شكر اتحاد القدم وقال إن أحمد عيد رد على المشككين

خالد أبو راشد: تبرئة المتهمين في كارثة جدة تطبيق صحيح للقواعد الشرعية

أبوراشد

طباعة التعليقات

تعليقاً على ما حدث، يعدها أسبوعياً: علي مكي
رسم: معتصم هارون

أؤيد وزير العدل.. والتحرش والخلوة لن يحدّ منهما إلا قيادة المرأة للسيارة.
د.عائض القرني حر في رأيه وشاهدت كثيراً من الجهلة يحملون شهادات عليا.
وزارة الصحة تعيش واقعاً سلبياً بالأخطاء الطبية والإجراءات والاستقالات.
ما تحدثت عنه بدرية البشر يتطلب فتوى رسمية ملزمة للجميع منعاً للاجتهادات.
مشكلة لاعبينا المشاهير هي تدني ثقافتهم مما يشكل خطراً على المجتمع.

لا يُسأل في قضية إلا ويصدع بالحق علانية وفق ما يراه أنه الصحيح دون انحياز لعواطف هذا الطرف أو نفوذ ذاك.. هو نائب رئيس منظمة العدالة الدولية في باريس، وعضو الاتحاد الدولى للمحامين، ومحكم لدى مركز التحكيم لدول مجلس التعاون الخليجي.. إنه المحامي والمستشار القانوني خالد سامي أبو راشد الذي حصل، وبتفوق، على بكالريوس أنظمة «القانون» من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ليعمل مدة سنتين في أحد مكاتب المحاماة الدولية، ثم أسس مكتبا قانونياً خاصاً به مارس من خلاله أعمال المحاماة والاستشارات القانونية بمختلف تخصصاتها على المستويين المحلى والدولي، ومن ثم قام بتحويله إلى شركة قانونية دولية منذ عدة سنوات تتضمن نخبة من المستشارين القانونيين المتميزين عبر قسميها المحلى والدولي. وضيفنا اليوم هو عضو شرف النادي الأهلي والممثل القانوني لعديد من كبريات المنشآت التجارية والصحفية والتعليمية والرياضية والهيئات والمنظمات المحلية والدولية، كما حاز عديداً من الشهادات في الدورات القانونية المتخصصة التي نظمتها معاهد القانون الدولية المختلفة فضلاً عن مشاركته في عديد من المؤتمرات العالمية.. هنا يطل عليكم بخبرته القانونية وانحيازه للحق والعقل بعيداً عن الأهواء والميول الشخصية.. فإلى نص اللقاء:

قضاة المحاكم

وزير العدل السعودي

  • طلب وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى من قضاة المحاكم العامة عدم حجب أوراق القضايا عن المحامين المترافعين فيها، إضافة إلى عدم مساءلتهم عن أسباب طلبهم الاطلاع على أوراق القضايا المنظورة، طالما أن الإجراء يتم وفق الإجراءات المتبعة والضوابط المنظمة لمهنة المحاماة.

ــ كلما كانت هناك شفافية في نظر القضايا كلما كانت الأقرب إلى العدالة والأكثر إقناعاً للخصوم، والاطلاع على ملف القضية حق كفله النظام للمتقاضي أو كفيله، ونؤيد معالي وزير العدل في إجراءاته وجهوده.

رشوة العسل

  • برأت الدائرة الجزائية الثالثة في ديوان المظالم في جدة، قيادياً في أمانة جدة (مكفوف اليد) بالإضافة إلى رجل أعمال آخر من تهمة الرشوة على خلفية «كارثة جدة» التي وقعت عام 2009م. ونصّ حكم المحكمة على تبرئة مساعد الأمين السابق بالإضافة إلى رجل أعمال آخر متهم بدفع مليون ريال رشوة «التي عرفت باسم رشوة العسل» إلى مساعد الأمين لقاء تزويده بالرسم الهندسي (الكروكي) للأرض محل الاتهام التي تقع في منطقة «ذهبان».

