وكيل جامعة الملك خالد لـ الشرق:

زيادة ألف مقعد للمقبولين للعام الدراسي المقبل.. و700 مقرر مطروح لطلاب الفصل الصيفي

طباعة ١ تعليق

وكيل جامعة الملك خالد يتحدث للزميل محمد البجادي (تصوير: عبدالله الوائلي)

أبهامحمد البجادي

لدينا خطة مستقبلية لاستقبال الطلاب المكفوفين في كافة الكليات في الجامعة
المحاضر الهندي الذي يعمل في الجامعة بمهنة عامل مؤهل ومشكلته مع كفيله
لدينا توجُّه لإيجاد مجالس طلابية وإدارة مختصة في حقوق وواجبات الطالب
رفعنا نسبة القبول في الدراسات العليا لهذا العام إلى 20% وفعّلنا التعليم الموازي

أكد وكيل جامعة الملك خالد الدكتور مرعي القحطاني أن الجامعة تعد من الأكثر تميزا على مستوى المملكة في تطبيق التقنيات الحديثة في عمليات القبول والتسجيل والتوثيق للطلاب والطالبات وخدمة الأستاذ الجامعي ومسجلي الكليات إليكترونيا لتحقيق التميز في سرعة إنجاز العمليات المتعلقة بالطلاب والطالبات وتوفير البيئة المناسبة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تطوير برامجها وتحسين أدائها عاما بعد آخر لتسهيل عمليات قبول الطلاب والطالبات.

  • ماهي استعدادات الجامعة لقبول الطلاب المستجدين للعام الدراسي المقبل، وما النسبة المقررة لذلك؟

- نحن في مرحلة الاستعداد للقبول منذ بداية الفصل الدراسي المنصرم، وقد بدأنا بتجهيز الكليات والتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس الجدد، وبدأت المرحلة الفعلية التنفيذية منذ 21/06/1433هـ عند فتح الموقع الإلكتروني لقبول المتقدمين، وتستمر إلى أن تبدأ المرحلة التالية من تقديم المستندات كاملة بطباعة ورقة الترشيح للطلاب، وسيبدأ القبول الفوري لجميع المرشحين حسب معايير القبول الفوري اعتبارا من يوم الثلاثاء 6/8/1433هـ وللمرشحات اعتبارا من يوم السبت 10/8/1433هـ. ولدينا 45 كلية في درجة البكالوريوس هذا العام في جميع محافظات منطقة عسير.
وكان العدد المعتمد للقبول للعام الدراسي الماضي 19 ألف طالبة وطالب، أما العام المقبل فيتجاوز عشرين ألفا، أي بمعدل زيادة 10% يستفيد منها الطلاب والطالبات أبناء المنطقة.

  • هل تم فتح كليات جديدة في الجامعة وكم عددها؟

- افتتحت كليات جديدة ستبدأ الدراسة فيها لأول مرة مع بداية العام الدراسي، وهي كلية العلوم والآداب للبنات في أحد رفيدة، وكلية العلوم والآداب في محافظة المجاردة، إضافة إلى كلية جديدة في محافظة تنومة وكلية في محافظة تثليث، وأقسام جديدة بمسمى إدارة الأعمال، وقسم لعلم النفس في كلية محافظة بيشة، وقسم جديد للفيزياء في كلية محافظة محايل عسير للبنين، وكلية للعلوم والآداب بدرجة بكالوريوس في رجال ألمع، وهناك مختلف التخصصات مما يحتاجها سوق العمل تم افتتاحها مؤخرا.

  • ما هي إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وهل توفر الجامعة إمكانيات لهذه الفئة؟

- بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن يواجهون صعوبات حركية دون كفيفي البصر فقد تم تسهيل إجراءات مرونة حركتهم وتخصيص قاعاتهم الدراسية في الأدوار الأرضية، كما تم تسهيل عملية التواصل معهم في المواقف والأرصفة والمداخل والمصاعد والمطاعم والممرات، وحددت مواقف خاصة لهم، وأما ذوو الاحتياجات الخاصة من كفيفي البصر، فلدينا إمكانيات مخصصة لهم في كلية الشريعة وفي قسم اللغة العربية، وقادرون على استيعاب هذه الفئة في هذين القسمين فقط حتى الآن، وسيتم توسيع إمكانيات قبولهم في الكليات الأخرى وتوفير كافة احتياجاتهم قريبا.

  • لماذا لم يتم فتح القبول في الجامعة بالانتساب أو التعليم عن بعد أسوة بالجامعات الأخرى؟

- حتى الآن ليس لدينا انتساب أو التعليم عن بعد والمقررات تدرس للمنتظمين، ولكن تقدم بعض المقررات من خلال التعلم الإلكتروني أو التعلم عن بعد كجانب داعم فقط يعني عملية نسبية، والجامعة لم تبدأ إلى الآن التعليم عن بعد بدرجة معينة وأغلب الجامعات تسميه التعليم عن بعد أو الانتساب مطورا.

