أقرت بأحقية ضم الخدمات السابقة الخاضعة للتأمينات إلى نظام التقاعد

«الصحة» تمنح منسوبيها هوية إلكترونية

طباعة التعليقات

الباحةماجد الغامدي

كشفت وزارة الصحة عن منح هوية إلكترونية لجميع منسوبيها لتمكينهم من الاستفادة من خدماتها الإلكترونية كالاستعلام عن الرواتب ، والبدلات ، والإجازات ، والترقيات ، والدورات وكل ما يتعلق بالموظف مشيرة إلى أن ذلك يأتي حرصا من الوزارة على تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في جميع تعاملاتها. وشددت وزارة الصحة على ضرورة قيام جميع منسوبيها وبمختلف فئاتهم ومستوياتهم الوظيفية بتحديث معلوماتهم كمرحلة أولى تستمر حتى منتصف شوال المقبل من عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
من جهة أخرى أقرت الوزارة بحق الموظف في طلب ضم خدماته السابقة الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية إلى نظام التقاعد للاستفادة منها لأغراض التقاعد وفق ضوابط توضح حقوق موظفي الدولة الخاضعين لنظام التقاعد المدني الذين سبق لهم العمل بوظائف خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية وبناء علي قيام بعض الجهات الحكومية بتثبيت موظفيها العاملين بوظائف خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية على وظائف خاضعة لنظام التقاعد المدني المشار فيه إلى نظام تبادل المنافع الذي صدر بمرسوم ملكي عام 1424 هـ الذي أعطى المشترك الحق في نقل خدماته من التأمينات الاجتماعية إلى التقاعد أو العكس. وشددت الصحة على الإدارات التابعة لها إبلاغ الذين تم تثبيتهم وذلك لإيضاح حق الموظف في طلب ضم خدماته السابقة الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية إلى نظام التقاعد للاستفادة منها لأغراض التقاعد.

ضوابط نقل الخدمات من التأمينات إلى التقاعد

  • أن يتقدم المشترك بطلبه خلال سنتين من تاريخ الالتحاق بالعمل الأخير.
  • ألا يكون المشترك قد تسلم تعويضاً عن المدة المراد ضمها (مكافأة أو معاش).
  • ألا تقل المدة المطلوب ضمها عن سنة.
  • ألا يزيد عمر المشترك عند تقديم طلب الضم عن 59 عاماً.
  • ألا يكون المعاش في النظام الأول قد استحق بسبب العجز.
  • ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش التقاعدي قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير.
  • يجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام ما لم تكن أسباب الضم ناتجة عن التخصص أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة.
  • أن يكون تقديم الطلب للجهة صاحبة النظام الأول (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) بالنسبة لهذه الفئة من الموظفين.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٤٦) صفحة (٣) بتاريخ (٠٦-٠٨-٢٠١٢)