- في القضاء العبرة دائماً بالأدلة والإثباتات وليس بالمشاعر، وفي مثل هذه القضايا على ممثل الادعاء العام وهيئة التحقيق والادعاء تقديم الأدلة لدى القضاء التي تثبت اتهاماتهم لهؤلاء المتهمين وفي حالة عدم استطاعتهم تقديم الأدلة تصدر الأحكام بالتبرئة وهذا ما حصل وهو التطبيق الصحيح للقواعد الشرعية.

مجانية التعليم

  • الكاتب عابد خزندار قال مستغرباً: «العودة للمدارس كلفت السعوديين 5ر1 مليار ريال (ويقال إن التعليم مجاني)!!».

- الرسوم هي المجانية فقط، وأما متطلبات التعليم ففي أغلب الأوقات تتجاوز رسوم الدراسة إن وجدت، يا سيدي في هذا الزمان لا يوجد شيء مجاني.

تراجع المنتخب

  • تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مرتبة واحدة ليحتل المركز 105 برصيد 328 نقطة خلف السودان الصاعد مرتبة واحدة في التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مؤخراً. وتقدمت الجزائر ستة مراكز وبقيت متصدرة ترتيب المنتخبات العربية حيث باتت تحتل المركز 28 ثم ليبيا في المركز 36 برصيد 666.

- أمر طبيعي في ظل سوء التخطيط، والاستمرار بالتمسك بالمدرب الحالي، وسوء اختيار المنتخبات التي تمت مواجهتها ودياً، وتدني الروح والمستوى الفني للاعبين.

الاختلاط والتهديد

  • أثارت تغريدة كتبها أشخاص يديرون حساباً في تويتر تحت مسمى «قناة المجتمع السعودي»، حفيظة السعوديين على تويتر، لاحتوائها على تهديد صريح بالقتل ودعوة إلى «إسالة الدماء». وكتب معّرف « قناة المجتمع السعودي» على تغريدة موجهة إلى وزير التعليم العالي قال فيها، «يا وزير التعليم العالي نقسم بالله لو يسيل الدم إلى الركب لا بل الجماجم في الشوارع والله وبالله وتالله لم ولن يحصل الاختلاط في بلاد الحرمين»، في إشارة منهم -حسب زعمهم- إلى صدور قرارات من وزارة التعليم العالي تجيز الاختلاط.

- بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا حول بعض القضايا، فإن أسلوب التهديد وفرض الرأي بالقوة أمر مرفوض حتماً، فـلو كل طرف حاول أن يفرض رأيه بالقوة حلت الفوضى، فالاعتراض له قنواته الرسمية وليس التهديد.

تعديلات الرئاسة

الأمير نواف بن فيصل

  • أصدر الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب عدداً من القرارات عين بموجبها قيادات جديدة تقود العمل الرياضي والشبابي في المرحلة المقبلة كما أجرى عدداَ من التعديلات في الهيكل الإداري للرئاسة بناءً على الدراسة التي قدمها معهد الإدارة العامة لتطوير الهيكل الإداري للرئاسة.

- لا شك أننا مع الأمير نواف وندعم جهوده نحو التطوير، ومن ذلك تجديد الدماء، ووضع قيادات شابة ومؤهلة، فالواجب علينا الآن الدعم وإعطائهم الفرصة للعمل، وبعد ذلك يكون التقييم، ولكن أن نشاهد الانتقاد قبل أن نرى عملهم فهذا أمر مستغرب.

المحاميات المعلّقات

  • تعلّق أكثر من ألفي محامية سعودية آمالاً عريضة على قرب فتح المجال لهن للعمل بصفة قانونية متكاملة تكفل لهن حق الترافع دون حصرهن في صفة «وكيل»، بعد أن قضين سنوات في دوائر مفرغة لم تتوقف فيها جهودهن للمطالبة بذلك.