  • هل لدى الجامعة توجه لتقليل الاعتماد على محاضرات أعضاء هيئة التدريس عبر الشبكات في كليات البنات؟

- لدينا اتجاه لتقليل عنصر الرجال الذين يقدمون محاضرات عبر الشبكة في كليات البنات، وتوجهنا في الجامعة إلى أن يكون العنصر النسائي هو من يقدم المحاضرات للطالبات بشكل مباشر، حيث إن المقابلة بين المحاضر والمتلقي مهمة في إدراك التعليم، كما نسعى إلى تكثيف محاضرات من النساء والاستغناء عن محاضرين رجال في كليات البنات الذين يقدمون محاضراتهم من خلال الاستديوهات وكلما وجدنا عددا من أعضاء هيئة التدريس من نفس جنس الطلاب كان هو الأفضل.

  • هناك اتهامات لبعض الأساتذة في الجامعة بتوبيخ الطلاب والطالبات علنا في المحاضرات وطرد بعضهم من المحاضرات، ورفعت عدة شكاوى بشأن ذلك. ما الذي اتخذتموه حيال ذلك؟

- هناك حالات نادرة تحدث في الجامعة وتعالج في حينها، ولكن لم يردنا حتى الآن أية شكوى بهذا الشأن، وهناك تعليمات واضحة ولائحة الدراسات منظمة ولابد أن تكون هناك علاقة ود واحترام بين الطلاب والأساتذة، وإدارة الجامعة حريصة على حقوق الطالب المادية والمعنوية، ولابد أن يأخذ الطالب حقه كاملا، كما أن هناك توجها لإيجاد إدارة مختصة لحقوق وواجبات الطالب ومجالس طلابية عملنا بها منذ عام وبدأنا في تفعيلها، كما سيتم نشر كتيبات للطلاب لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في الجامعة.

  • هل تم طي قيد عدد من الطلاب لمخالفات سلوكية أو أكاديمية؟

- لم يحدث أي طي قيد نهائي بناء على جوانب سلوكية، وهناك أنظمة ولائحة للعقوبات مقررة على الطلاب والطالبات يعمل بها، ولم يتخذ أي قرار من طرد نهائي أو طي قيد في الجامعة نهائيا، ونركز على الجوانب التربوية.

  • هل هناك خطة لفتح التوظيف في تعيين المحاضرين والمحاضرات السعوديين؟ وهل سيتم الاستغناء عن وافدات يعملن في كليات البنات؟

كلما وجد البديل السعودي يتم الاستغناء عن الوافدين، وهذا مؤكد، ومتى توفر العنصر في نفس التخصص وبنفس الدرجة العلمية فإنه يستغنى عن الوافد، وأصبح لدى الجامعة ما يقارب 1300-1400 معيد ومعيدة، منهم 700 مبتعث ومبتعثة، كما أن الجامعة أعلنت التقدم للإعادة للطلاب والطالبات والعملية مستمرة، وأما المحاضرون فوظائفهم محدودة ولا تحدد إلا بعد إكمال الدراسة وحصول المرشح على درجة الدكتوراه.

  • هل تم ضبط حالات تزوير شهادات لمحاضرين أو محاضرات؟ وكيف تعاملت الجامعة مع ما أثير في وسائل الإعلام عن محاضر يعمل لديها بمهنة عامل؟

في السنة الحالية لم يتم ضبط أية حالة، وفي السنوات الماضية كان هناك انضمام للجامعات وكليات البنات وكليات المعلمين ولا يوجد هناك تفاصيل دقيقة لها، كما أن الجامعة تحرص على تعاقدات أكثر دقة في هذا الجانب، أما عما أثير في وسائل الإعلام عن محاضر بمهنة عامل ليس مؤهلا للتدريس في الجامعة فالمحاضر كان يعمل لدى الجامعة في قسم المختبرات، وهو مؤهل تأهيلا كاملا وفقا للوظيفة التي كان يشغلها للمحاضرة في القسم، وهو حاصل على درجات علمية معتمدة من جامعة مشهورة في الهند، ومصدقة من الملحقية السعودية في الهند.وكان يعمل قبل قدومه لجامعة الملك خالد في مستشفى القوات المسلحة في الهدا، على وظيفة اختصاصي مختبرات وكانت مشكلته مع كفيله الذي استقدمه لتزويد المسسشفى بالعمالة، حيث كان هذا المحاضر ضمنهم، فاستقدم بمهنة عامل، والمشكلة مع الكفيل وليست مشكلة الجامعة، والمحاضر إجراءاته سليمة 100% ووضعه سليم من الناحية الأكاديمية بعد قدومه وتعيينه في جامعة الملك خالد في أبها.

  • هل هناك خطة لتوفير وجبات مخفضة للطلاب والطالبات ووسائل المواصلات حديثة؟

توفير الوجبات بأسعار مخفضة معمول بها في الجامعة منذ أكثر من شهر، أما المواصلات الحديثة فتم التعاقد مع شركة لتوفير حافلات حديثة للنقل.

  • ماذا تم بشأن الدراسة الصيفية للطلاب والطالبات؟

هناك أكثر من 700 مقرر مطروح للدراسة في الفصل الصيفي، وهذا حجم كبير لاستيعاب الطلاب للدراسة في صيف هذا العام، وخلال هذا العام تستقبل الجامعة أكبر فصل صيفي بها.

  • ماهي خطة الجامعة مستقبليا في رفع عدد المقبولين في الدراسات العليا؟

رفعت الجامعة نسبة القبول لهذا العام للدراسات العليا إلى 20% كما لجأت إلى التعليم الموازي وسيكون هناك عدد كبير للمقبولين في الدراسات العليا.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢١٤) صفحة (٧) بتاريخ (٠٥-٠٧-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...