انتشار الربو بين طلاب المدارس بين 4 و23%.. والإصابة في مدارس الرياض 10%

199837.jpg
طباعة التعليقات

الرياضفهد الحمود

أوضحت الدكتورة ناهد الحسان، في محاضرة لها، شاركت بها بمناسبة احتفال صحة الرياض باليوم العالمي للربو، أن نسبة انتشار الربو بين أطفال المدارس يترواح بين 4% إلى 23% في المدرسة الواحدة، وأن معدل انتشاره في الرياض 10%، بحسب إحصائية صدرت في عام 2009ميلادي.
ونظّم مركز صحي المرسلات في الرياض الاحتفالية، تحت شعار «يمكنك السيطرة على الربو»، اليوم. وذكرت الصيدلانية نوف الشاعر أن كل شخص معرض للإصابة بالربو، مبينة أنه مرض غير معدٍ، ويعاني منه الملايين من الناس. وقالت يزيد احتمال الإصابة بالربو إذا وجد تاريخ عائلي لدى الشخص المصاب، وذكرت أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالربو بنسبة تصل إلى 80% لدى الأطفال و50% لدى الكبار. وأضافت عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، والبالغين في العقد الثالث، ويمكن أن يصاب به كبار السن، وهناك حالات من الربو المشخصة تكون بعد سن 65 عاماً. وذكرت أن مسببات الربو: تأتي من الغبار والأشجار والتعرّض للدخان والعطور والبخور والمبيدات الحشرية والدهانات، والتعرّض للتغيير المفاجئ في الجو والانفعالات النفسية والإصابة بالفيروسات أو التهابات الجيوب والتهاب الشعب الهوائية والتعرّض لمجهود عضلي كالرياضة.
ويصاحب فعاليات الحفل معرض، اشتمل على برشورات ومطويات توعوية عن مرض الربو، والطريقة الصحيحة لاستخدام البخاخ (الفونتالين) في حال حدوث أزمة الربو.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٩٤) صفحة (٤) بتاريخ (١٥-٠٦-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...