سبق أن تكلمت هنا عن خطوات نادي سيدني الأسترالي للاستفادة بكل ما يمكن من صفقة انتقال النجم الإيطالي ديل بييرو إلى صفوفه من ناحية جذب الجماهير ببيع القمصان والعضويات وحقوق النقل في تدوينة بعنوان “ديل بييرو وسيدني.. استثمار النجوم“، واليوم سأتحدث عن تجربة أخرى في كيفية استثمار النجوم وباتجاه مختلف عن سيدني تماماً. ففي بداية شهر يونيو 2012 أعلن مانشستر يونايتد توقيعه مع اللاعب الياباني شينجي كاغاوا نجم بوروسيا دورتموند والمنتخب الياباني. اللاعب فنياً ممتاز ومفيد للفريق، فحتى الآن أشركه فيرغسون في 6 من 7 مباريات لعبها الفريق في الدوري، سجل خلالها هدفين وصنع آخر. فيما لعب مباراة من مباراتي الفريق في دوري الأبطال وصنع فيها هدفاً.

ولكن الاستفادة التي لم أتوقعها شخصياً هي التي جاءت على الصعيد الاستثماري، فمنذ انضمام كاغاوا وحتى الآن وقع النادي 5 عقود رعاية مختلفة مع شركات يابانية، بدأها في شهر يوليو مع بنك شينسي في اليابان لإصدار بطاقات إئتمانية باسم النادي لجماهيره في اليابان.

وفي شهر أغسطس، وقع مانشستر عقداً مع قنوات “فوجي” يخولها بنقل محتوى قناة مانشستر يونايتد التلفزيونية الرسمية على شبكتها في اليابان. بعد ذلك وقع النادي عقداً ثالثاً في سبتمبر كان هو الأول من نوعه للأندية الإنجليزية حين اتفق مع شركة توشيبا للأنظمة الطبية لتكون الشراكة بهدف تقديم أعلى مستويات التجهيزات الطبية في المركز الطبي للنادي ولمدة خمس سنوات. بعدها بأيام أعلن مانشستر عن رابع عقوده مع الشركات اليابانية حين أعلن عن عقده مع شركة يانمار للمحركات، وهي شركة لها باع طويل في مجال التسويق في الرياضة في اليابان.

أما آخر شراكات مانشستر في اليابان فأعلن عنها الأربعاء بتوقيعهم مع شركة كاغومي للمشروبات الغازية لتكون هي مشروب النادي الرسمي في اليابان حتى 2016.

خمس عقود رعاية خلال خمسة أشهر بين مانشستر يونايتد والشركات اليابانية منذ انتقال كاغاوا إلى صفوفه. وبالتأكيد لن تكون النهاية هنا، هذه العقود وإن لم تكن ضخمة إلا أنها توفر للنادي انتشاراً وتواصلاً مع جماهيره هناك مما يضمن له بالتالي متابعة أكبر، ومبيعات قمصان أكبر، وحضور جماهيري في جولاته الآسيوية، وقبل كل ذلك فتح لآفاق وفرص أوسع في ذلك الجزء من العالم. وكذلك ضمان تواجد نجم يبدو واضحاً أنه لن يكون مجرد صفقة “لبيع القمصان” إن جاز التعبير.

بدر النويصر
مدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد…
المزيدمدون رياضي سعودي.
أعمل بالقطاع المصرفي في جدة، حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران