التوسع في الحملات التوعوية بدءاً من العام المقبل

العواجي: لا نستقبل زكاة الفطر وعملنا يقتصرعلى جباية عروض التجارة

طباعة التعليقات

جدةمحمد النغيص

قال نائب المديرالعام للعمليات المساندة بمصلحة الزكاة صالح العواجي إن المصلحة لا تستقبل زكاة الفطر التي يخرجها المسلمون نهاية شهر رمضان، حيث يوزعها المواطنون على مستحقيها بأنفسهم، مشيرا إلى أن المصلحة مستعدة للقيام بدورها في جباية الزكاة، لافتاً إلى أن عمل المصلحة يقتصر فقط على جباية عروض التجارة.
وأضاف العواجي أن مصلحة الزكاة تعمل بشكل حثيث على تسهيل الإجراءات من خلال إتاحة خدمات التسجيل والإقرار من بوابتها الإلكترونية وذلك امتدادا لاستكمال عمليات السداد الإلكتروني من خلال بوابة الدفع الإلكتروني “سداد” وهو مامكن المصلحة من تلقي جميع إيراداتها تقريبا من خلاله.
وأوضح العواجي أن حملات المصلحة التوعوية مستمرة على مدار السنة وهي موجهة لجميع شرائح المجتمع العمرية، مبينا أن المصلحة تنوي التوسع في الحملات التوعوية خلال الأعوام القادمة للتعريف بالمصلحة ودورها الهام في تحصيل الزكاة التي تعتبر الركن الثالث من أركان الإسلام. وأشار العواجي إلى أن هناك اختلافا في عملية دفع الزكاة في المملكة وبين دول الخليج، موضحا أن الدفع في المملكة إلزامي من الشخص وهي جباية بينما في دول الخليج تطوعية من الشخص عن طريق المؤسسات الخيرية.
وعلى صعيد مختلف تتواصل في مبنى مصلحة الزكاة والدخل بجدة دورة تنمية مهارات المحاسب في أجهزة الزكاة حيث يشارك فيها عشرون متدربا على مستوى دول الخليج. وتأتي هذه الدورة في إطار نشاط المصلحة تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والبرنامج مختص بطريقة احتساب الزكاة على عروض التجارة وكيفية التوصيل إلى وعاء الزكاة للمكلف الزكوي واستبعاد مالايدخل في هذا الوعاء.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٤) صفحة (٦) بتاريخ (١٥-٠٧-٢٠١٢)