2.8 مليار ريال تكلفة 315 مشروعاً في المحافظة.. والنصيب الأكبر لقطاع التعليم

القنفذة تستعد لنقلة نوعية في مشروعي المطار والمدينة الجامعية

218622.jpg
طباعة ١ تعليق

القنفذةأحمد الناشري

وصل مجموع المشروعات التي وقف عليها أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز خلال جولته في محافظة القنفذة مؤخرا إلى 315 مشروعا، تجاوزت تكلفتها الإجمالية 2.865 مليار ريال، وهي المشروعات المنجزة في العام 1432هـ، والجاري تنفيذها في العام 1433هـ، والمعتمدة في الميزانية الجديدة لعام 1433هـ، التي كانت قيد الترسية، وتمت ترسيتها في هذا العام في بعض الإدارات الحكومية بالمحافظة.
وتوزعت المشروعات على عدد من القطاعات منها التربية والتعليم، حيث بلغ عدد المشروعات التي تم استلامها لعام 1432هـ، ستين مشروعا بعشرين مليونا، فيما بلغ عدد المشروعات التي ما زالت تحت التنفيذ 65 مشروعا بـ 270 مليونا.
أما على مستوى التعليم الفني والتدريب المهني، فقد أنجز مشروع واحد وهو مشروع المعهد الثانوي الصناعي بالقوز بـ 38.950 مليون ريال، فيما ما زال هناك مشروعان تحت التنفيذ، وهما مبنى الكلية التقنية بالقنفذة بـ 76.479 مليون ريال، ومعهد التدريب المهني في سجن القنفذة بخمسة ملايين ريال. وهناك مشروعان اعتمدا وبانتظار توقيع عقديهما، وهما المعهد الصناعي الثانوي في حلي بتكلفة أربعين مليونا، والمعهد العالي للبنات بالقنفذة بثمانين مليونا.
أما على مستوى الصحة فقد أنجز مشروع واحد فقط لعام 1432 هـ، وهو مستشفى ثريبان، فيما ما زالت هناك ستة مشروعات يجري تنفيذها، إضافة إلى مشروع واحد تمت ترسيته، وهو مشروع تطوير سكن الأطباء في مستشفى القنفذة العام بـ 9810600 ريال.
وعلى مستوى الطرق والنقل هناك أربعة مشروعات وهي طريق الفائجة – سبت الجارة، بطول 48 كيلومترا، وطريق فرعة بني سهيم بطول 16 كيلومترا، وطريق أقس بطول ثمانية كيلومترات، وطريق الملقطة والجفرة بطول 13 كيلومترا. ويصل مجموع أطوال هذه الطرق إلى 85 كيلومترا، بتكلفة 115.038.901 ريال. أما بالنسبة للمياه فهناك 14 مشروعا معتمدا يجري إنجازها بتكلفة 42.777 مليون ريال.
من جانبه قال محافظ القنفذة فضا البقمي لـ»الشرق»: إن زيارة أمير المنطقة تحمل كثيرا من بشائر الخير لأهالي القنفذة، حيث طمأن الجميع بأن مشروعي مطار القنفذة والمدينة الجامعية هما محل اهتمامه وعنايته الشخصية، وسيريان النور في القريب العاجل.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٢) صفحة (٤) بتاريخ (١٣-٠٧-٢٠١٢)