مثقفون وأدباء ورجال أعمال يتفقدون مشروع الواجهة البحرية بجدة

المهندس حموه يشرح للوفد سير العمل بالمشروع (الشرق)

طباعة التعليقات

جدةسعود المولد

تفقد وفدٌ من الأدباء والمثقفين ورجال الأعمال بمنطقة مكة المكرمة اليوم، مشروع تطوير الواجهة البحرية بمدينة جدة، حيث كان في استقبالهم أمين جدة وعدد من مسؤولي الأمانة.
واطلع على مراحل وتطور أعمال المشروع، الذي يعد أحد أبرز المشروعات الحيوية في جدة، حيث ستنتهي المرحلة الأولى منه بعد خمسة أشهر بتكلفة 180 مليونا. ويأتي برنامج الزيارة التي قام بها الوفد في إطار توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل المنبثقة عن المجالس التشاورية التي يعقدها لإطلاع النخب على المشروعات التنموية في المنطقة.
واستعرض مدير عام المرافق البلدية في الأمانة الدكتور بهجت حموه أجزاء ومراحل المشروع للزوار، مشيرا إلى أن المشروع يقع على امتداد الكورنيش الشمالي بطول 3.8 كم، حيث تم تقسيمه لثلاثة أجزاء بدءا من دوار النورس شمالاً وحتى شارع صاري والجزء الثاني حتى شارع عبدالله عبدالجبار ثم الجزء الثالث من المشروع من شارع عبدالله عبدالجبار حتى مركز حرس الحدود جنوبا.
وأضاف أن مشروع التطوير سيشتمل على مصحات خضراء، وألعاب للأطفال ومقاعد جلوس وفق تصاميم فريدة وعالمية، وأشجار نخيل وكذلك 13 موقعاً استثمارياً، ما بين أكشاك تجارية ومطاعم، بالإضافة إلى تسع «وحدات» دورات مياه، تضم كل وحدة ستة حمامات، مشيراً إلى أنه خصص لها عقد مستقل لصيانتها ونظافتها.
ولفت إلى أن مواقف السيارات روعي فيها عدة أمور حيث كانت في السابق بشكل طولي وتستقطع جزءا من الشارع الأمر الذي يشكل خطورة على المارة، وكانت طاقتها الاستيعابية نحو 220 موقفاً، والآن تضاعفت المواقف إلى 850، وأصبحت داخل منطقة المشروع وجزءا منه. وأضاف المهندس حموه أنه تم تخصيص سبع مناطق لألعاب الأطفال، وتزيين بحيرة النورس بـ23 نافورة مضاءة وأربع نافورات أخرى توزعت على امتداد الكورنيش، وتخصيص أربعة مواقع داخل البحر للصيادين والزوار.
وعن المجسمات التي كانت موجودة، بيّن للوفد أنه تم رفعها أثناء عمل المشروع، وأقيمت لها قواعد جديدة كما تم عمل صيانة لإطاراتها وإنارتها. ولفت إلى أن المشروع سيوفر ممشى عاما يمتد بطول الكورنيش وبمحاذاة البحر، مع توفير نافورات وأعمدة إنارة صممت بشكل مغاير وجمالي.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٧) صفحة (٦) بتاريخ (٠٨-٠٦-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...