سخر من منتفعي الثورة المصرية.. وانتقد كبار مثقفي الشيعة

علي سعد الموسى: أنا مثل منتخب البرازيل وكل خصومي يلعبون أمامي بطريقة دفاعية

227052.jpg
طباعة ٥ تعليقات

يعدها أسبوعياً: علي مكي - تعليقاً على ما حدث
رسم: معتصم هارون 

آل سعود هبة إلهية لهذا الوطن ولهذا الشعب وآباءٌ فوق كل الاختلافات والمذاهب
أنا على رأس قائمة الفساد لأننا معشر الكُتّاب لم نفضح صوره كما يجب
كتبت قبل «الحربش» عن الشباب وحقوقهم من سراة عبيدة لا من «فيينا» كما هي حظوظه
«رعاية الشباب« أوقفت نشاط السباحة لأنها عاجزة عن تغيير الماء في مسبح أبها منذ عامين

بحثت كثيراً في الإنترنت عن سيرته الذاتية فلم أجد شيئاً في فضاء العم «قوقل» المتسع، وعندما اتصلت به أسأله عن هذه السيرة كي أشكل منها أو أستند عليها في كتابة هذه المقدمة، فاجأني بقوله: «أنا الكاتب الوحيد الذي لن تجد له سيرة ذاتية في هذا العالم»! كأنما سيرته الحقيقية هي ما يشكله ويكتبه كل يوم في عاموده الصحفي «ضمير متصل» وقبل ذلك «حرف جر» في الزميلة «الوطن» منذ عقد ونيف.
هو الدكتور علي سعد الموسى، الأستاذ الأكاديمي في جامعة الملك خالد في أبها وكاتب الوطن المثير للجدل دائماً بآرائه (المتحركة) في وجه السكون والثبات.
هنا، في (الشرق)، يحضر «الموسى»، حاداً كأسنان الموسي ليحلق الشعر الزائد في جبين الشأن العام، لكنه، مع ذلك، لا ينسى نفسه، متعمداً أن يظهرها في حجمها الذي يراه أو يتصوره فيرى أن شهرته جعلته مطلوباً على الصفحات الأولى في الصحف حتى لو بالانتقاص منه وذلك في رده على زميله في الكتابة «محمود صباغ» كما يشبه نفسه بمنتخب البرازيل بعنفوانه الهجومي وسيطرته على كل الترشيحات مهما كانت تراجعاته في التصنيفات العالمية.. وهنا يتحدث ضيفنا من «سراة عبيدة»، إحدى محافظات منطقة عسير، عن جملة من القضايا والأحداث والمقولات، بروح أو كلمات مادحة وساخرة ومنتقدة، كل ذلك معاً، رافضاً مزايدات المحتسبين وكاشفاً عن أسرار جلسته الطويلة مع الأمير متعب بن عبدالله أو جلسة المصارحة كما يسميها.. فماذا قال عن كل هذا؟

السنة والشيعة

  • أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، أن أفراد المملكة في تقارب وتكاتف ومحبة، وأن هناك من يحاول أن يفرق بيننا بموضوع السنة والشيعة، وهذا غير موجود في المملكة، ولن ننظر لأي إنسان إلا بوطنيته ومحبته لهذا الوطن.

- سأقول للتاريخ: جلست مع الأمير متعب بن عبدالله، ولوحدنا لساعتين وأشهد اليوم أننا تصارحنا حول موضوعاتنا الوطنية وقضايانا بلغة لا يستطيع تمريرها أسهل -رقباء- الكتابة. بمثل هؤلاء الرجال سيظل -ابن سعود- مظلة فوق اختلافات الجميع. هؤلاء لمن لا يعرف هبة إلهية لهذا الوطن ولهذا الشعب وآباءٌ فوق كل الاختلافات والمذاهب.

نمر النمر

  • صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه تم بفضل الله تعالى القبض على أحد مثيري الفتنة في بلدة العوامية، وهو المدعو نمر باقر النمر، وذلك عند الساعة الرابعة من مساء اليوم الأحد 18/ 8/ 1433هـ الموافق 8/ 7/ 2012.

- ومن قبله قبضت قوات الأمن على العشرات من أدعياء الفتنة وأرباب الضلال من المذهب الواسع المقابل. يؤسفني جداً أن -العقلاء- من كبار مثقفي إخواننا من المذهب الشيعي سكتوا عن تحريضه العنيف ونحن لم نسكت أبداً يوم كان الإرهاب ينشر غوائله.

