مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم تستعد لتنفيذ واحة التقنية بالطائف

أمين الطائف خلال استعراضه مشروعات الطائف مع الخبراء (الشرق)

طباعة التعليقات

الطائفعناد العتيبي

عقد خبراء واحات التقنية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ورشة عمل موسعة استمرت أربعة أيام، بقاعة فندق الطائف إنتركونتننتال، ضمن جهود الإعداد لمشروع واحة التقنية في الطائف، التي يتماشى إنشاؤها مع الرؤية الاستراتيجية لمنطقة مكة المكرمة وخطة تطوير محافظة الطائف، بالإضافة إلى زيادة القدرة التنافسية مع الاستعانة بالحاضنات، وبرامج تنمية المبادرات ودعم رواد الأعمال .
وأشار أمين الطائف المهندس محمد المخرج، الذي افتتح حلقات العمل، إلى أن مشروع الواحة سيكون إضافة مهمة للمخطط الجديد للمحافظة، وعامل أساسي داعم للتطور والتنمية اللذين تشهدهما المنطقة.
وأضاف أن اللجنة العليا لتطوير الطائف، التي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيلها، ستشرف على المخطط الجديد، لتوفير مقومات التنمية الحقيقية للمحافظة، خاصة وأنه سيضم مشروعات كبرى كالمنطقة الصناعية، والمطار الدولي، ومدينة سوق عكاظ، ومشروعات الإسكان وغيرها.
وقدّم استشاري المشروع شركة SRI الأمريكية عرضاً عن البحوث والنتائج الخاصة بالمنطقة، وتحليل للمبادرة الوطنية للتقنية وشرحاً موسعاً للرؤية التي ستنطلق منها واحة التقنية، فضلاً عن خطة العمل الرئيسة والجدول الزمني المقترح لعمليات الإنشاء والتأسيس. وقدّم الخبيران بول دفيلدر وجوهن شينتون مسودة الفكرة النهائية للمشروع.
كما استعرضت حلقة النقاش الأولى النموذج الحكومي واستراتيجياته، والنشاطات والعوائد الاستثمارية، بينما استعرضت في الحلقة الثانية، الخطة الشاملة لشبكة النقل والبنية التحتية المستقبلية والشبكات الذكية. أما الحلقة الثالثة فتناولت الشراكة المحلية والمناطق الاستثمارية بهذا المشروع بهدف الوصول إلى تنمية مثالية لمحافظة الطائف، والشركة مع كيانات اقتصادية دولية ومجتمع الأعمال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
واشتملت الورشة على مناقشات على أرض الواقع ، وزيارة لموقع واحة التقنية ، بالإضافة إلى زيارة بعض المراكز السياحية في الطائف.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٩) صفحة (٦) بتاريخ (٣١-٠٥-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...