عبدالعزيز السويد: الوزراء لا يردّون على أسئلة وسائل الإعلام.. ووزير البترول تصريحاته فضفاضة

199753.jpg
طباعة ٦ تعليقات

يعدّها أسبوعياً: علي مكي - تعليق على ما حدث
رسم: معتصم هارون 

جماعة الإخوان المسلمين علاقتها بالسياسة واقفة عند حدود التنظير.. وزواج القرضاوي «عادي»
الانتظار إلى حين إنشاء محاكم الأحوال الشخصية فيه مزيد من الظلم والضرر على المرأة
إذا أردت موسيقى فاذهب إلى جدة وإذا أردت آهات دون موسيقى فاذهب إلى وناسة 33 في بريدة
لماذا لا يتم جمع السلفيين والتغريبيين تحت سقف الحوار الوطني؟

بدأ العمل الصحفي متعاوناً مع مجلة اليمامة، ثم تفرغ للعمل الصحفي محرراً اقتصادياً فيها، ثم سكرتير تحرير للمجلة نفسها، ثمّ مديراً لمكتب جريدة «الاقتصادية» في الرياض عند صدورها، ثم نائباً لرئيس تحرير ذات الصحيفة، كما نشرت له زوايا صحفية خلال فترات مختلفة في مجلة «اليمامة» وصحيفتي «الاقتصادية» و«الرياض».إنه الكاتب المعروف عبدالعزيز السويد صاحب العمود الصحافي الشهير «أحياناً» في الصفحة الأخيرة في جريدة «الحياة»، وله كتاب بعنوان «أحياناً مقالات ساخر» ومجموعة قصصية «لا ترمِ قشر الموز».. وهو اليوم في «الشرق» ضيفاً جميلاً رائعاً وخفيف الظل على هذه الصفحة، يتناول الأحداث والمقولات بتحليلاته الوافية حيناً وبسخريته العميقة أحياناً أخرى، فهو يرى أن الارتفاع ليس في تكلفة المعيشة فقط بل في العمارات وناطحات السحاب والأسعار، إلا سوق الأسهم هو المنخفض الوحيد!! إنه كاتب كل الأحيان، فإلى تفاصيل اللقاء:

عنف الهيئة

  • أكدت دراسة حديثة أجرتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخيراً، أن غالبية مرتكبي الوقوعات (المخالفات) التي تضبطها فرق الهيئة غير سعوديين. كما أكدت أن المخالفات تصدر من فئات شابة لم يسبق لها الزواج، وأن المستويات التعليمية لمن يتم ضبطهم «متدنّية»، وأكدت الدراسة أن وقوعات العبادة تزداد في فترة المساء، وبخاصة أيام العمل، بينما الوقوعات الأخلاقية تحدث فترة الصباح، خصوصاً في العطلات والأعياد، كما أن 90% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة وصفوا تعامل أعضاء الهيئة بـ«العادي أو اللطيف»، فيما نسبة قليلة من مرتكبي الوقوعات تقدر بـ10% وصفوا تعامل أعضاء الهيئة بأنه «عنيف»، وهم من مرتكبي القضايا الأخلاقية والمخدرات والمسكرات.

ــ عند نشر أخبار عن نتائج دراسات من الضرورة إيراد معلومات مثل هل هي دراسة على استبيان وُزع على مجموعة من الناس أو تحليل بيانات حالات ضبط مسجلة لدى الهيئة، أيضاً حجم أو عدد العينة الذين أجريت عليهم الدراسة وفي أي منطقة أو مناطق والفترة الزمنية محل الدراسة، فهل هي بعد تعيين الرئيس الجديد للهيئة أم قبل التعيين، أهمية هذه المعلومات تحدد الرؤية حول نتائج الدارسة المعلنة بصورة أشمل للرأي العام، مع أهمية الإشارة إلى أن أفضل الدراسات هي التي تعد من جهة مستقلة، ومن الطبيعي أن تقوم أي جهة حكومية بإعداد دراسات تخرج بنتائج إيجابية عن نشاطاتها. ويمكن قراءة النتائج من زاوية أخرى مغايرة، مثل أن يكون الهدف تحسين الصورة، والأخيرة ممكنة بتطوير العمل الإيجابي في الميدان بحيث يكون هو الأصل.