موظفون فاسدون

  • تحيل الجهات الرقابية المختصة، وهيئة الرقابة والتحقيق خصوصاً، ما يُعادل موظفاً كل يوم إلى ديوان المظالم في قضايا الفساد المالي والإداري، وذلك حسب إحصائيات رسمية، حيث تحيل الهيئة نحو 360 موظفاً سنوياً. وخلال الفترة من 1426هـ إلى 1430هـ تم ضبط 58.4 ألف قضية فساد مالي وإداري، منها 51 ألفاً عن طريق هيئة الرقابة والتحقيق، والمباحث الإدارية 6651 قضية. وفي دراسته الخاصة عن الاقتصاد الخفي في المملكة، كشف د.حامد المطيري تصدّر قضية الرشوة التي سجلت 9567 قضية وبلغ عدد المتهمين 11652.

- وأنا أظن أن رقمي سيكون (361) على القائمة. الرقم الجديد فوق قائمة الفساد لأننا معشر الكُتّاب لم نفضح صوره كما يجب.

محتسبان متحمّسان

  • تمكنت الجهات الأمنية في المدينة المنورة من القبض على شابين محتسبين أغلقا المزار المعروف «غار جبل أحد» الذي تشير بعض الروايات التاريخية إلى وقوف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعض أصحابه عليه، حيث قاما بسده بالخرسانة الإسمنتية منعا لوصول الزوار أو السياح إليه بدعوى بدعية الزيارة وحرمتها، ووفقا لمصادر صحيفة «الرياض» فإن الشابين لا ينتميان إلى جماعة أو تنظيم ديني متشدد كما أشيع، بل كانا ضحية للحماس الديني غير المنضبط، وهما يخضعان للاستجواب والتحقيق تمهيداً لإحالة ملفهما للجهات المعنية.

- الكارثة أن هذا الخطاب أوصلنا إلى أن يكون كل فرد من المشتغلين به سلطة مكتملة. هؤلاء يزايدون على آلاف العلماء الذين عاشوا كل هذه القرون الطويلة وهم يعرفون الطريق لكل هذه الآثار ولم يقل أحدهم حرفاً حولها.

مطالب القضاة

د. محمد العيسى

  • طالب قضاة محاكم الاستئناف في المملكة العربية السعودية بمساواتهم في الميزات مع كِبار موظفي الدولة وتخصيص مراتب عليا لهم تبدأ من المرتبة الـ 12 إلى المرتبة الـ 15، وذلك ضمن مطالبهم الـ 37 التي قدّموها، مؤخراً، لوزير العدل في الملتقى الأول لهم في مدينة الطائف.

- ونحن عرفنا مطلباً واحداً ولم نعرف بقية الــ (36) من القائمة. ولو عرفنا أن عُشر هذه المطالب لوحده يطالب بميزات مالية أيضاً عرفنا حجم المشكلة. أما نحن فلا نطلب من الكيان القضائي لا ثلاثين ولا أربعين مطلباً، بل هو واحد فقط يعرفونه جيداً فهل يستجيبون.

وضع الإناث

  • تقول الطالبة نوف العمودي، وتدرس في إحدى كليات الطب الخاصة بجدة، إنها بدأت الترتيب لحملة اجتماعية للمطالبة بالتعدد. وأضافت: «طالبت بالتعدد وأيدته، لما لمسته من تأزم وضع الإناث في جميع المجتمعات، كما أثبتت الإحصائيات أن نسبة الإناث تفوق نسبة الذكور، فلو كل رجل اكتفى بزوجة واحدة ما هو حال الباقيات الصالحات؟».

- وكل (تعدّد) أيضاً وبالمنطق الرياضي الحسابي يضاعف مشكلة البنات لا يقلصها. وبدلاً من ثلاث بنات من زوجة واحدة كما هو المعدل سنضرب نفس الرقم في (أربعة) لنصل للمجموع.

