قد يحدث في كل مكان، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وليست ظاهرة، وإيجاد قوانين واضحة لظاهرة التحرش الجنسي بالنساء ضرورة، ليكون الهواء نقياً ممن يريدون تلويثه.

تويتر والتحريض

  • نفت الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ وجود أي حساب لها في موقع تويتر، متوعدة بمقاضاة كل من أساء لسمعتها وحرض الناس عليها بأسلوب رخيص تحت غطاء الدفاع عن الدين.

ــ تابعت قصة حصة آل الشيخ ولا أعرف أين تكمن الحقيقة، وإن كنت أميل لتصديق روايتها. تصفية الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة تستحق التأمل، وتمثل تصارع التيارات والقوى الاجتماعية في «تويتر» أنموذجاً للتأزم الفكري والأيديولوجي والسياسي الطاغي في بلدنا. على كل الأطراف أن تتوقع النقد والملاسنة، وأن تتقبلها، لكن عليها أن تتجنب أن تستعدي السلطة السياسية والدينية على الآخرين، والاستقواء بهما يشكل «مكارثية» جديدة تحطم فكرة المواطنة النبيلة.

اجتماعات الليبراليين

  • قال الشيخ الدكتور محمد العريفي فى تغريدة عبر (تويتر): «حدثني رجل تزوجت أخته ليبرالياً من أقاربه، أن أخته تجتمع وزوجها ببيت أحدهم، الرجال وزوجاتهم في مسبح مختلط، وبعدها سهرة! هكذا يتمنون المجتمع».

ــ الشيخ محمد العريفي نجم إعلامي ديني، ويستدعي الإثارة في مواقفه وكتاباته وخطبه، وإرضاء «المليون» متابع في «تويتر» لها مزالق وتداعيات، قد تخرج عن السيطرة، وربما الثمن يكون باهظاً حين نخلط بين دور الدين والإعلام والنجومية، ومثله يجب أن يتوثق في القول والكتابة لأنها مسؤولية.

السعوديات والسرطان

  • دعماً لمريضات سرطان الثدي انطلقت عشر سيدات سعوديات لتسلق أعلى قمم العالم «إفرست»، في رحلة هي الأولى من نوعها لنساء من المملكة. وخضع الفريق النسائي الذي تم اختياره من أصل أربعين متقدمة لجلسات تدريب ولياقة مكثفة امتدت لقرابة ثلاثة أشهر، للتأكد من جاهزية الفريق للرحلة، التي تتطلب مجهوداً ذهنياً وبدنياً عالياً من قِبل المتسلقات المشاركات، ومهارات تنسيق العمل الجماعي بين الفريق.

ــ الفكرة نبيلة في معناها العام، وتقدم المرأة وتدعمها، لتأخذ مكانتها في مجتمعها ووطنها. وللأعمال التطوعية وعيٌ أرى أنّ كثيراً من نساء الوطن يقمن به الآن عن قناعة، وللإنسان خياراته التي تنسجم مع رؤاه وقناعاته، وإن كنت أرى في فكرة تسلق جبل «إفرست» خطوة استعراضية لأهداف نبيلة.

خمسون مليوناً

شاكيرا

  • حققت المطربة الكولومبية شاكيرا رقماً قياسياً جديداً، بعد أن وصل عدد متابعيها على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى خمسين مليون شخص. ونشرت شاكيرا على صفحتها على الموقع الشهير صورة لها ارتدت فيها قبعة مزينة، وأمسكت ببالونة في يدها، بينما حملت في اليد الأخرى لافتة كتب عليها «50 مليوناً».

ــ هل تسمح لي أن أقول لشاكيرا أعطيني يديكِ لأضيء بهما العالم.

الإساءة للحكام

سامي الجابر

  • أصدرت لجنة المسابقات والفنية واللعب النظيف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، قراراً يقضي بإيقاف سامي الجابر مدير عام كرة القدم بنادي الهلال، مباراة رسمية واحدة، اعتباراً من تاريخ السبت الماضي، مع غرامة مالية قدرها أربعة آلاف ريال لا غير، بعد احتجاجاته وتلفظه على حكم لقاء فريقه بالأهلي، الذي انتهى بالتعادل وتأهل الأخير لنهائي كأس الملك للأبطال.

ــ من حق لجنة المسابقات أن تصدر قرارها ضد سامي الجابر، ومن المعيب أن يلجأ سامي الجابر لذلك التصرف، وأرى أن أكثر قرارات لجنة المسابقات صائبة، وانتهى زمن حصانة الأسماء والأندية، وسامي والهلال ليسوا بمنأى عن العقاب رغم هلاليتي.

السعوديون محافظون

سعد البازعي

  • يقول الدكتور سعد البازعي: «كثيراً ما يوصف المجتمع السعودي بالمجتمع المحافظ، ولاشك أن المحافظة سمة رئيسة في ذلك المجتمع، لكن هل يجيز هذا وصف مجتمع بأكمله بصفة واحدة؟ أليس المجتمع المصري محافظاً؟ أليس السوري كذلك؟ هل يمكن التعميم بشأن المغاربة بهذا الشكل؟ يبدو لي أن هذه الصفة ملتصقة بالمجتمع السعودي أكثر من غيره».

ــ منذ أن دخلت المهنة كنا نروج مفهوم «مجتمعنا محافظ»، والحقيقة أن مجتمعنا طبيعي يتطور وينمو في سياق الزمن، واصطلاح «المحافظ» له ظلال سياسية أكثر منها دينية أو اجتماعية، وأعتقد أن الدكتور الصديق سعد البازعي قد يعني أن مجتمعنا بطيء التغيير ثقافياً واجتماعياً، ولا يعني الخصوصية بمعناها الدعائي الشوفيني. إننا مجتمع ينازع الحداثة على جميع المستويات ويؤجل استحقاقاته خلف مصطلح «المحافظة».

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٦٦) صفحة (١١) بتاريخ (١٨-٠٥-٢٠١٢)