تشمل محطات معالجة ثلاثية وتوسيع أقطار الشبكات وتوصيلات منزلية جديدة

أربعة مليارات لمشروعات صرف صحي بثلاث مناطق في جدة

225263.jpg
طباعة التعليقات

الرياضعلي بلال

تنفذ شركة المياه الوطنية مشروعات لتأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي لثلاثة مناطق في مدينة جدة هي المنطقة التاريخية «القديمة»، والشمالية والجنوبية بتكلفة أربعة مليارات ريال.
ويشمل التأهيل إحلال واستبدال خطوط الشبكات الخاصة بها بخطوط ذات أقطار أكبر لزيادة سعة الاستيعاب، بالإضافة إلى إنشاء وتنفيذ خطوط شبكات رئيسية جديدة، ومحطات رفع وضخ ومعالجة ثلاثية، وخطوط ناقلة حديثة، وتوريد وتركيب عدد من التوصيلات المنزلية لتلك المناطق.
وتتضمن منظومة التأهيل والتحديث للمنطقة القديمة استبدال أقطار أنابيب الخطوط القديمة للشبكة في المنطقة المحصورة بين شارع التحلية شمالا، وشارع الملك فهد «شارع الستين» شرقا، وشارع الأندلس غربا، وجنوبا شارع الفلاح «شارع المحجر»، ويتم استبدال الأقطار 150 ملم بـ 300 ملم، بتكلفة 1.2 مليار، ويطرح المشروع في منافسة عامة في 2013م والانتهاء من تنفيذه في 48 شهرا.
أما المنطقة الشمالية، وتشمل أحياء أبحر الشمالية، ذهبان، السلطان، الحمدانية، الوفاء، الفلاح، الماجد، الصالحية، العزيزية والرحمانية، فيجري تنفيذ خطوط رئيسية للصرف بتكلفة أكثر من مليار حيث وصلت عمليات الإنجاز 30%، وترتبط بالمشروع عقود مساندة جاري تنفيذها مع شركات متخصصة بإجمالي 115 مليونا.
وفي المنطقة الشمالية تعتزم الشركة توريد وتركيب الشبكات الفرعية للصرف الصحي مع الإشراف بـ 1.23 مليار، ويبدأ المشروع منتصف 2013م وينتهي في 2016م.
كما تنفذ الشركة محطة الرفع والخط الناقل من المنطقة إلى محطة المعالجة حسب المخطط العام الجاري إعداده مع الإشراف بـ 700 مليون، يبدأ منتصف 2013م وينتهي في 2015م، ومشروع توريد وتركيب التوصيلات المنزلية للصرف مع الإشراف بكلفة 1 مليار، يبدأ منتصف 2014م وينتهي في 2017م.
كما تتجه الشركة إلى إنشاء محطة معالجة ثلاثية في أقصى شمال المنطقة بطاقة مليون م3 يوميا على مرحلتين بـ 900 مليون للمرحلة الأولى، تبدأ بعد تخصيص الأرض لها.
أما المنطقة الثالثة الواقعة في أقصى جنوب جدة، وتضم أحياء الرحمة، الكرامة، التضامن، التعاون والخمرة والسروات والوادي والساحل والقوزين والمليساء والمسرة والبركة والفضيلة، فقد وضعت الشركة خطة لإنشاء محطة معالجة ثلاثية بطاقة نصف مليون م3 يوميا بـ 600 مليون، تبدأ بعد تخصيص الأرض لها وتوريد وتنفيذ شبكات الصرف وخطوط رئيسية وفرعية بالمنطقة بـ 1.2 مليار ريال، بالإضافة إلى تنفيذ توصيلات منزلية بـ 700 مليون ومحطة ضخ وخط فائض بالمنطقة.

بعض مشروعات الشركة في المناطق الثلاث

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٠) صفحة (٧) بتاريخ (١١-٠٧-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...