- لا أعرف سبباً شرعياً لمنعهن من مزاولة مهنتهن في المحاكم، فإن كان السبب هو نزولها للمحاكم وربما اختلاطها بالرجال فكيف يسمح لها إذن بذلك بموجب الوكالة؟ وما الفرق بين حضور المرأة في المحاكم بموجب الوكالة وهو المسموح وبين حضورها في المحاكم بموجب الترخيص وهو المرفوض؟ أليست هي، في كلتا الحالتين، موجودة في المحاكم؟

استقلالية المرأة

  • في مقال لها بعنوان «هل المرأة مواطن (ة)؟»، قالت الكاتبة بدرية البشر: «أعلن بعض القضاة رفضهم قرار مجلس الشورى، الذي يقتضي أن تلتزم المرأة -خلال 15 سنة قادمة- باستصدار بطاقة مدنية تشير إلى هويتها القانونية في تعاملها مع مؤسسات الدولة التي تقتضيها المصلحة. وبحجة عدم جواز النظر في وجه المرأة أو وضع صورتها على البطاقة، يحرمون المرأة من حقها باحتسابها «مواطناً مستقلاًّ» يشمله التعداد، وتمتعها بهوية قانونية تحفظ بها حقوقها وتمنع سرقة أموالها وتزوير هويتها».

- هذه المسألة تتطلب فتوى شرعية رسمية تكون ملزمة للجميع حتى لا تخضع للاجتهادات.

استجواب الوزير

د. عبدالله الربيعة

  • توقعت مصادر بالشورى أن تشهد الجلسة التي سيتم فيها استضافة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، والمزمع عقدها يوم 29 سبتمبر الجاري، فتح ملفات الفساد بمشروعات الوزارة ومستشفياتها وتردي خدماتها المقدمة، التي رصدتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وذكرت المصادر أن مجلس الشورى دعا المواطنين عبر إعلان نشره على موقعه الإلكتروني إلى المشاركة في وضع الأسئلة والملاحظات على أداء وزارة الصحة لطرحها على الوزير.

- حقيقة كثرت الشكاوى بشأن الأخطاء الطبية، إلا أن اللافت حقاً هي شكاوى بعض الأطباء أنفسهم تجاه إجراءات إدارية وتنظيمية، فضلاً عما شاهدناه مؤخراً في استقالات لبعض المسؤولين في الصحة وسوء أوضاع لبعض المستشفيات، ومجمل ذلك أنه مؤشر بل واقع سلبي للقطاع الصحي.

كُتاب عدوانيون

عائض القرني

  • الشيخ د.عائض القرني كتب يقول: «في كل مجتمع كتّاب شبّيحة عدوانيون يحملون روح الانتقام ومحبة القصاص ويوزعون الكراهية بأقلامهم لا يرون إلا السيئات ولا يبصرون إلا السلبيات وهم عمي عن رؤية الفضائل بكمٌ عن قول الحق خُرسٌ عن النطق بالوفاء وهم متشنّجون ليلاً ونهاراً إما لتربيةٍ أسرية ظالمة جائرة عاشوها في بيوتهم فكرهوا بسببها المجتمع وضاقوا بالناس وصاروا يقتصون من غيرهم في كل مناسبة، وإما أنهم حاولوا النجاح فما استطاعوا».

- وجهة نظره، ولهم أيضاً وجهة نظرهم التي ربما تكون مخالفة لما وصفهم به.

اللاعب والفتيات

  • نشرت صحيفة «سبق» أن مركز هيئة حي الروضة في محافظة جدة ضبط مؤخراً، لاعباً في نادٍ عاصمي وهو يحاول إركاب فتاة في سيارته الفارهة، فيما كانت الفتاة قد أبلغت الهيئة أنه غرر بها بعد أن وعدها بالزواج ثم تنصل من وعده. وقالت مصادر الصحيفة إن اللاعب الذي أُحيل إلى شرطة محافظة جدة لإكمال اللازم، ضبط في هاتفه نحو مائتي صورة لفتيات، بعضها صور فاضحة، كما عُثر على قائمة مخصصة لأرقام الفتيات تضم نحو 195 رقماً مدونة بأسماء مختلفة.

- المشكلة الحقيقية أن كثيراً من اللاعبين يعدون قدوة لأبنائنا؛ بسبب شهرتهم فيقلدونهم في كل شيء، لذا مسألة ثقافة اللاعبين تجاوزت خطورتها حدود النادي وأصبحت تمس المجتمع، لذا التشديد مطلوب معهم جداً من قبل الأندية، وكذلك اتخاذ جميع سبل التوعية لهم.

