«نزاهة» تكشف تعثر مشروع مركز صحي برجال ألمع وتطالب بمعاقبة المتسبب

طباعة التعليقات

الرياضعلي بلال

كشف مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عن تأخر تنفيذ مشروع مركز صحي «وسانب» بمحافظة رجال ألمع بمنطقة عسير يصل إلى حد التعثر. وقال المصدر إن الهيئة كلفت أحد منسوبيها للوقوف على المشروع، وتبين أن هذا المشروع نفذ ضمن عقد إنشاء وتجهيز عدد 440 مركزاً صحياً بمختلف مناطق المملكة، المتعاقد على تنفيذه مع إحدى الشركات الوطنية، ومدة تنفيذ مبنى المركز المتعاقد عليها سنة بدأت من تاريخ تسليم الموقع في 5/3/1430هـ. وأوضح المصدر أنه تبين للهيئة أن أعمال المشروع شبه متوقفة ولم تتجاوز نسبة الإنجاز فيه 31% في حين انتهت مدة العقد بتاريخ 6/3/1431هـ.
من ناحية أخرى، تبين أن المقاول تخلى عن التنفيذ لمقاول من الباطن ذي إمكانيات ضعيفة، ودون موافقة الوزارة عليه، بالمخالفة للمادة 53 من نظام المنافسات والمشتريات والمادة 4 من الشروط العامة من العقد الموحد للأشغال العامة. وقد نفّذ مقاول الباطن بعض الأعمال الخرسانية بشكل رديء، حيث تبين أن بعض أعمال العظم بها «تعشيش» وعدم استواء، وهو ما نبه إليه الاستشاري في تقاريره الشهرية. ولاحظت الهيئة أيضا عدم وجود لوحة تعريفية لبيانات المشروع بالموقع.
وطلبت الهيئة من وزارة الصحة التحقيق في التجاوزات التي ذكرت، وتحديد المتسبب فيها ومعاقبته، مع إعداد برنامج زمني لإنجاز المشروع وفق جدول زمني قصير، أو إعمال الحق النظامي للوزارة في سحب المشروع، مع مساءلة الاستشاري عن سبب قبول أعمال مقاول الباطن دون الحصول على موافقة الوزارة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٠) صفحة (٥) بتاريخ (١١-٠٧-٢٠١٢)