كلمة الملك .. التأييد الشعبي يغلب التعاطف مع الأفكار الضالة

برنامج “نجوم العلوم 4″ يختار أفضل ستة مبتكرين من بين المشتركين العشرة المتبقين

303684.jpg
طباعة التعليقات

الدوحةالشرق

يدخل برنامج “نجوم العلوم” على MBC4، البرنامج التلفزيوني الذي يجمع بين النمط الوثائقي وتلفزيون الواقع والمخصص لدعم الابتكارات المتميزة في مجالي العلوم والتكنولوجيا، الجولة الثانية من التصفيات، حيث سيتم اختيار ستة مشتركين من أصل عشرة. وسيواجه المبتكرون العرب المتبقون في الحلقة السادسة من البرنامج، بموسمه الرابع، أحد أصعب التحديات في المسابقة حتى الآن، وهي مرحلة “الهندسة”.

وشهدت حلقة الأسبوع الماضي مشتركين من مصر وليبيا والسعودية والبحرين والكويت وقطر والإمارات ولبنان والأردن وفلسطين في مرحلة “إثبات فكرة الابتكار”، والتي جرت ضمن ورشة عملٍ تم إعدادها خصيصاً في “واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر” بالعاصمة الدوحة. واختتمت هذه المرحلة بإقصاء ستة مشتركين، وهم: أحمد رمحي فلسطين، أينور ططناكي ليبيا، محمد عليّان الأردن، وائل حسن مصر، يوسف الحشاش الكويت، أمين قعباب تونس. فيما واصل العشرة المتبقون طريقهم نحو مرحلة “الهندسة”: ندي شمالي لبنان، محمود الشطل الأردن، سعود الشمري السعودية، عائشة صالح الإمارات، أمينة الحوّاج البحرين، خالد عيد الكويت، جابر حنزاب وخالد أبو جسّوم قطر، محمد وطفة لبنان.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور فاروق الباز، أستاذ باحث ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية: “كان المشتركون العشرة الذين تم اختيارهم في مرحلة “إثبات فكرة الابتكار” الأكثر أحقيةً بالتأهل، إلا أن تلك العملية لم تكن سهلة على الإطلاق. فقد أظهر كل ابتكارٍ مستوىً مذهلاً من الإبداع والمعرفة التقنية والعلمية، كما سلط الضوء على مهارات ريادة الأعمال والطموح الموجود لدى شبابنا العربي اليوم. واعتباراً من هذه المرحلة، ستكون عملية التحكيم أكثر صعوبة، حيث سيتوجب عليّ مع زملائي الآخرين من أعضاء لجنة التحكيم اختيار أفضل ستة من أصل عشرة مشتركين للعبور إلى مرحلة التصميم”.

من جانبها، قالت أمينة الحوّاج، مبتكرة “جهاز إعادة تأهيل الأطراف السفلية” وإحدى المشتركين العشرة الذين تأهلوا إلى “مرحلة الهندسة”: “إنه لشرفٌ عظيم لي أن أتأهل إلى هذه المرحلة المتقدمة من المسابقة. لقد دفعتنا كل مرحلة إلى تقديم أداءٍ أفضل وتخللها تحدٍ نفسي كبير، لكنها زادت من تصميمنا على المضي قدماً نحو الأمام وعززت من إيماننا بابتكاراتنا. وسأواصل العمل على تحقيق حلمي المتمثل في مساعدة الآخرين من خلال ابتكاري هذا، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في مختلف أنحاء العالم، وكلّي أملٌ بأن يتحقق ذلك من خلال مشاركتي في برنامج نجوم العلوم”.

ونظراً لظروفٍ طارئة، فقد اضطر المبتكر الشاب أمين قعباب، من تونس، إلى إلغاء مشاركته في الموسم الرابع من برنامج “نجوم العلوم”، بعد أن تم اختيار ابتكاره “نظام الري الآلي” للمشاركة في المسابقة.

الجدير ذكره أن “نجوم العلوم 4″ يتضمن ثماني حلقات برايم إضافة إلى الحفل الختامي المباشر، حيث سيشارك الجمهور إلى جانب لجنة التحكيم في عملية التصويت لاختيار الفائزين بجوائز المسابقة.
تعرض الحلقة السادسة من البرنامج  الخميس الموافق 18 أكتوبر في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية، في حين سيجري عرض المستجدات اليومية من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت السعودية على MBC4. ويتولى تقديم البرنامج المذيع القطري الشاب خالد الجميلي.