الهيئة والأمن

  • أعلنت اللجنة العليا المكلفة بالتحقيق في حادث بلجرشي نتائج تحقيقاتها، وأكدت ثبوت مسؤولية وإدانة الدورية الأمنية ودورية هيئة الأمر بالمعروف عن الحادثة، على إثر تصرفهم الفردي وعدم تقيدهم بالأوامر التي تقضي بمنع المطاردة ما لم يكن الأمر يستدعي ذلك، إضافة إلى مؤاخذة الشركة المنفذة لكوبري الحميد (شركة الحربي) لافتقار الموقع لأدنى وسائل السلامة المرورية، وعدم وجود مصدات خرسانية، ما ساهم في وقوع هذه الحادثة المأساوية.

- ستسجل القضية ضد (عمود) الحربي وحفرته ثم نلتقي بعدها في مطاردة جديدة.

حقوق الشباب

  • من فيينا يكتب د. جاسر عبدالله الحربش خواطره القلقة حول المستقبل ويقول: «شبابنا أصبح يعرف أكثر منّا نحن جيل الكبار، وبدأ يرفع صوته مطالبًا بحقوقه في الحياة. الويل لنا إن حاولنا الوقوف بينه وبين تطلعاته المشروعة، عندئذ سوف تغرق السفينة مع ركابها».

- كتبت هذا من قبل ولكن من (سراة عبيدة) لا من ساحات فيينا كما هي حظوظ الحربش.

النافي الرسمي

  • بمجرد أن تسلم الدكتور ياسر علي عمله كمتحدث رسمي باسم الرئاسة المصرية بشكل مؤقت، اضطر إلى تكذيب حوالي عشرة أخبار خلال 72 ساعة، لدرجة أن البعض شعر بأنه «النافي الرسمي» باسم رئاسة الجمهورية.

- دعني أقولها بصراحة إنني لم أجد مثل منتفعي الثورة المصرية في كوارث الشائعات والأخبار وأن الثورة المصرية كشفت عوار بنيته الثقافية.

فتوى البوسترات

  • أفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع بأنه لا صحة لتحريم إظهار وجوه الرجال والنساء في لوحات الإعلانات و«البوسترات» الخاصة بالمحال التجارية وتظليلها أو شطبها كما هو ملاحظ الآن في كثير من طرقات مدن المملكة العربية السعودية. وقال لصحيفة «الحياة»: «إن إظهار الوجوه جائز كونها مجرد وسائل إعلان، وإنما الأعمال بالنيات، كما أن هذه «البوسترات» إذا كانت مجرد دعايات وإعلانات بها صور للوجوه وليس عورات أو شيئاً من هذا القبيل فلا بأس بها».

- وسنبقى في مربع هذه الأسئلة حتى أصبح هذا الدين العظيم ضحية تفكيرنا المسطح. وللمفارقة أن المرأة السعودية ثاني نساء الأرض في الصرف على مساحيق التجميل وكأنها تنافس دمى البوسترات في المحلات التجارية.

النساء المدمنات

  • نشرت وزارة الصحة بيانات إحصائية تشير إلى أن العدد الإجمالي للنساء المدمنات اللائي راجعن مستشفيات الأمل خلال عام 2009م (320) حالة بزيادة قدرها (20%) عن العام الذي سبقه وأن (30%) من الحالات لفتيات دون الخامسة عشرة.

- وجميل جداً أننا صحونا على هذه المشكلة على نسبة الثلاثين ونحن في العادة لا نقر بوجود المشكلة إلا عند النسبة الثلاثمائة.

التبلد الإداري

أسامة جعفر فقيه

  • تدرس وزارات الدولة ما ورد لها من جمعية حقوق الإنسان، حول ضعف أداء الأجهزة الحكومية العام الماضي. وتطالب الجمعية بإيجاد ضوابط واضحة لاختيار القيادات في الأجهزة الحكومية، تبنى على أساس السيرة الذاتية للمرشح أو المقابلة الشخصية والخطة المستقبلية التي سيقدمها، وملاحظة ضعف الكفاءة الإدارية والتبلد الإداري وغياب الحس الحقوقي والإنساني عند بعض القائمين على الأجهزة.

- هذه الحقيقة لا تحتاج لجمعية حقوق إنسان التي تضحكني بتقاريرها التي لا تختلف عن تقارير ديوان المراقبة العامة.