إفساد الانتخابات

أحمد شفيق

  • اتّهم المرشح الرئاسي المصري الفريق أحمد شفيق جماعة الإخوان المسلمين بالعمل على إفساد انتخابات الرئاسة. وقال شفيق، خلال المؤتمر الصحافي الذى عقده مؤخراً: «نجد الإخوان يحاولون إفساد العرس الانتخابي، في الوقت الذي أصف فيه مرشحهم بشريكي في الانتخابات».

ــ المهم أن لا ينتهي هذا «العرس الانتخابي» على طريقة المسلسلات المصرية فنرى بعض أهل العروس يقتحمون الحفل بالعصي والسكاكين صارخين «هذا الزواج باطل»، أما جماعة الإخوان المسلمين فقد أثبتت خلال ثورة 25 يناير المصرية وحتى الآن أن علاقتها بالسياسة واقفة عند حدود التنظير، وهي خسرت وتخسر الكثير في لعبة ظهر أنها لا تجيدها، والاحتمال الأكبر أن وسائل الإعلام ستردد قريباً فخامة الرئيس شفيق.. استقبل وصرح!

تقلبات البترول

علي النعيمي

  • يقول وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي: «إن البترول عرضة للتقلبات من حيث معدلات الأسعار ومعدلات الإنتاج، ومن غير المناسب الاعتماد على البترول إنتاجاً وتصديراً كأساس للدخل الوطني، والتنمية الاقتصادية المستدامة، ولكن من الأفضل استخدام عوائد البترول أو منتجاته، من أجل إيجاد مصادر أخرى للنمو والازدهار الاقتصادي على أسس تجارية سليمة».

ــ منذ وعينا الأول بالقراءة ونحن نقرأ مثل هذه التصريحات، تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول متقلب الأسعار والمهدد بالنضوب، لكن هذا لم يتحقق، والغريب أن هناك أسئلة ملحة تطرح في الصحف ووسائل الإعلام على الوزراء فلا يردّون عليها مكتفين بتصريحات فضفاضة مثل التصريح أعلاه.

الشعوب العربية

  • العالم في تاريخ العلوم والتقنية ألفريد هيماير قال لصحيفة الحياة: «كم كنت أتمنى أن يكون الغرب صادقاً حين يزعم اهتمامه بالشعوب العربية».

ــ ونحن مثله نتمنى ذلك لكن «السياسة لا قلب لها» كما يقولون، والتاريخ أثبت ويثبت أن الغرب استغل حاجات وأحلام الشعوب العربية وتلاعب بها واستثمرها بانتهازية ولايزال، بل إنه طوّر الأمر إلى إيجاد مراكز متخصصة لبث التمنيات الزاعمة الاهتمام بمصالح الشعوب العربية، يمسك هو بمقاليدها ويمولها ويتحكم بمن يتصدر الصفوف فيها، وما يجب الالتفات إليه أن الغرب لا يمكن أن يستنسخ ما لديه من تجارب إيجابية مثل الديمقراطية وغيرها للشعوب العربية دون تحقيقه فوائد أعلى من هذا التصدير، كما أنه لا يمكن أن يسمح لهذه الإيجابيات أو الأمنيات بتجاوز سقف محدد والتاريخ شاهد حاضر.

روايات أمريكية

  • كتبت ثلاث أمريكيات ثلاث روايات مختلفة عن حياتهنّ في السعودية خلال عمل أزواجهنّ، أو آبائهنّ، في السعودية. إحدى هذه الروايات هي «مملكة الغرباء» رواية بوليسية تتحدث عن اكتشاف 19 جثة لنساء في صحراء قريبة من مدينة جدة، وتعود معظم هذه الجثث لخادمات معظمهنّ من إندونيسيا وسيريلانكا والفلبين، وقد توفين منذ زمن بعيد في محاولة للهرب من أصحاب العمل. وتتغير حبكة القصة عند اكتشاف يد امرأة سعودية، وقد تكون على قيد الحياة. ويبدأ المحقق إبراهيم الزهراني في التحقيق في هذه القضية بمساعدة مختبر الطب الشرعي، وتقوم كاتيا حجازي بجمع عينات من الجثث للتعرف عليها. ويعتقد معظم المحققين أن القاتل أجنبي، والأرجح أن يكون أمريكياً، ولكنهم يكتشفون أخيراً أن القاتل هو خطيب كاتيا المستقبلي، وهو رجل سعودي وسيم ومتمسك بالقيم الاجتماعية.

