مصاحف محرّفة تباع في الأسواق .. وأمير مكة يأمر بالتحقيق لمعرفة مصدرها

تنوعت ما بين الطبخ والأطفال ونقد الدراما الرمضانية

برامج ومسلسلات «اليوتيوب» تزاحم الفضائيات في رمضان بالقِصر والحرية

246270.jpg
طباعة التعليقات

جدةنعيم تميم الحكيم

زاحمت برامج ومسلسلات اليوتيوب والشبكة العنكبوتية نظيرتها على الفضائيات في شهر رمضان الحالي حيث بدأت تستقطب هذه النوعية من البرامج الخفيفة المشاهدين لقصر مدتها وخلوها من الإعلانات التجارية المملة التي أصبحت تزعج المشاهد من خلال التقطيع المستمر للمسلسل والبرنامج المشاهد.
ولعل هامش الحرية الكبير في النقد والتحليل والجدة في البرامج والمسلسلات كانت عامل جذب مؤثر للمشاهدين، ورغم أن هذه البرامج لم تسحب البساط بعد من المسلسلات والبرامج الفضائية إلا أن توسعها عاما بعد عام سيؤدي للمنافسة في ظل نمطية ما يقدم على الشاشات في شهر رمضان .
ويبرز برنامج لقيمات الذي يقدمه الشاب عبدالمجيد الكناني ويخرجه بدر الحمود أحد أكثر البرامج حضورا جماهيريا إذ يعتمد على النقد الساخر للبرامج التليفزيونية الرمضانية .
وتواصلت بعض البرامج الرمضانية مثل «لايكثر» و»الفئة الفالة» و»على الطاير» وقناة «صاحي» بتقديم فقراتها المعتادة بنكهة رمضانية خالصة.
ونظرا للإقبال الكبير على برامج ومسلسلات اليوتيوب فقد لجأت بعض الشركات الكبرى الشهيرة على الإنترنت لإطلاق برامج خاصة للبث في شهر رمضان ومنها «ياهو مكتوب» التي أطلقت عدة برامج خصيصا لشهر رمضان منها برنامج خاص للطبخ حمل اسم «في المطبخ مع ماما»، وقامت ياهو مكتوب بتأليف السلسلة بالتعاون مع «سمبل آيديا» للإنتاج وهي من تقديم الطاهية الشهيرة إيفا هلسة ريحاني، التي سبق أن استضافت وقدّمت فقرات من برنامج «صباح الخير يا عرب» على قناة إم بي سي (MBC1). وقد قاد شغف إيفا لإعداد الطعام إلى إحضار ابنتها البالغة من العمر 17 عاما إلى المطبخ كي تتعلّم منها أسرار الطهي.
تعرض كل حلقة من سلسلة «في المطبخ مع ماما»، وصفة طعام بسيطة وشهيّة، وذلك من مطبخ منزلهما في دبي في حلقات قصيرة تمتد على مدى ثمانية دقائق، وتبث حلقات السلسلة الجديدة كل أسبوع باللغة العربية مرافقة بترجمة للإنجليزية، على صفحة «مطبخ حلوة» وعلى «شاشة ياهو مكتوب»، موقع الفيديو المجدد من ياهو مكتوب، خلال شهر رمضان المبارك. وترافق عرض هذه الحلقات إرشادات لطهي الوصفات وصور «من خلف الكواليس»، إضافة إلى مدوّنات أسبوعية من إيفا وإميلي.
وأبدت الريحاني سعادتها بإعداد حلقات خاصة خصيصاً للويب، واصفة التجربة بالرائعة، وأنها متشوّقة جداً لتقديم أسرار الوجبات الشهية، من القطايف على أنوعها إلى فتّة الدجاج مروراً بالأكلة التي اختصّت بها، وهي بابا غنّوج.»
