أمانة الشرقية: توزيع منح الأراضي بعد عيد الأضحى

فقيه: 800 ريال إعانة شهرية للعاجزين عن العمل مدى الحياة

طباعة ٢٧ تعليقات

جدةرنا حكيم

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن برنامج حافز مستمر بعد العام المقرر له، ولكن باهتمامات أخرى تركز على تدريب الشاب الباحث عن العمل، مشيراً إلى أن الشاب الذي سيفشل في برامج التدريب والتوظيف، سيتحول إلى فئة العاجزين عن العمل، ويحصل على 800 ريال كـ»إعانة عجز عن العمل»، موضحاً أن هناك توجهاً لتحويل الكفاءات العلمية والنابغين العائدين من رحلات الابتعاث الخارجي إلى رجال أعمال. وقال فقيه، على هامش مشاركته أمس الأول في حوار المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة عكاظ جدة: «برنامج حافز بعد العام المقرر له، مستمر في تدريب وتأهيل طالبي العمل في مؤسسة التدريب المهني، وستتاح لهم فرصة العمل التطوعي مع الجمعيات الخيرية والعمل بدوام جزئي، وكل شاب سيمنح بعد كل عملية تدريب، ثلاث فرص عمل لإثبات ذاته، واختيار الوظيفة التي تناسبه، وإن ثبت فشله في جميع الفرص الممنوحة له، وعددها 12 فرصة، سيتم صرف مبلغ 800 ريال، له كإعانة «عاجز عن العمل» وليس طالب عمل. وأوضح فقيه، أن وزارة العمل تستفيد من خبرات أكبر خمس شركات عالمية مختصة بالتوظيف، بالإضافة إلى إنشاء خمسين مركزا جديدا لدعم التوظيف، موضحاً أنه تم توظيف 12 ألف شاب سعودي.
وأوضح فقيه، أن المسؤول عن متابعة السعودة في القطاع الحكومي هي وزارة الخدمة المدنية، مؤكداً أن نسبة الأجانب في القطاع الحكومي لا تتجاوز 10%، فيما تصل إلى 90% في القطاع الخاص، كاشفاً عن وجود لجنة مشتركة بين الخدمة المدنية ووزارة العمل، لوضع آليات للموظفين للتأكد من استلام حقوقهم والوفاء بواجباتهم تجاه أعمالهم قبل ترك وظائفهم. كما تطرق فقيه إلى إجازة اليومين.
وتعليقاً على استثناء المدارس الأهلية من تطبيق برنامج «نطاقات» عليها، قال فقيه: «هذا الأمر يختص به صندوق الموارد البشرية، ووزارة التربية والتعليم، متهماً أصحاب المدارس بأنهم يفسرون الأمر الملكي القاضي برفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية على هواهم.
وكشف فقيه، عن دراسة تقوم بها الوزارة لاستيعاب أصحاب التخصصات النادرة، القادمين من دول الابتعاث قريباً، وتحويلهم إلى أصحاب أعمال بدلاً من موظفين عاديين، كاشفاً عن مجموعة من الدراسات التنسيقية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة. وقال إن الدراسة الأولية لإيجاد 36 مبادرة وستة برامج أساسية لدعم تيسير عملية التراخيص للحد من التستر في المنشآت الصغيرة، سترى النور خلال الشهور المقبلة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٨٨) صفحة (١٨) بتاريخ (١٧-٠٩-٢٠١٢)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...