ــ ربما هذا يثبت أن الفراغ قد يولد روايات، والشأن السعودي مطلوب إعلامياً، وكلما كانت هناك خلطة جنس وجريمة وبطل نفطي كانت احتمالات الانتشار أكبر. إلا أنها روايات تعتمد على الحبكة والخيال ويجب النظر إليها في هذا الإطار.

حماية المرأة

هتون أجواد الفاسي

  • هتون أجواد الفاسي كتبت في جريدة الرياض قائلة: «أرى أن قضايا البشر تأكل من حياتهم وأعمارهم ولا تستطيع أن تنتظر إلى أن تنتهي كل الترتيبات الإدارية، ولابد من وجود حلول سريعة تتبناها المحاكم أو جهات أخرى تُخصص لحل هذه القضايا، وبعضها لا يتطلب الكثير من الجهد وإنما إلى قرار ملزم وتعميم يصل إلى كل سكان المملكة بالتعديل القانوني الجديد الذي ينبغي أن يصبّ في حماية مال المرأة وكرامتها ومستقبلها عندما ينتهي الرجل من حياتها ليعترف بحقها المستقل عن تبعيتها لأي رجل. فكم من الوقت سوف توفره محاكم الأحوال الشخصية؟ وعلى أي منهج سوف تسير حتى يتم إقرار مدونة الأحوال الشخصية؟».

ــ هذه القضية/ القضايا في غاية الأهمية، ورغم كل هذا الحراك حول مشروع تطوير القضاء لم نرَ مؤتمراً أو منتدى عن القضايا المستعصية على سرعة الإجراءات في المحاكم وفي مقدمتها قضايا الأحوال الشخصية، من المعلقات إلى النفقة والحضانة، والحقيقة أن المرأة في الغالب هي من يقع عليه الظلم في هذه القضايا، والانتظار إلى حين إنشاء محاكم متخصصة فيه مزيد من الضرر والظلم على الطرف الضعيف، وهو لا يستقيم مع كثرة الحديث عن حقوق المرأة وكرامة المرأة… إلخ.

الرقص والغناء

  • اختار منتدى بريدة الإلكتروني أن يشارك في فعاليات مهرجان «بريدة وناسة 33» بمسابقة تحمل عنواناً مشابهاً لأشهر برامج المسابقات العالمية Americas Got Talent ولكن باسم «Buraydh Got Talent». واشترط منظمو «بريدة غوت تالنت» في نسختها الأولى أن تكون مسابقتهم للذكور فقط، مع عدم اصطحاب المتنافسين لأي آلات موسيقية، كما منعوا الرقص والغناء خلال المسابقة التي ستمتد على مدى أيام المهرجان.

ــ كل مهرجان حر في تحديد نوع «الوناسة» التي يعد بها، ووضع الشروط المناسبة الكفيلة «بتونيس» الزوار. وهذا من التنوع في الجذب السياحي، إذا أردت موسيقى اذهب إلى جدة وإذا أردت آهاتٍ دون موسيقي عندك «وناسة 33».

مطاردة الجن

  • بعد تطبيقهم دعوات طرحوها في مواقع التواصل الاجتماعي لمطاردة الجن في مبنى مهجور، أحالت شرطة منطقة عسير سبعة من شبان مدينة أبها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد أن قبضت عليهم وهم يهمون باقتحام أحد أكبر مباني المدينة، ورصدت رسائل مكثفة لمطاردة الجن في المبنى.

ــ لو قامت الشرطة بتوظيفهم لمساعدتها في طرد المتسللين والمخالفين لكان أولى، ويبدو أنهم يشكون من البطالة ويبحثون عن عمل ولم يجدوا سوى هذه الحكاية للفت الأنظار.

التيار التغريبي

فاضل العماني

  • يقول الكاتب فاضل العماني: «لك أن تتخيل عزيزي القارئ، ما هي مظاهر التغريب الخطيرة في مجتمعنا كما تتناقلها تلك الأوكار الظلامية. استخدام اليد اليسرى بدلاً من اليمنى في الأكل والشرب، واستخدام بعض الكلمات الأجنبية في السلام والوداع، وتهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم، ولبس الجينز للرجل أو للمرأة، وورود بعض الجمل والعبارات الملتبسة في أبيات شعرية أو رواية. لا يوجد تيار تغريبي في السعودية كما في ذهنية ذلك التيار المتشدد، ولكن هناك بعض المحاولات الجريئة من بعض المتحمسين أو المعجبين بالحضارة الغربية، وهذا أمر لا يستدعي كل هذه النظرة المتشائمة التي لا مبرر لها».

