السفياني لـ الشرق: فلكيا لا يمكن مشاهدته

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يتحرى هلال رمضان من جبال الهدا الخميس المقبل

جانب من رصد هلال رمضان العام الماضي بالطائف (الشرق)

طباعة ١ تعليق

الطائفعناد العتيبي

يخصص المشروع الإسلامي لرصد الأهلة لجنة لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام 1433هـ من أعلى جبال الهدا بمحافظة الطائف، والتي يزيد ارتفاعها عن 2000 متر عن سطح البحر، يوم الخميس المقبل تحت إشراف الفلكي وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة شرف السفياني.
وقال السفياني لـ «الشرق» إن هذا الموقع هو الذي اعتدنا في كل عام على أن يرصد الهلال من خلاله لارتفاعه عن سطح البحر، وفي كل عام يخرج الكثير من المواطنين والمهتمين وبعض الجامعات والمراكز الفلكية لتحري هلال شهر رمضان المبارك، ونحن من هذا المنطلق سنقوم بعملية التحري يوم الخميس المقبل. وأوضح أن المعايير الفلكية ليوم الخميس تشمل على الاقتران الفلكي عند الساعة 7:24 ص بالتوقيت المحلي وغروب الشمس: 7:5 م وغروب الهلال: 7:11 م، ويكون ارتفاع الهلال عن الأفق 1,4 درجة وزاوية الاستطالة 8 درجات، وإضاءة سطح الهلال: 0,26 % ومكث الهلال بعد غروب الشمس 6 دقائق. ونوع الهلال هلال جنوبي أو يماني أي أن قرنيه نحو الجنوب.
وقال إنه من خلال هذه الحسابات الدقيقة جداً يتضح وجود الهلال في الأفق الغربي بعد غروب الشمس ليوم 29 شعبان، وبهذا يكون قد تحقق شرطين أساسيين لدخول شهر رمضان حسب تقويم أم القرى وهما حدوث الاقتران وولادة الهلال قبل غروب الشمس عند الساعة 7:24 ص وغروب الهلال يوم التحري 29 شعبان بعد غروب الشمس بـ 6 دقائق.
وأشار بيان صادر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه وفي ظاهرة قليلة التكرار، ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان سوية يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 19 يوليو، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433هـ من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقا بسبب أفول القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٤) صفحة (٣) بتاريخ (١٥-٠٧-٢٠١٢)