«شفاء» ترعى 495 مريضا في منازلهم بمكة المكرمة

طباعة التعليقات

جدةالشرق

استفاد 495 مريضاً ومريضة من الخدمات التي قدمتها لهم في منازلهم الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة «شفاء» خلال الأشهر الستة الماضية.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية مدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة الدكتور خالد طيب، إن الجمعية تقدم خدماتها للمرضى الذين يحتاجون للرعاية، ويتعذر ذهابهم للمستشفيات والمراكز الطبية، لا سيما كبار السن ومرضى السكري وارتفاع الضغط وقصور القلب والأمراض الرئوية والفشل الكلوي والكبدي والسمنة المفرطة، إلى جانب من يعانون الإعاقات الحركية والمرضى طريحي الفراش ومرضى القسطرة ومرضى السرطان.
وشدد على أهمية البرنامج حيث أن 23 % من المرضى لا يوجد لديهم من يعتنون بهم، في حين أن 65 % منهم لا يستطيعون توفير متطلبات العناية بأنفسهم، وأن 14 % من المرضى قد لا يستطيعون الاستغناء عن خدمات الجمعية في جانب الرعاية الصحية المنزلية.
وقال الدكتور طيب أن نسبة السعوديين الذين يستفيدون من خدمات الرعاية المنزلية التي تقدمها الجمعية بلغ 75%، لافتاً الانتباه إلى أن الجمعية تسعى لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم وأن 95 % من المرضى الذين يتلقون خدمات الجمعية يشعرون بالراحة من تقديم الخدمة لهم ، في الوقت الذي أكد فيه 67 % أن زيارة الفريق الطبي الشهرية كافية لمتابعة حالتهم.
وبين أن الجمعية جهزت ثلاثة فرق طبية تقوم بمهام الخدمة المنزلية وتتكون الفرقة الواحدة من طبيب وأخصائي علاج طبيعي وممرضتان وباحث اجتماعي ومثقف صحي وأخصائي تغذية علاجية، مزودة بسيارات خاصة ومستلزمات طبية وتقوم بزيارة المرضى وفق جداول زمنية معدة ومحددة مسبقاً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٤) صفحة (٦) بتاريخ (١٥-٠٦-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...