ــ الطرفان المستأثران بالمشهد «الجدلي» في مجتمعنا، لماذا لا يتم جمعهما تحت سقف واحد لمدة أسبوع في بريدة وآخر في جدة تحت سقف الحوار الوطني.

زواج الشيخ

يوسف القرضاوي

  • تداولت كثير من المواقع الإعلامية خبراً جاء فيه أن الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي أقدم على عقد قران جديد هذه المرة على سيدة مغربية تُسمى عائشة لمفنن وهي تنحدر من مدينة مراكش. وسبق للداعية الشهير أن عقد قرانه على شابة جزائرية تصغره بعشرات السنين وما فتئ أن طلقها واضطرت الطليقة إلى الالتجاء إلى القضاء لنيل حقوقها بعد أن تنكر إليها زوجها.

ــ خبر «عادي» المهم تكون العروس راضية وموافقة دون ضغوط، وإذا حصلت على الجنسية القطرية فهو أنسب، لا أفهم لماذا يمتعض بعض الناس من أخبار كهذا الخبر.

أموال عامة

  • رحّلت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى مطلوباً سعودياً بناءً على طلب السلطات السعودية لوجود أحكام صادرة بحقه في 25 قضية أموال عامة. وأفاد موقع (بوابة الأهرام) القاهري أن الإنتربول المصري كان قد نجح في إلقاء القبض على المطلوب السعودي في أحد الأماكن وتسليمه للسلطات بالمطار التي قامت بترحيله في حراسة.

ــ القبض عليه لا يعني استعادة الأموال، واسأل المتورطين في قضايا توظيف الأموال الخاصة وقضايا الأموال العامة، خذ عندك مساهمي تمور المملكة وغيرهم لم يحصلوا من التمور سوى على «الفصم» أي النوى، وخصمهم موجود، ثم هل تذكر حكماً نهائياً نُفذ أو أموالاً استُعيدت سواء كان المتهم فيها هارباً إلى الخارج أو قابعاً في السجن بالداخل، إذا تذكرت أخبرني بالله عليك لأرد على بعض قرائي.

تكلفة المعيشة

  • سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة في شهر مايو الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بنسبة 5.1% بسبب ارتفاع سبعٍ من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

ــ الارتفاع في كل شيء، في العمارات وناطحات السحاب والأسعار، إلا سوق الأسهم هو المنخفض الوحيد.

المياه في الرياض

  • وقعت شركة المياه الوطنية عدداً من العقود مع عدة شركات متخصصة بالكشف عن التسربات الداخلية في المنازل ذات الاستهلاك العالي للمياه بمدينة الرياض، بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من أربعين مليون ريال، حيث تستهدف الشركة الكشف مجاناً عن تسربات المياه المنزلية الظاهرة وغير الظاهرة لنحو ثمانين ألف منزل خلال العام 2012م، بحيث يتولى العميل عملية إصلاح التسربات في المنزل في حال وجود خلل.

ــ يفضل أن تكون البداية في الشوارع والمباني الحكومية، المحبس هناك في يد لا تدفع قيمة الفاتورة. والشركة يجب أن توفر المياه أولاً ثم تبحث عن التسربات.

هشاشة العظام

  • مليار ريال فاتورة علاج هشاشة العظام في السعودية في 2030، ومليار ريال حجم سوق منتجات العناية بالبشرة في المملكة سنة 2014.

ــ بعض الأخبار أصبحت تبحث عن المليار، إنها عدوى المليارات، لم يعد للمليون طعم.

بطل الأبطال

الأمير خالد بن عبدالله

  • رأى رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي الأهلي، الأمير خالد بن عبدالله، فوز الفريق الأهلاوي ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال تتويجاً لما قدمه الفريق من عطاءات ومستويات ونتائج طوال الموسم الرياضي، مشيراً إلى أن الأهلي كان يستحق أكثر من بطولة هذا الموسم.

ــ كسر احتكار البطولات في كرة القدم مؤشر صحي للحركة الرياضية، و«من حصل شي يستاهله».

إسلام الصينيين

  • كشف الشيخ الدكتور محمد العريفي عن أنه زار عدداً من العمال الصينيين، وأن زيارته تسببت فى إسلام أحدهم خلال ثلاث دقائق فقط من وصوله.

ــ لله في خلقه شؤون.

محمد العريفي

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٤) صفحة (١٣) بتاريخ (١٥-٠٦-٢٠١٢)