بتمويل من هيئة السياحة وصندوق جامعة الدمام

طلاب هندسة يستعينون بخبرات محلية لبناء قرية من التبن والطين

الدكتور سلاغور مع طلاب كلية العمارة في أرض المشروع (الشرق)

طباعة ١ تعليق

الدمامأحمد العدواني

كشف وكيل كلية العمارة والتخطيط للتدريب وخدمة المجتمع الدكتور جمال الدين سلاغور لـ «الشرق» أن هيئة السياحة والآثار شاركت الجامعة في تمويل بناء قرية تراثية سيتم بناؤها بالكامل من الطين في مدخل الجامعة.
وقال سلاغور إن هيئة السياحة والآثار قدمت 100 ألف ريال أضيفت إلى 200 ألف قدمها صندوق الجامعة لإنجاز المشروع. وأضاف أن تكلفة المشروع أعلى بكثير مؤكداً احتياج المشروع لدعم أكبر مشيراً إلى أن المشروع سينتهي خلال الفصلين الدراسيين القادمين ليكون مشروعاً متعدد الأغراض، ومزاراً يعكس التراث العمراني لمدينة الدمام. ويتكون المشروع من متحف صغير وقاعة محاضرات ومكتب للتراث العمراني للمناسبات. وأوضح أن ذلك نواة لمشروع أكبر تحت الدراسة لتشييد مركز تميز لأبحاث الاستدامة للبيئة العمرانية كمجموعة من المباني التي تشيد.
وقال سلاغور إن مشروع القرية التراثية يعمل علية 15 طالباً من كلية العمارة والتخطيط ضمن برنامج التدريب العملي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، بمعدل أربع ساعات يومياً، تحت إشراف معلم متخصص لديه خبرة في مجال البناء بالطين والتبن. ومن أهداف المشروع تعليم الطلاب كيفية البناء بالطين والاستفادة من خبرات القائمين عليها، والخروج بمشروع رمزٍ لحضارة المنطقة الشرقية.
وأضاف سلاغور أن المشروع هو عبارة عن استراحة تراثية متعددة الأغراض بمساحة 500 متر مربع.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٤) صفحة (٧) بتاريخ (١٥-٠٧-٢٠١٢)