من جهته قال نائب الرئيس والمدير العام لياهو مكتوب أحمد ناصف :»نحن سعداء بإضافة «في المطبخ مع ماما» إلى تشكيلتنا المتنامية من برامج الفيديو الأصلية على ياهو مكتوب، وذلك مع إطلاق «شاشة ياهومكتوب» بحلّتها الجديدة. ونأمل أن يستمتع زوّار ياهو مكتوب بمشاهدة هذه السلسلة وجوها المرح الذي تخلقه إيفا وإميلي عدا عن وصفات الطعام الشهيّة.»
لافتا إلى أن البرنامج الجديد يأتي ليكمل عروض رمضان لهذه السنة من «ياهو مكتوب» وذلك مع إطلاق الوجهة الجديدة التي تقدم الترفيه والإلهام وتيسير وصول المستخدمين إلى محتوى مميز ومفيد، مبينا أنه يمكن لزوّار ياهو مكتوب الاستمتاع بالمحتوى الجديد لشهر رمضان إن كان من حيث الأخبار وإرشادات الصحّة أو الروحانيّات، أو الترفيه واللقاءات مع المشاهير، وذلك طيلة أيام الشهر المبارك.
وإدراكا لأهمية برامج اليوتيوب والشبكة العنكبوتية سعت بعض الفضائيات لعمل توأمة مع بعض الشبكات الإلكترونية لبث برامجها بشكل متزامن ومنها سلسلة الرسوم المتحركة «الـ 99» وهي من ابتكار الدكتور نايف المطوّع مؤسس «مجموعة تشكيل للإعلام»، حيث بثت السلسلة لأول مرة وحصرياً على قناة MBC3 التليفزيونية، كما بدأ عرضها الحصري الأول على الإنترنت عبر ياهو مكتوب على الشبكة العنكبوتية.
وهي عبارة عن سلسلة قصص مصورة تقليدية، حيث وجد الدكتور نايف المطوّع أن ثمّة حاجة إلى شخصيات كرتونية نموذجية جديدة يحتذي بها الأطفال في مختلف أنحاء العالم، فابتكر «الـ 99» كأول مجموعة في العالم من الشخصيات الكرتونية الخارقة المستوحاة من الفكر الإسلامي وتاريخه وثقافته ومجتمعاته، وتضم فريقاً من الأبطال الخارقين الذين يتحلون بالمبادئ والقيم الإنسانية السامية التي يشترك فيها العالم بأسره. وتتضمن الشخصيات الـ 99 أبطالاً من الجنسين ينتمون إلى 99 بلداً مختلفاً ورأى أن الوقت الأمثل لبثها في شهر رمضان.
وعلق الأكاديمي المتخصص في الإعلام الجديد الدكتور سعود كاتب على هذه الموجة من البرامج والمسلسلات المعروضة على الشبكة العنكبوتية التي بدأت تزاحم المسلسلات والبرامج الرمضانية على الشاشات الفضية بقوله «ليست وليدة هذا العام بل بدأت منذ العام الماضي لكنها ستتنوع عاما بعد عام مع توسع انتشار استخدام المجتمع لوسائط الإعلام الجديدة بكل أشكالها وأنواعها وسهولة رؤية ما يرونه دون الحاجة للذهاب للمنزل وفتح التلفاز، مؤكدا على أنه سيتم التوسع في إنتاج برامج الإنترنت في السنوات المقبلة خصوصا في شهر رمضان ومع ارتفاع نسب المشاهدة سنرى توجه المعلن نحوها.
ولاحظ كاتب أن محتوى هذه البرامج والمسلسلات تناسب قدسية هذا الشهر وتتميز بالخفة والجدية والقصر وهو ما يريده المشاهد في رمضان الذي ملّ من المسلسلات الطويلة الممتدة المكررة والنمطية، مؤكدا أن المستقبل لهذه البرامج والمسلسلات على وسائط التواصل الجديد.

برنامج الطبخ على شاشة اليوتيوب

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٤٨) صفحة (٢٦) بتاريخ (٠٨-٠٨-٢٠١٢)