أعطال حافز

  • تسبّبت صيانة نظام الموقع الإلكتروني لبرنامج الباحثين عن عمل «حافز»، في إرباك عملية تحديث البيانات للمستفيدين من الإعانة، الذين أبدوا تذمّرهم من استمرار العطل منذ ساعات؛ ما قد يؤثر فيمن حلت مواعيد تحديث بياناتهم ويتسبّب في تخفيض إعاناتهم.

- الأخطاء أو الخلل في الأجهزة أمر وارد، ولكن الأهم هو التعامل الفوري مع هذا الخلل؛ حتى لا يتسبب في الإضرار بالغير.

التحرش الجنسي

المطربة وعد

  • عن رأيها في موضوع قيادة المرأة للسيارة السعودية، أجابت الفنانة «وعد» بأنّها تعارض الفكرة، وأضافت أنّ المرأة السعودية ملكة لا يجب أن تقود سيارتها بنفسها حتى لا تتعرّض للتحرش الجنسي، كما أنّ هناك سائقاً يقوم بهذه المهمة.

- أيّ مهمة؟ وماذا عن المرأة التي ليس لديها سائق؟ وماذا عمن ترفض الاختلاء بالسائق في السيارة؟ وماذا وماذا وماذا؟

تغيير سوريا

  • افتتح الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة العادية الـ 138 لوزراء الخارجية العرب بكلمة أكد فيها أنه حان الآن وقت التغيير في سوريا ولا مكان للإصلاحات، مشيراً إلى أنه على النظام السوري أن يعتبر من دروس التاريخ القديم والحديث.

- واضح تماماً أن النظام السوري لن يعتبر إلا بقوة السلاح، وأي أحاديث سياسية خلاف ذلك مضيعة للوقت يدفع ثمنها أبناء الشعب السوري مئات الشهداء والمصابين يومياً.

احتلال إيراني

  • أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن الجزر الإماراتية الثلاث، أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، «كانت ومازالت جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية وستظل كذلك إلى الأبد».

- وماذا نتوقع من النظام الإيراني؟.. يا سيدي ما آخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة.

الأهلي والاتحاد

فهد المصيبيح

  • صدر أخيراً قرار اتحاد الكرة بتأجيل مباراة الأهلي والاتحاد، وكان رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم قد قال قبل ذلك إنهم رفضوا طلب النادي الأهلي تأجيل مباراته الدورية والتي كان من المقرر أن تقام الليلة ضد الاتحاد لعدم وجود أسباب مقنعة لتأجيل النزال وإنهم لا يريدون أن يفتح عليهم الأهلي هذا الباب، باب تأجيل المباريات مما يضر بمصلحة الكرة السعودية.

ــ بالطبع نشكر اتحاد الكرة على تفهمه ظروف الأهلي وأحقية طلبه تأجيل المباراة بالموافقة كونه يلعب باسم الوطن في البطولة القارية الأهم، ولظروف اختيار لاعبيه الثمانية للمنتخب، وتحية للأستاذ أحمد عيد رئيس اتحاد القدم الذي ظهر قبل ثلاثة أيام في برنامج الملعب في القناة الرياضية مؤكداً أنه تم أخذ موافقة فريق الاتحاد قبل صدور القرار بأربعين دقيقة، وهذا أكبر رد على كل المزاعم التي قيلت واتهمت اتحاد الكرة بالانحياز للأهلي وتجاهل منافسه الاتحاد.

الأمية في العالم

  • حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من الأعداد الكبيرة للأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة والذين وصل عددهم إلى 775 مليون شخص، وأهمية الإسراع باتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة للحد من هذه الظاهرة، كما ذكرت جريدة «السفير» اللبنانية.

ــ لا شك أن العلم نور ومكافحة الأمية مسؤولية الجميع، ولكن وبكل أسف شاهدتُ كثيراً من الجهلة يحملون شهادات عليا!

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٨٥) صفحة (١١) بتاريخ (١٤-٠٩-٢٠١٢)