بعد تحولها لمواقف لسيارات المعتمرين

رئيس لجنة تطوير المسجد الحرام: تسليم الساحات الشمالية قبل حلول رمضان

جانب من المشاريع القائمة في الساحات الشمالية (تصوير: تركي السويهري)

طباعة التعليقات

مكة المكرمةالزبير الأنصاري

كشف رئيس لجنة تطوير الساحات بالمسجد الحرام المهندس محمد طه فقيه لـ»الشرق» عن اتجاه اللجنة إلى تسليم الساحات الشمالية قبل حلول شهر رمضان بالتنسيق مع الشركة المقاولة، بعد تجهيزها لإتاحتها للمصلين، مشيراً إلى أن التجهيزات الجديدة للساحات سيمكن المصلين من افتراشها للصلاة والقيام وقت الزحام في شهر رمضان.
ولفت فقيه إلى أنه سيتم بالتزامن مع تجهيز الساحات توسيع مواقف النقل الجماعي الواقعة خلف مكتبة مكة المكرمة في الغزة، موضحاً أن مشروع إزالة المباني كان بغرض توسعة الساحات، واستكمال مشروع الدائري الأول إضافة إلى توسيع مواقف النقل الجماعي.
وأكد فقيه أن العمل يجري أيضا لاستكمال تمهيد المشروع الواقع خلف وقف الملك عبدالعزيز وتجهيزه للمصلين.
من جهته أوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور محمد الخزيم أن توسعة المسجد الحرام في الناحية الشمالية تقع على مساحة تقدر بأربعمائة ألف متر مربع، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تسهم التوسعة في استيعاب الطواف والأروقة المحيطة به لـ130 ألف طائف في الساعة بدلا من 52 ألفا كما هو الحال الآن.
وكشف الخزيم أن التوسعة ستشتمل أيضا على محطة خدمات متكاملة يجري تنفيذها على مساحة 75 ألف متر مربع تشمل أنظمة تكييف صديقة للبيئة وخزانات للمياه إضافة إلى أنظمة التخلص من النفايات وأنظمة الكنس المركزي، كما ستشمل التوسعة تنفيذ ما يزيد على 15ألف دورة مياه سيتم توزيعها بطريقة تخدم كافة المستخدمين مع سهولة الوصول إليها من كافة المواقع. يذكر أن الرئاسة لم تضع جدولا زمنيا محددا لإنهاء التوسعة، لكن مصادر في الرئاسة أكدت لـ»الشرق» أنه سيعلن قريبا عما تم إنجازه في التوسعة، والجوانب التي ستستكمل فيما بعد.
وقامت «الشرق» بجولة بالساحات الشمالية للمسجد الحرام وكشفت عن تسوية المباني في منطقتي الغزة والراقوبة بالأرض، وتحول الجوانب المحاذية لشوارع المنطقتين إلى مواقف لسيارات المعتمرين. وتبين أن لجنة تطوير الساحات الشمالية المشرفة على تنفيذ المشاريع هناك تقوم بعمليات صب الخرسانة والسفلتة لإعادة السير على حدود الشوارع، إضافة إلى إعادة ربط الغزة بشارع عمر بن الخطاب، كما رصدت «الشرق» تحركاً واسعاً لتجهيز أنفاق المشاة التي تربط مناطق جبل الكعبة، وجرول، والعتيبية بالساحات الشمالية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢١٧) صفحة (٤) بتاريخ (٠٨-٠٧-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...