كُتّاب الورق

  • الكاتب محمود صباغ هنا في هذه الصفحة كتب تعليقاً على أحد مقالاتك قائلاً: «هل ثمة من لايزال يقرأ للدكتور الموسى؟ .. أقول ذلك صادقاً لا متهكماً! إذ إن بوصلة التأثير وصناعة الرأي العام وتحريكه في انحسار عن كُتّاب «الورق» لصالح الإعلام الجديد بخطابه وروحياته ورموزه الجديدة. الصحف الورقية لم تعد تُغري!»

- وحين كُتب هذا في المقابلة أفردتم الجملة علي الصفحة الأولى كتنويه وعنوان وهذا يكفي. أنا مثل منتخب البرازيل الذي خرج من التصنيف -العشري- ومازال الكل يلعب أمامه بخطة دفاعية ويرشحه لكأس العالم.

انتخاب الشورى

  • يقول الكاتب والأديب سعود الجراد: «دعوكم من تعثر المشروعات والتفاصيل الصغيرة. نريد مجلسا للشورى منتخبا. له صلاحيات المساءلة والمحاسبة؟ نريد الشفافية».

- وهذا القول لا يحتاج سعود الجراد ولا يحيى الجمل. انظروا في ترتيبنا في المقياس العالمي للشفافية لنعرف أين نحن.

تحت الطاولة

  • يرى بعض السعوديين أن أفضل طريقة للاستفادة من القرض العقاري الذي يمنحه صندوق التنمية العقارية، هي بيعه بالتنازل عنه، فبعد سنوات طويلة من الانتظار للحصول على القرض العقاري يفضل بعض من المواطنين بيعه عن طريق المناقلة لمواطنين آخرين لم يستفيدوا من القرض بطريقة نظامية بعد أن كانت تدار من تحت الطاولة في الأعوام الماضية.

- والكارثة أن قواعد الطاولة طالت حتى أصبح ما يُهرب من تحت الطاولة أضعاف ما يتم من فوقها. أصبحت سطوح الطاولة أعلى من قدرة المسؤول على لمسها من جديد.

إيقاف السباحة

الأمير نواف بن فيصل

  • أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز قراراً بإيقاف نشاط السباحة في جميع مسابح المنشآت الرياضية في الأندية والصالات الرياضية، وذلك بسبب تزايد عدد حالات الغرق في بعض المسابح خلال الفترة الماضية، بحسب ما جاء بوكالة الأنباء السعودية.

- والسبب لأن رعاية الشباب لم تبن مسبحاً جديداً منذ ثلاثين سنة. تخيل أنهم لم يغيروا الماء في مسبح هنا في أبها منذ عامين بسبب عطل في -الدينمو- الخاص بفلاتر المسبح.

إحضار الخصوم

  • كشف مصدر قضائي سعودي في محكمة الاستئناف عن إمكانية إسناد مهمة إحضار الخصوم إلى جلسات المحاكم، عن طريق شركات أمنية متخصصة في هذا المجال، في إطار النقلة النوعية التي يشهدها القضاء السعودي، ومن أجل سرعة البت في القضايا والأحكام الشرعية الصادرة.

- بعض الخصوم لم ينصاع لا للنجوم ولا التيجان على أكتاف رجال الأمن واسألوا التفاصيل في كارثة سيول جدة فكيف يحضره مسؤول شركة أمن راتبه ألفي ريال.

الفرقة الناجية

  • بعد الغضب الشعبي الكبير الذي أثارته تغريدة في تويتر للأكاديمي السعودي سعد الدريهم ربط فيها بين «الفرقة الناجية» في الآخرة وأهالي منطقة نجد، قالت صحيفة «اليوم» السعودية إن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي يعمل فيها الدريهم تبرأت منه وأكدت أنه لا يمثلها. وذكرت الصحيفة أن المستشار الإعلامي لمدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن النامي صرّح بأن ما كتبه الدريهم لايخرج عن كونه وجهة نظره وهو رأي شخصي له لايعكس وجهة نظر الجامعة ولا يمثلها بأي حال من الأحوال.

- والكارثة أن الدريهم جاء في بيانه التوضيحي ليكحلها فأعماها واتهم الكل بجهل القراءة. سؤالي البسيط: كم مرة غادر فيها الدريهم نجد إلى أطراف المملكة وكم مرة غادر المملكة إلى خريطة الإسلام الواسعة وهو يختصر الإسلام في حدود بصره.

د. مفلح القحطاني

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٢) صفحة (٧) بتاريخ (١٣-٠٧-٢٠١٢)