يقدم برنامجاً أدبياً روحانياً في رمضان

«أدبي» الأحساء يعقد شراكات لتنظيم فعاليات صيفية ترفيهية

178426.jpg
طباعة التعليقات

الأحساءعبدالله السلمان

أوضح لـ «الشرق» نائب رئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور خالد الجريان أن النادي وقع عدداً من الشراكات الاجتماعية مع جهات حكومية وأهلية، تهتم بالفعاليات الصيفية الترفيهية، مثل أمانة الأحساء، وجامعة الملك فيصل، وجمعية المصورين الأحسائيين، والندوة العالمية للشباب الإسلامي، واللجان الاجتماعية.
وأكد الجريان أن النادي قدَّم برامج ترفيهية وتعليمية لعدد من مثل هذه الجهات، منها ندوات تعنى بالأدب الفكاهي أو المضحك، ومسامرات أدبية، ومساجلات شعرية لفئة الشباب، وأمسيات قصصية قصيرة.
وقال إن أكثر المثقفين يهوون السفر العائلي داخلياً أو خارجياً، في فترة الصيف، وبعضهم يفضل الارتياح الفكري والثقافي وعدم الارتباط بأية برامج، حتى الإعلام، بصوره وأنواعه، تراه يركز على الفعاليات الترفيهية الصيفية العائلية، ومن هنا جاء اعتناء الأندية الأدبية بالجانب الترفيهي والتعليمي العائلي والشبابي والطفولي، من خلال الاندماج في الفعاليات التي تقيمها بعض الجهات الحكومية في الصيف.
وكشف الجريان عن دورات عديدة ستقام خلال الصيف، منها دورات تدريبية في فن الخط العربي، وفنون الكتابة الصحفية، وكتابة القصة القصيرة، وتنظيم «دورات تدريبية نسائية في تطوير الذات، مثل كيف تطور المرأة من نفسها ثقافياً وأدبياً؟»، إضافة إلى إعداد معرض كتاب مصغر لأدباء من الأحساء، بالتعاون مع بعض الباحثين والناشرين في المحافظة، كما أن هناك مسابقات أدبية متنوعة.
وأضاف أنه سيكون للطفل حضور في هذه الفعاليات من خلال برامج ترفيهية تهتم بتنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الأطفال، إضافة إلى إعداد حفل توقيع كتب لعدد من المؤلفين والمؤلفات من الأحساء.
وأوضح أن النادي سيقدم في شهر رمضان المبارك بعض البرامج الأدبية الروحانية، مثل ندوة عن «رمضان في الشعر العربي»، ومحاضرة عن «خصائص الأدب الرمضاني»، وغيرها.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٠) صفحة (٢٩) بتاريخ (٠١-٠٦-٢٠١٢)