أصبحت كرة القدم مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالأموال والعقود، فما بين بورصة انتقال اللاعبين إلى عقود المدربين الكبيرة نرى أيضاً أن الجماهير ومتابعتها لمنافسات الكرة قد صنعت سوقاً تتنافس عليه كبرى القنوات والشركات التي صارت مصدر دخل كبير للاتحادات الأهلية والقارية وبالطبع الإتحاد الدولي في سلسلة مرتبطة ببعضها ارتباطاً وثيقاً. 

موقع فوتبول فايننس البرتغالي قدم رصداً لمجموع قيم عقود لاعبي كل منتخب من المنتخبات الـ16 المشاركة في بطولة يورو 2012 الجارية حالياً والذين بلغ عددهم 368 لاعب (23 لاعب في كل فريق). مجموع قيم عقود هؤلاء اللاعبين بلغ 3.8 مليار يورو! كان المنتخب الأسباني هو الأغلى بينها بمجموع 625 مليون يورو، يليه منتخب ألمانيا (475 مليون) وهو بالمناسبة المنتخب صاحب متوسط الأعمار الأصغر بالبطولة. ثم جاء ثالثاً منتخب إنجلترا (415 مليون)، فالمنتخب البرتغالي رابعاً بعقود تصل لـ 350 مليون. المنتخب الأقل سعراً في سوق اللاعبين كان المنتخب الإيرلندي الذي لم تتجاوز قيمة تشكيلته الـ 70 مليون يورو.

وبحسب هذه القائمة فإن المجموعة الثانية والتي تضم منتخبات (ألمانيا، هولندا، البرتغال، والدنمارك) ستكون هي المجموعة الأعلى قيمة في البطولة بمجموع مليار و235 مليون يورو، تليها المجموعة الثالثة (أسبانيا، إيطاليا، كرواتيا، إيرلندا) بمليار و160 مليون يورو، ثم المجموعة الرابعة (إنجلترا، فرنسا، السويد، أوكرانيا) التي تصل قيمة لاعبيها إلى مليار يورو، وأخيراً المجموعة الأولى (روسيا، التشيك، بولندا، اليونان) والتي لا تتجاوز الـ 450 مليون يورو.

لننتظر حتى نهاية البطولة لنرى، هل ستكون المنتخبات الأغلى هي صاحبة الكلمة الأعلى؟ أم أن هناك من سيبنون قيمتهم في سوق اللاعبين من خلال منتخباتهم في هذه البطولة؟

بدر النويصر
مدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد…
المزيدمدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران