شكلت علامة فارقة في تجربة مجتمع الأعمال ومشاركته الفاعلة في خدمة المنطقة

الغرفة التجارية الصناعية في الباحة.. 30 عاماً من التنمية الاقتصادية

جانب من مدينة الباحة

طباعة التعليقات

الباحةماجد الغامدي

م.سفر غرم الله الزهراني

تعود نشأة الغرفة إلى عام 1403هـ، حيث انبثقت فكرة تأسيس الغرفة التجارية الصناعية بالباحة على يد مجموعة كريمة من أعيان وتُجَّار ومواطني المنطقة، بعد أن كان القطاع الخاص بالباحة تابعاً للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف. وما أن خرجت الفكرة إلى حيز التنفيذ حتى لاقت المباركة والتأييد من معالي أمير الباحة ـ آنذاك ـ عبدالعزيز بن إبراهيم البراهيم – يرحمه الله-.
وعلى ضوء ذلك صدر قرار وزير التجارة رقم 511 وتاريخ 12/11/ 1403هـ بالموافقة على تشكيل لجنة تمهيدية لتأسيس الغرفة برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالهادي – يرحمه الله- وعضوية الشيخ عثمان أحمد آل سويعد والأساتذة صالح الرديف – يرحمه الله- ويحيى الفقيه – يرحمه الله- ومساعد أحمد المعجب – يرحمه الله- وأحمد عبدالله الونان . وشرعت هذه اللجنة في الاتصال بالتُجَّار والتنسيق معهم لإكمال كافة الإجراءات والخطوات التمهيدية لتأسيس الغرفة بما في ذلك جمع التبرعات والمساهمات المادية والعينية اللازمة.
وبدأت الغرفة في مزاولة نشاطها وتقديم خدماتها اعتباراً من غرة شهر صفر 1404هـ ، وذلك في دار مؤجرة لمدة ست سنوات تقريباً، ثم انتقلت بعدها إلى مبناها الخاص عام 1410هـ ، الواقع على طريق غابة شهبة في مدينة الباحة. كما تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة بلجرشي عام 1407هـ، في دار مؤجرة كذلك، وما لبثت أن انتقل الفرع إلى مبناه الحالي الذي شيدته الغرفة عام 1414هـ كما تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة المخواة عام 1416هـ الذي استمر في خدمة منتسبي القطاع الخاص في تهامة على مدى 12 عاماً حتى انفصال الفرع وتحويله إلى غرفة مستقلة بنفسها ـ الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المخواة ـ عام 1428هـ.
والراصد لهذه المسيرة الممتدة لا بد له أن يقف بكل الإعزاز والتقدير لتسجيل صوت شكر وتقدير للرجال المخلصين الذين حملوا على عاتقهم مهمة التأسيس والعمل بكل أمانة وإخلاص حتى برزت الغرفة إلى حيز الوجود كواحدة من منارات النهضة بمنطقة الباحة، وكعلامة فارقة في تجربة مجتمع الأعمال بالمنطقة ومشاركته الفاعلة في خدمة المنطقة وتنميتها.

إنجازات الغرفة

  • تأمين أول جهاز حاسب آلي لقسم الانتساب بالغرفة عام 1407هـ بتبرع كريم من الشيخ محمد علي الحمراني، وكلف 150 ألف ريال.
  • صدور أول عدد من مجلة الباحة الصادرة عن الغرفة في شهر رمضان 1405هـ.
  • إصدار أول دليل تجاري عام 1406هـ.
  • إصدار أول دليل سياحي عام 1406هـ.
  • تشييد المبنى الرئيسي للغرفة بالباحة بتكلفة مليون وأربعمائة ألف ريال.
  • تشييد مبنى فرع الغرفة ببلجرشي بتكلفة مليون ريال.
  • افتتاح أول مركز للتدريب بالغرفة في 14 /06/ 1414هـ.
  • تنفيذ أول معرض للصناعات الوطنية 19 صفرـ 4 ربيع الأول 1415هـ ـ بلجرشي.
  • تنفيذ أول معرض للمنتجات الاستهلاكية 4-14 ربيع الآخر 1417هـ بالمدينة الرياضية بالباحة.
  • تنظيم ندوة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية بالباحة 12-15 جمادى الآخرة 1416هـ.
  • تنظيم ندوة الاستثمار السياحي 27-28من ذي الحجة 1416هـ.
  • تنظيم ندوة مناخ وفرص الاستثمار الصناعي بالباحة 29-30 جمادى الأولى 1418هـ.
  • بلغ عدد المنتسبين المقيدين في سجل عضوية الغرفة عند التأسيس 812 منتسباً.
  • قائمة الشرف الخاصة بتأسيس الغرفة يتصدرها 48 مؤسساً من كبار الأعيان ورجال الأعمال بالباحة على رأسهم الشيخ محمد العلي الحمراني، والشيخ عثمان بن عبدالعزيز صقر، والشيخ عبدالعزيز عبدالهادي مبارك – يرحمه الله- والشيخ عثمان أحمد سويعد.

الرؤية والرسالة

تقوم الغرفة التجارية الصناعية بالباحة بممارسة نشاطها وتقديم خدماتها استناداً للمرسوم الملكي الكريم رقم م/6 وتاريخ 30/04/ 1400هـ والمعروف بنظام الغرف التجارية الصناعية السعودية. وللغرفة جمعية عمومية مكونة من جميع منتسبيها من أفراد ومؤسسات وشركات القطاع الخاص، ويختص دورها في عقد اجتماع سنوي لمناقشة تقرير مجلس الإدارة وتقرير المحاسب القانوني حول الحسابات الختامية للغرفة، وتقوم بمناقشتها وإجازتها وكذلك إقرار الميزانية التقديرية للغرفة سنوياً. من جانب آخر تقوم الجمعية العمومية باختيار ثلثي أعضاء مجلس الإدارة فيما يتم تعيين الثلث الأخير بمعرفة وزارة التجارة والصناعة. وتُعد الغرفة مؤسسة غير ربحية مهمتها تقديم خدمات وأنشطة وبرامج لمنتسبيها وفق رؤية ورسالة محددة، وتحت مظلة مجلس الإدارة يتولى رسم الأهداف ووضع الخطط وتصريف شؤون الغرفة المختلفة.

  • الرؤية: رعاية مصالح مجتمع الأعمال بمنطقة الباحة كشريك مبادر في التنمية.
  • الرسالة: إنتاج سلسلة من الفعاليات المحفزة لمقدرات مجتمع الأعمال بمنطقة الباحة وتوظيف طاقاته لخدمة المنطقة ومواطنيها.

الدورة السابعة

بدأت الدورة السابعة لمجلس الإدارة القيام بمهامها وأنشطتها اعتباراً من 8/ ربيع الأول 1429هـ ولمدة أربعة أعوام حتى 7/ ربيع الأول 1433هـ بموجب قرار معالي وزير التجارة والصناعة.
وشهدت هذه الدورة المرة الأولى التي يتم فيها مضاعفة عضوية المجلس من 6 إلى 12 عضواً بتوجيه من معالي الوزير بهدف تحقيق التناسب المطلوب بين مجلس الإدارة والزيادة المضطردة في أعداد المنتسبين، ولكي يكون قادراً على إنجاز أعماله بكفاءة، والارتقاء بأنشطته على النحو الذي يحقق رغبات وتطلعات المنتسبين وخدمة المنطقة وتنميتها.
وجاء تشكيل مجلس الإدارة على النحو التالي:

  • الأستاذ / عبدالله مساعد أحمد المعجب رئيساً
  • الأستاذ/محمد سعيد المعجباني نائباً للرئيس
  • الأستاذ/صالح عواض محمد الغامدي نائباً للرئيس
  • الأستاذ/علي أحمد الرفيدي ممثلاً للغرفة بمجلس الغرف
  • الأستاذ/عبدالله عساف محمد الغامدي عضواً
  • الأستاذ/علي عبدالله عبدالقادر عضواً
  • الأستاذ/محمد عبدالله صالح مله عضواً
  • الأستاذ/ ناصر سعيد صياد الغامدي عضواً
  • الأستاذ/ ظافر ضيف الله زلفان عضواً
  • الأستاذ/ عمير جعفر محمد الغامدي عضواً
  • الأستاذ/ خالد محمد مصوي عضواً
  • الأستاذ/ زكريا محمد أبو الخير عضواً

خطة الدورة السابعة

استهل مجلس الإدارة نشاطه بوضع خطة بأهداف الدورة السابعة بعد إجراء استطلاع موسع لآراء مجتمع الأعمال في الباحة وبعض الإدارات الحكومية ذات العلاقة، إضافة إلى الاسترشاد ببعض التجارب المميزة على مستوى الغرف التجارية الصناعية بالمملكة. وتم تحديد إطار عام للخطة يقوم على ثلاثة محاور أساسية هي:

  • تطوير وخدمة القطاع الخاص.
  • خدمة المجتمع المحلي.
  • دفع عجلة الاستثمار بالمنطقة.

أهداف الخطة

اشتملت الخطة على 18 هدفاً تغطي المحاور الأساسية الثلاثة، كما يلي:

  •  إعادة إصدار مجلة الباحة.
  •  تدشين موقع الغرفة على الإنترنت.
  •  توسيع قاعدة مشاركة المنتسبين في برامج الغرفة.
  •  إقامة سلسلة من الندوات و المؤتمرات واللقاءات المفتوحة.
  •  تأسيس مركز لسيدات الأعمال.
  •  تأسيس مركز الأعمال لخدمة المشتركين.
  •  تنظيم سلسلة من المعارض.
  •  دعم ورعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  •  تطوير نشاط التدريب والاستشارات الإدارية.
  •  تهيئة المدينة الصناعية بمحافظة العقيق.
  •  إعداد بيان بالفرص الاستثمارية وترويجها.
  •  التوسع في إصدارات ومطبوعات الغرفة.
  •  تهيئة مبنى غرفة الباحة وترميمه.
  •  تنظيم منتدى الاستثمار بالباحة.
  •  تنظيم زيارات للمستثمرين من خارج المنطقة.
  •  تأسيس شركات «سياحية ، زراعية ، تجارية ، صناعية وخدمية».
  •  إنشاء حاضنة أعمال لرعاية مشاريع رواد الأعمال الشباب.

إجراءات الخطة

تم اعتماد تطبيق سلسلة من الإجراءات الإدارية والمالية والفنية وإبرام عدد من الاتفاقيات مع القيام بعدة خطوات تنفيذية كمقدمة لتفعيل أهداف الخطة ، أبرزها:

  • بناء نظام إداري ومالي.
  • إعداد مجموعة من اللوائح المنظمة المتوافقة مع نظام الغرف السعودية والأنظمة والتعليمات المرعية بالدولة وروعي فيها أن تكون دقيقة وذات كفاءة لبناء نظام إداري ومالي دقيق مع مرونة في الأداء والتبسيط في الإجراءات.

شركاء النجاح

قام مجلس الإدارة في دورته السابعة بتوطيد علاقته مع عدد من الجهات داخل المنطقة وخارجها لرفع كفاءة تنفيذ الخطة، ومن أبرز هذه الجهات مجلس الغرف السعودية والغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة ومؤسسات وصناديق التمويل بالمملكة ومجلس التدريب المهني والتقني بالباحة إضافة إلى الإدارات الحكومية والمحافظات والبلديات بالمنطقة.

تقييم نتائج خطة الدورة السابعة

باستعراض نتائج الخطة والإنجازات المحققة التي تمت من بداية الدورة وحتى نهايتها نجد الآتي:

  •  تم التفاعل مع 17 هدفاً من أهداف الخطة بنسبة 94% من الخطة.
  •  تبقى 1 هدف لم يتم التفاعل معه بما نسبته 6% من الخطة.
  •  الأهداف المنفذة كلياً بنسبة 100% بلغ عددها 12 هدفاً.
  •  الأهداف المنفذة جزئياً ومستمر العمل فيها لإكمالها يبلغ عددها 5 أهداف تتراوح نسبة الإنجاز فيها من 50- 90%.

نشاط مجلس الإدارة

بدأت الدورة السابعة لمجلس الإدارة نشاطها بتاريخ 11/ 03/ 1429هـ بجلسة إجرائية لتشكيل واختيار رئيس ونائبي رئيس مجلس الإدارة وممثل غرفة الباحة في مجلس الغرف السعودية لتتوالى بعدها أنشطة ومهام المجلس.
1/ اجتماعات المجلس:
قام مجلس الإدارة بعقد 27 اجتماعاً على مدى الدورة السابعة بواقع اجتماع واحد كل شهرين.
وقد خصصت هذه الاجتماعات لخدمة مجتمع الأعمال بالباحة، واتخاذ عديد من التوصيات المهمة لتسيير شؤون الغرفة. كما قام المجلس باعتماد تشكيل اللجنة التنفيذية واللجان النوعية. ومن زاوية أخرى قام المجلس بتحديد مجموعة من الملفات العاجلة وإسنادها إلى بعض أعضائه للإشراف عليها ومتابعتها وهي:

  • ملف تطوير وتحديث مجلة الباحة وإعادة صدورها، وأسندت المهمة لسعادة نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ محمد سعيد المعجباني.
  • ملف التصديق الإلكتروني واللاصق الأمني الحراري، وأسندت المهمة لسعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ ناصر سعيد صياد.
  • ملف المدينة الصناعية بمحافظة العقيق، وأسندت لسعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ عبدالله عساف الغامدي.
  • ملف التعاون مع مجلس الغرف السعودية، وأسندت المهمة لسعادة ممثل غرفة الباحة بمجلس الغرف السعودية الأستاذ علي أحمد الرفيدي.
  • ملف مديونية مجلس الغرف السعودية، وقام بمعالجة هذا الملف والتوصل لحل نهائي سعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ محمد عبدالله صالح ملة.
  • ملف مديونية التأمينات الاجتماعية واضطلع به سعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ عبدالله عساف الغامدي.

فعاليات مجلس الإدارة

  •  تشرَّف رئيس مجلس الإدارة بالمشاركة في لقاء خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مع رؤساء الغرف التجارية الصناعية بالمملكة على شرف زيارة وفد رجال الأعمال القطري للمملكة بتاريخ 23 صفر 1431هـ.
    وفي اللقاء الثاني لخادم الحرمين الشريفين مع رؤساء الغرف التجارية في العاصمة المقدسة مكة المكرمة بتاريخ 19 رمضان 1432هـ تشرَّف رئيس مجلس الإدارة وممثل الغرفة بمجلس الغرف السعودية بالمشاركة في هذا اللقاء.
  •  تشرَّف نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ محمد سعيد المعجباني بالمشاركة في لقاء سمو ولي العهد السابق، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيزـ يرحمه الله ـ مع رؤساء الغرف التجارية الصناعية بالمملكة بتاريخ 7/2/ 1432هـ.
  •  قام المجلس في بداية عمله بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز بتاريخ 24 /3/ 1429هـ ثم لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة السابق بتاريخ 8/ 5/ 1429هـ واستهدف اللقاءان التعريف بخطط وبرامج مجلس الإدارة والتعرف على توجيهات سموهما في مضمار خدمة المنطقة وتنميتها.
  •  تشرَّف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بمقابلة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة بتاريخ 24/ 11/ 1431هـ وذلك لتهنئة سموه بصدور الثقة الملكية بتعيينه أميراً لمنطقة الباحة. وتطرَّق اللقاء الاستماع لتوجيهات سموه في مجال جذب الاستثمارات للمنطقة، وأن الهوية الاقتصادية للمنطقة مشتقة من خصائصها ومقوماتها كوجهة سياحية مميزة على مستوى المملكة.
  •  أقام المجلس على شرف سمو أمير المنطقة حفل معايدة بتاريخ 12 شوال 1429هـ، بحضور رؤساء ومديري الإدارات الحكومية وأجهزة الإعلام، وتم في الاحتفال تكريم رؤساء مجالس إدارات الغرفة السابقين وأول أمين عام لغرفة الباحة ونائبه إلى جانب تكريم بعض الرموز من رجال الأعمال الذين ساهموا في تنمية المنطقة.
  •  شارك مجلس الإدارة في عضوية بعض اللجان المحلية بالمنطقة ممثلاً ببعض أعضائه ومن هذه اللجان:
    لجنة التنمية السياحية، لجنة أصدقاء المرضى، لجنة السعودة، لجنة نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وعضوية المرصد الحفري بمنطقة الباحة، ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم «.
  •  أجرت لجنة منبثقة عن مجلس الإدارة سلسلة من اللقاءات مع مديري بعض الإدارات الحكومية، حيث التقت اللجنة أمين منطقة الباحة، ومدير مكتب العمل، ومدير الشؤون الصحية، ومدير بنك التسليف وبعض الإدارات الحكومية الأخرى، وتم في هذه اللقاءات شرح وجهة نظر القطاع الخاص حول بعض القضايا المتصلة بمجتمع الأعمال كموضوع المنطقة الصناعية وموضوع التراخيص للمحلات التجارية وحملات التفتيش على القطاع الخاص، وحل مشكلة الباحة الأجانب وإجراءات الاستقدام، وآليات دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الشباب.
  •  نتيجة لجهود مجلس الإدارة والتعاون الوثيق مع مجلس الغرف السعودية تحصلت الغرفة على دعم مقدر من المجلس تمثل في 13 جهاز حاسب آلي شخصي، و2 سويتش شبكة و3 طابعات وشاشة بلازما 42 بوصة، لدعم برامج الغرفة للتحول للعمل الآلي.
  •  شارك بعض أعضاء مجلس الإدارة في عدة لقاءات واجتماعات مهمة خلال الدورة ومنها:
    اجتماع لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى لدراسة الاقتراح الخاص بإسقاط ما على بعض المواطنين والشركات من ديون للدولة أو غيرها، حسماً من مستحقاتهم لديها، الذي عقد في 17/ 1/ 1431هـ والمشاركة في منتدى جدة الاقتصادي للأعوام 1432،1431،1430 والمشاركة في الملتقى الأول للجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية في 3/ 11/ 1431هـ والمشاركة في لقاء معالي وزير العمل مع رجال الأعمال والذي عقد بتاريخ 8/ 11/ 1431هـ.
  •  شاركت الغرفة في جميع اجتماعات الدورة لمجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، وكذلك اجتماعات اللجان الوطنية التي تشارك الغرفة في عضويتها على مدى السنوات الأربع للدورة السابعة وهي:
    اللجنة الوطنية السياحية، المقاولون، الاستقدام، الصناعية، التجارية، الصحية، العقارية، الزراعية.

الجمعية العمومية

أشرف مجلس الإدارة على الإعداد والتحضير ودعوة الجمعية العمومية للغرفة للانعقاد لمناقشة التقارير السنوية والميزانيات التقديرية والحسابات الختامية واعتمادها خلال سنوات الدورة السابعة.

الأنشطة الداخلية

دأب مجلس الإدارة عبر الجهاز التنفيذي للغرفة « الأمانة العامة « على تقديم مجموعة من الأنشطة والمهام المختلفة، وفي هذا الجزء من التقرير نستعرض أبرز النتائج المحققة في أقسام الغرفة الداخلية.

مجلة الباحة

على الرغم من شح الموارد وتشعب الالتزامات المالية، حرص مجلس الإدارة في دورته السابعة على إعادة إصدار مجلة الباحة بعد توقف دام قرابة العامين. فتم إصدار 7 أعداد من العدد 105 إلى العدد 111 إضافة لملحق خاص عن الصيف تزامناً مع فعاليات صيف عام 1432هـ وجاءت هذه الأعداد حافلة بملفات أساسية كملف السياحة في المنطقة، وملف عن أزمة المياه وجامعة الباحة، وغيرها من الملفات المهمة، إضافة لعدد خاص عن مآثر خادم الحرمين الشريفين وإنجازاته الحضارية والتنموية.

الدليل السياحي التجاري الصناعي

تم إصدار الدليل السابع والثامن والتاسع والعاشر خلال سنوات الدورة، وتشتمل على بيانات ومعلومات سياحية عن منطقة الباحة إضافة إلى قوائم المؤسسات والشركات السياحية والتجارية والصناعية، وقد وزعت هذه الأدلة على المصطافين والزوار على نطاق واسع خلال فعاليات الصيف من كل عام.

الدراسات والبحوث

قام القسم بإنجاز مجموعة من الدراسات وأوراق العمل وكما يلي:

  •  ورقة حول بعض الأفكار والمقترحات المتعلقة بتطوير أعمال ومهام مجلس التنمية الاقتصادية بمنطقة الباحة.
  •  ورقة حول أهمية تأسيس شركة للتنمية السياحية إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء المبني على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 66/27 وتاريخ 28/ 10/ 1427هـ.
  •  دراسة حول أهمية دور القطاع الخاص في التنمية الريفية بمنطقة الباحة.
  • - ورقة حول مشروع تأسيس شركة قابضة بمنطقة الباحة.
  •  سلسلة ترويج فرص الاستثمار بمنطقة الباحة.
  •  ورقة حول تأسيس شركة للتنمية السياحية بمنطقة الباحة.
  •  ورقة حول مشروع تأسيس شركة استقدام بمنطقة الباحة.
  •  ورقة حول مشروع تأسيس شركة لتسويق المنتجات الاستهلاكية بمنطقة الباحة .
  •  ورقة حول مشروع تأسيس شركة للمعارض والمهرجانات والفعاليات بمنطقة الباحة.

خدمات مركز الأعمال

قام المركز بتقديم عدد من الخدمات المنوَّعة لمراجعيه من المنتسبين بالغرفة ومواطني المنطقة.

  • مكتب الاحتجاج:

تم تأسيس مكتب للاحتجاج بالغرفة للنظر في قضايا المنازعات في الأوراق التجارية ومعالجتها ودياً مع أطراف النزاع، وعند تعذر الحل الودي يقوم المكتب بإحالة القضايا لمكتب الفصل في المنازعات التجارية بفرع وزارة التجارة والصناعة بالباحة.

مركز سيدات الأعمال

تم تهيئة مقر خاص بالمركز الذي بدأ نشاطه الفعلي اعتباراً من 15/ 11/ 1430هـ واستطاع المركز في مستهل عمله جذب قطاع كبير من السيدات وكذلك التواصل مع مديرات المراكز بالغرف التجارية وبعض سيدات الأعمال على مستوى المملكة للإطلاع على تجاربهن ومسيرتهن في عالم الأعمال.

مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة

قدم المركز مجموعة من الخدمات في مضمار رعاية مصالح المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الشباب وبرامج التدريب المنتهية بالتوظيف في القطاع الخاص.

العلاقات العامة

يلعب قسم العلاقات العامة بالغرفة دوراً مهماً في تواصل الغرفة مع البيئة المحيطة، ومن أوجه نشاطه تمثيل الغرفة في اجتماعات لجنة رعاية السجناء الدورية، والمشاركة في الجولات الميدانية للجنة السعودة والمنبثقة عن مكتب العمل، وتمثيل الغرفة في فعاليات الهيئة العامة للسياحة والآثار في فترة الصيف.
و كان لقسم العلاقات العامة دور بارز في استقبال الوفود الزائرة كوفد صندوق المئوية، ووفد مكتب الدكتور إيهاب أبو ربكة للاستشارات، ووفد هيئة المدن الصناعية ، ووفد البنك الإسلامي للتنمية ومن ثم الإشراف على برنامج الزيارة لهذه الوفود والفعاليات المصاحبة .

إدارة اللجان

تتولى إدارة اللجان مهام التنسيق والمتابعة لنشاط اللجنة النوعية المتخصصة بالغرفة المعنية بتطوير القطاعات التي تمثلها ومناقشة وبحث العوائق والصعوبات وسبل حلها وطرح الأفكار البناءة لدعم قدرات مجتمع الأعمال. وقامت مجموعة مقدرة من هذه اللجان بممارسة نشاطها وقد اتخذت هذه اللجان عدداً من التوصيات والقيام بالكثير من المهام.

الاتصالات الإدارية

يوجد في الغرفة سكرتارية تنفيذيين ومكتبان مستقلان لكل من رئيس مجلس الإدارة والأمين العام مناط بهما أعمال المتابعة والتنسيق والإشراف على العمل الإداري.

قسم المحاسبة

يؤدي قسم المحاسبة الأعمال المحاسبية الروتينية المتعلقة بالقيود المحاسبية وحركة الصندوق، وتدقيق السندات ومراجعتها وغيرها من المهام. كما يقوم بإعداد الميزانيات التقديرية وموازين المراجعة والحسابات الختامية بإشراف محاسب قانوني.

أداء فرع صندوق تنمية الموارد البشرية

سجل أداء فرع الصندوق الكائن بمقر الغرفة في الباحة نتائج ملموسة في مضمار توطين الوظائف بالقطاع الخاص بالباحة. ويعطي ذلك مؤشراً عن تحقيق الاتفاقية المبرمة بين الغرفة والصندوق نجاحاً لافتاً رغم قصر الفترة الزمنية لنشاط الفرع منذ افتتاحه وحتى الآن.

قسم الانتساب

يعد القسم العمود الفقري للجهاز التنفيذي للغرفة وقد تم تحديثه وتطويره بهدف الارتقاء بخدماته في مضمار تجديد الاشتراكات السنوية والتصديق على الوثائق الخاصة بالمنتسبين.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٨٤) صفحة (١٢) بتاريخ (١٣-٠٩-٢٠١٢)
الأكثر مشاهدة في