14 مركزاً رئيساً لتغذيته بالكهرباء

مدير التشغيل في المسجد الحرام: تجهيز 23 نقطة إطفاء داخل الحرم وتغطية «المركزية» بالسماعات

238633.jpg
طباعة التعليقات

مكة المكرمةالزبير الأنصاري

كشف مدير إدارة التشغيل في المسجد الحرام محمد بن مصلح الجابري، أن 14 مركزاً رئيساً تغذي المسجد الحرام بالكهرباء، إذ تقوم هذه المراكز بتوزيع الكهرباء على جميع اللوحات الرئيسة والفرعية بالمسجد ويقدر عددها بنحو 509 لوحات كهربائية مخصصة لتغذية التهوية والإنارة، وكشف عن جاهزية 23 نقطة إطفاء، ووجود 15 لوحة إرشادية صغيرة موزعة على الساحات، وست لوحات إلكترونية تظهر درجة الحرارة والوقت واسم الباب.
ولفت إلى أن عدد المراوح بنوعيها السقفية والجدارية داخل المسجد تصل لأكثر من ستة آلاف مروحة، فيما يقدر عدد النجف بأكثر من ألف و400 نجفة وثلاثين ألف مصباح فلوريسنت و500 كشاف إنارة.
وأشار إلى أنه يتم المتابعة والإشراف على كفاءة تشغيل أعمال تهوية المسجد الحرام وتلطيف هواء التوسعة السعودية الثانية من خلال متابعة تشغيل وصيانة وحدات مناولة الهواء التي يقدر عددها بـ110 وحدات تقوم بتوزيع الهواء البارد عبر فتحات مخصصة داخل أعمدة التوسعة السعودية الثانية، كما يتم متابعة نظام مكافحة الحريق الذي يشتمل على صناديق إطفاء وشبكة إنذار وطفايات بسعات وأنواع مختلفة.
وفيما يتعلق بنظام الصوت بالمسجد الحرام، أوضح أنه يتم تشغيل نظام الصوت ومتابعة وصوله للمسجد الحرام والساحات المحيطة والشوارع المؤدية للمسجد عن طريق أنظمة حديثة تشتمل على 664 مكبراً للصوت بقدرات مختلفة حتى 1200 وات تم تركيبها في 73 دولاباً «راك» ويصل عدد السماعات إلى ثمانية آلاف و400 سماعة.
كما جرت التغطية الصوتية الجيدة للمناطق المهيأة للصلاة خارج المسجد الحرام، حيث تم تثبيت خمسة أعمدة وتشغيل سبع سماعات من نوع «Horn» لتغطية المنطقة الواقعة ما بين مبنى شركة مكة ومبنى وقف الملك عبدالعزيز «شارع المسيال» لمساحة تقدر بأربعة آلاف متر مربع تقريباً، ومن ناحية منطقة الغزة فقد تم تثبيت 13 عموداً وتشغيل 22 سماعة لتغطية مساحة ستة آلاف متر مربع تقريباً.
كما تم تثبيت ثمانية أعمدة وتشغيل عدد عشر سماعات بمنطقة الراقوبة، ومن ناحية منطقة أجياد المصافي فقد تمت التغطية الصوتية بتثبيت أعمدة وتشغيل السماعات من طرف الساحة الجنوبية التابعة للمسجد الحرام ومروراً بالشارع المؤدي إلى كدي وصولاً إلى المنطقة الواقعة أمام فندق الشهداء على طرفي الطريق.
أما ناحية أجياد السد فقد تمت التغطية الصوتية بتثبيت أعمدة وتشغيل سماعات ابتداءً من الساحة الجنوبية التابعة للمسجد الحرام وصولاً لفندق المريديان، هذا بالإضافة إلى ساحة باب علي بموقف النقل الجماعي والمنطقة المجهزة للصلاة الواقعة أمام مبنى إدارة مشروع الشامية وفقاً للجابري.
وفيما يتعلق بأعمال التشغيل بساحات المسجد الحرام أفاد أنه يتم تغطية الإنارة بها من خلال 17 عموداً بالساحة الغربية بإجمالي 170 كشافاً «ألفا وات»، إضافة إلى 11 عموداً بالساحة الشرقية بإجمالي مائة كشاف «ألفا وات»، كما تشرف الإدارة على أعمال صيانة ونظافة السلالم الكهربائية والمصاعد بالمسجد الحرام، والتأكد من كفاءة تشغيلها على الوجه الأمثل.
ولفت الجابري إلى أن الرئاسة هيأت داخل وخارج المسجد الحرم مقابس كهربائية «الأفياش» مخصصة للأعمال الكهربائية والفنية بالمسجد الحرام.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٣٨) صفحة (٨) بتاريخ (٢٩-٠٧-٢٠١٢)